سعر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبينhb electrophoresis

يعتبر تحليل hb electrophoresis أو ما يُعرف بتحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين، من التحاليل الهامة التي يتم إجراؤها قبل الزواج للكشف عن احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية، كما يتم استخدامه لقياس أنواع الهيموجلوبين المختلفة في الدم، لذلك يهتم الكثيرون بالبحث عن سعر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبينhb electrophoresis.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتناول بالتفصيل كل ما تريد معرفته عن تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين، وأهمية هذا التحليل ودواعي إجراؤه، وسعر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبينhb electrophoresis.

سعر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبينhb electrophoresis:

يلجأ الطبيب عادة إلى إجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين عندما تظهر أي مؤشرات غير طبيعية في تحليل صورة الدم الكاملة للمريض، مثل وجود مستويات غير طبيعية من كرات الدم الحمراء والمعروفة باسم “الهيموجلوبين”، والتي تعد مسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وكافة أنحاء الجسم.

ويهدف تحليل Hb Electrophoresis والذي يُعرف طبيًا باسم تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين ، إلى قياس وتحديد الأنواع المختلفة من البروتين الموجودة داخل خلايا الدم الحمراء، فقد تحدث بعض الطفرت الجينية التي تسبب اضطراب في إنتاج الهيموجلوبين أو خلايا الدم الحمراء، وتعوق دون أداء وظيفته، مما يقل كمية الأكسجين التي تصل الجسم.

وهناك عدة أنواع من الهيوجلوبين يمكن فحصها وتمييزها عن طريق تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين، وذلك عن طريق تمرير تيار كهربائي في عينة دم، فتنفصل عندها الأنواع الطبيعية من الهيموجلوبين عن الأنواع غير الطبيعية.

سعر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبينhb electrophoresis

وتتمثل الأنواع الطبيعية من الهيموجلوبين في الآتي :

  • الهيموجلوبين A: وهو تواجدًا عند الأشخاص الأصحاء.
  • الهيموجلوبين F: وهو نوع من الهيموجلوبين يوجد عند الأجنة، وسرعان ما يستبدل بهيموجلوبين  A بعد فترة قصيرة من الولادة.

فيما تتمثل الأنواع غير الطبيعية من الهيموجلوبين في الآتي :

  • الهيموجلوبين S: ويوجد هذا النوع من الهيموجلوبين عند مرضى فقر الدم المنجلي.
  • الهيموجلوبين C: هذا النوع من الهيموجلوبين لا ينقل الأكسجين بكفاءة لذلك يسبب فقر الدم.
  • الهيموجلوبين E : ويوجد هذا النوع من الهيموجلوبين عند الأشخاص من أصول جنوب شرق آسيوية.

ويختلف سعر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين من معمل إلى آخر، ولكن يتراوح متوسط سعر التحليل في المعامل الطبية 2021 ما بين 20 جنيه إلى 30 جنيه، ويتم إجراء هذا التحليل في حالة ظهور مؤشرات غير طبيعية في تحليل صورة الدم كاملة CBC، والذي يتراوح سعره ما بين 180 و250 جنيهًا.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضسعر تحليل cbc صورة الدم الكاملة في معامل التحاليل الطبية

متى يتم إجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين :

يعتبر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين من التحاليل الهامة التي يتم إجراؤها قبل الزواج، للكشف عن مدى سلامة الأطفال الذين يتم إنجابهم ومدى حملهم للأمراض الوراثية مثل أنيميا البحر المتوسط، والأنيميا المنجلية.

ويفيد تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين في معرفة الأنواع الطبيعية من الهيموجلوبين والأنواع غير الطبيعية، ومن ثم تحدد مدى صحة الشخص من عدمه، فقد تظهر النتائج أنواع من الهيموجلوبين التي تدل على إصابة الشخص باضطرابات جينية، أو فقر الدم الحاد والأنيميا المنجلية وغيره من الأمراض .

وقد يطلب الطبيب إجراء اختبار الهيموجلوبين الكهربائي لتشخيص اضطرابات الدم، أو مراقبة العلاج عند تلقي العلاج للإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالهيموجلوبين، وللكشف عن الحالات الوراثية التي لديها تاريخ عائلي بفقر الدم الوراثي مثل فقر الدم المنجلي.

وعادة يطلب الطبيب إجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين، في حالة شكوى المريض من بعض الأعراض التي تشير إلى وجود هيموجلوبين غير طبيعي في كرات الدم الحمراء، ففي هذه الحالة يتعامل الجهاز المناعي مع الهيموجلوبين غير الطبيعي على أنه جسم غريب ويبدأ في مهاجمته، ومن ثم تبدأ تظهر بعض الأعراض على الشخص، ومنها ما يلي :

  • الضعف العام.
  • الإرهاق المستمر بدون مجهود.
  • نقص الطاقة.
  • شحوب في الوجه ولون الجلد.
  • ضيق التنفس.
  • تضحم الطحال.
  • ألم شديد في الجسم.

قد يهمك أيضًا :

اسباب ارتفاع معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

أضف تعليق

Don`t copy text!