دخلت غرفة الأشعة وانا حامل في الشهر الاول

دخلت غرفة الأشعة وانا حامل في الشهر الاول ، تعتبر الأشعة السينية واحدة من أنواع الإشعاع والذي تستخدم في تصوير الجسم من الداخل لفحصه لمعرفة سبب ما أو تمهيدا لإجراء عملية في جزء معين بداخل جسم الإنسان، أو للكشف عن جزء بداخل الجسم وفحصه من خلال الأشعة، فللأشعة السينية العديد من الفوائد الكثيرة والمتعددة للإنسان وتكون نسبة أضرارها قليلة، أما بالنسبة للحوامل فتشكل خطورة كبيرة على صحة الجنين وتكون أضرارها بالنسبة لها وبالنسبة لجنينها تفوق كثيرا الأضرار على باقي الناس وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

دخلت غرفة الأشعة وانا حامل في الشهر الاول

وهناك العديد من الاستخدامات للأشعة السنينة فمنها أشعة الماموغرام التي تستخدم في الكشف عن سرطان الثدي الذي يصاب بها عدد من السيدات والفتيات، وهناك نوع من الأشعة السينية يستخدم في تصوير الجهاز الهضمي وفحصه، كما أيضا تدخل في الكشف عن كسور العظام وانسداد الأوعية الدموية الموجودة في أي مكان بداخل جسم الإنسان، وبالرغم من استخداماتها العديدة الرائعة إلا أن لها بعض الجوانب السلبية والمخاطر على صحة الإنسان.

خطورة التعرض للأشعة السينية أثناء فترة الحمل وخاصة الشهور الأولى:-
تعتبر الأشعة السينية من الأشعة التي تشكل خطورة على صحة الجنين خلال فترة الحمل وخاصة خلال الشهور الأولى من الفترة، فتعرض السيدة الحامل للأشعة السينية يعمل على زيادة احتمالية إصابة الجنين بالأورام السرطانية بعد ولادته، فلذلك ينبغي ألا تتعرض السيدة الحامل إلى الأشعة السينية على الإطلاق إلى في وجود الضرورة القصوى.

وجدير بالذكر، أن هناك العديد من الدراسات الطبية الحديثة أشارت إلى أن الأشعة السينية التي تجرى على أطراف أو رأس الحامل تكون خطورتها وضررها أقل بكثير من الأشعة السينية التي تجرى على بطن الحامل، لإن الأشعة التي تجرى على بطن الحامل لأنه تكون معرضة بشكل مباشر على الجنين وهذا يشكل خطورة كبيرة على صحة الجنين ومعدل نموه وتطوره داخل رحم الأم.

ويرجع مدى خطورة وأضرار الأشعة السينية على الجنين إلى العديد من العوامل منها:مدى نسبة الأشعاع الذي ستتعرض إليه الأم، وعمر الجنين، والزاوية التي يتعرض بها الجنين للأشعة السينية، ويمكن أن تتسبب الأشعة السينية في إجهاض الحمل وخسارة الجنين وذلك في حالة إذا تعرضت السيدة الحامل للإشعاع خلال الشهور الأولى من الحمل، أو إذا تعرضت الأم إلى نسبة كبيرة من الاشعاع.

أما إذا تعرضت السيدة الحامل للأشعة السينية ما بين الأسبوعين الثاني والثامن، قهذا يزيد من مخاطر تأخر نمو الجنين بشكل كبير للغاية، كما تزداد فرص ولادة الطفل وهو لديه إعاقاتٍ عقليةٍ وذهنية تؤثر على تفكيره وتعليمه على مدى حياته ، فلذلك ينبغي ألا تتعرض السيدة الحامل إلى غرفة الأشعة والإشعاع نهائيا إلا للضرورة القصوى ويكون تحت إشراف الطبيب المتابع للحالة وإتباع التعليمات اللازمة لوقاية الأم والجنين.

مقالات أخرى قد تهمك عبر قسم اعراض وامراض : كيف اعرف انى اجهضت في الشهر الاول

أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الاول

بسبب المعلومات الكثيرة المنتشرة عن أضرار الأشعة بالنسبة للمرأة الحامل، فإن العديد من السيدات ترغب بالحصول على الاستفادة فيما يخص هذا الأمر وعن مقدار الضرر المتوقع بالأخص في الشهور الأولى.

ولكن يجب العلم أن جميع المعلومات التي يتم ذكرها في هذا المقال يجب أن تكون متأكدا منها من خلالها الحصول على استشارة طبية إضافية، لأن ذلك لا يعني بالضرورة أنك سوف تصابين بجميع ما يتم ذكره بالطبع.

  • التأثير على الحمل:

في البداية يجب العلم أن التأثير على الحامل لا يكون بشكل مباشر حيث أن الأشعة السينية التي تقوم أقل من خمسة رد لا تشكل أي خطورة من الأساس ويمكن اعتمادها بشكل عادي.

ولكن الأشعة السينية التي تكون أكثر من 5 رد وصولا إلى 50 يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل مثل موت الجنين أو فشلت من أغراس في بطانة الرحم.

  • التشوهات الجنينية:

واحدة من الآثار الجانبية المتوقعة حيث تشير بعض المصادر أن نسبة الإصابة يمكن أن تزداد ولكن في كل الحالات إنها ليست كثيرة حيث تقوم بنسبة 3% تقريبا.

  • الآثار على المدى الطويل:

في بعض الأوقات يمكن أن تكون الآثار الجانبية التي يتم التعرض لها تستمر في الحمل ولكن على فترة طويلة ولا تظهر في المراحل المبكرة من الحمل، لكن لا يوجد نسب معينة للإصابات في ذلك لكن يتراوح أن تكون النسبة هي 1% بالإصابة بسرطان الأطفال

وعلى الجانب الآخر تذكري دائما أن تحصلي على استشارة طبية وأن تكوني تعلمي جيدا عن فترة الحمل الخاص بك حتى تتمكني من حفظ حياة جنينك قدر الإمكان.

مقالات أخرى قد تهمك : هل الإسهال من أعراض الحمل في الشهر الاول

هل دخول غرفة الأشعة للحامل مضر؟

في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال تختلف على نوع الأشعة التي يتم التعرض لها بالإضافة لبعض العوامل الإضافية مثل حالة المرأة الصحية وحالة الجنين وبعض العوامل الأخرى.

ولكن من المهم العلم أن عدم التعرض للأشعة بشكل مباشر، وذلك يشمل مجرد الدخول إلى الغرفة قد لا يشكل أي خطر من الأساس، كما يشير بذلك على العديد من الأطباء وإذا كنت ترغبين في الاطمئنان، يمكنك استشارة طبيب أشعة للحصول على المزيد من التفاصيل.

دخلت غرفة الأشعة وانا حامل في الشهر الثالث

في واحدة من الأسئلة التي نشرت على إحدى المواقع الطبية، تقول سيدة أنها ترغب بمعرفة تأثير الأشعة السينية على حياة الجنين حيث أنها دخلت مرافقة لمريض آخر حيث كانت في حملها بالشهر الثالث بالتحديد.

وكانت إجابة الدكتورة سوزان على هذا السؤال حيث قالت أن المرأة الحامل يجب عليها أن تتجنب الأشعة قدر الإمكان لأنها في أوقات معينة بالأخص عندما يتم التعرض لها بشكل مباشر يمكن أن تؤدي إلى حصول بعض التشوهات في الجنين وذلك يختلف على حسب جرعة الأشعة التي تم التعرض لها.

كما أكدت الدكتورة أن التعرض للأشعة بالأخص في الشهور الأولى عندما يكون الجنين في بداية التكون قد لا يكون له تأثير أساسي أو قد يكون التأثير بسيط جدا ولكن لا داعي للقلق وفي النهاية احصلي على استشارة طبية للاطمئنان.

مقالات أخرى قد تهمك : نصائح للحامل في الشهر الاول بعد الحقن المجهري

دخلت غرفة الأشعة وانا حامل في الشهر السادس

جاءت الفكرة الأساسية من هذا السؤال حيث سألت إحدى السيدات في بعض المواقع الطبية ونشرت السؤال الخاص بها وقالت أنها حامل في الشهر السادس ودخلت غرفة الأشعة ثلاثة مرات لتقوم بعمل الفحص لابنتها.

وكانت تشعر بالقلق الشديد وترغب في معرفة هل هناك خطر هي متعرضة له أم لا يوجد خطر لذلك، حيث كانت إجابة الدكتور مروان وهو أخصائي نساء وتوليد، إنه لا يوجد خطر ولكن يفضل قدر الإمكان تجنب الأشعة للاحتياط الإضافة.

دخلت غرفة الأشعة وانا حامل في الشهر السابع

إن الإجابة على هذا السؤال تشمل نفس الإجابات الكثيرة التي سبق ذكرها، حيث أن التأثير المتوقع الحصول عليه إذا دخلت المرأة غرفة الأشعة ولكن لم تتعرض للأشعة بشكل مباشر، سوف يكون تأثير قليل جدا ويمكن القول أنه تأثير منعدم تماما ولا داعي للقلق.

على الجانب الآخر، تذكري أن تحاول تجنب التعرض للأشعة قدر الإمكان، وذلك يشمل دخول الغرفة أو حتى القيام بالأشعة حفاظا على صحة الجنين الخاص بك. ويمكنك استشارة الطبيب إذا رغبتي في الاطمئنان الإضافي.

مقالات أخرى قد تهمك : هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول

أضف تعليق

Don`t copy text!