أعراض وأمراض

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

تشتكي بعض البنات بوجع في الثدي الأيمن، كأنها تشعر بوجود شيء ما يضغط، وإحساس عام بعدم الراحة، وقد يصل الألم إلى حد الشعور  باحتراق كالنار، وهو ما يجعل الكثير من البنات يبدأون في الشعور بالقلق، ويفتشون عن  أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات، لمعرفة ما إذا كان الألم طبيعي وغير مقلق، أو أنه يستدعي استشارة طبيب مختص.

وللباحثات من البنات عن أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات، يمكنهن متابعة التقرير التالي، بالإضافة إلى أن التقرير يعرض لهن معلومات هامة حول الفروق بين ألم الثّدي الأيمن الدّوري وغير الدوري، وذلك في الصورة التالية.

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

هناك العديد من العوامل التي قد تكون السبب وراء شعور البنات بألم في الثدي وخاصة الأيمن، يمكن عرض هذه الأسباب في السطور القادمة:

  • أكثر الأسباب شيوعًا هو مرور البنات بتقلبات الهرمونات، والتي تنتج عن الدورة الشهرية، حيث يحدث تغيير في مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وهو ما يؤدي إلى إحساس البنات بالتورم أو وجود كتل حول الثدي.

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

  • أيضًا ضمن أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات تناول بعض أنواع  الأدوية، ومنها  الأدوية الهرمونية الوارد أن تكون تسبب في الشعور بآلام في منطقة الثدي، ومنها  أدوية القلب وبعض الأدوية النفسية.
  • وقد يغفل الكثير سبب مهم وهو أن ارتداء البنات  لحمالة صدر غير ملائمة لحجم ثديهم، قد تكون هي السبب في الشعور بألم في الثدي الأيمن ؛ لأنها   تضغط على الثدي.
  • ومن الأسباب غير الشائعة حجم الثدي نفسه، فبعض البنات اللواتي يمتلكن ثديان كبيران في الحجم، قد يشعران بوجع في الثدي الأيمن أو في الثديين معًا، وذلك نتيجة تمدد الأنسجة والأربطة في الثديين.
  • إذا كانت البنات يقمن بالتدخين فقد يكون ذلك سبب ألم الثدي الأيمن لديهن، حيث أن التدخين يرفع مستويات هرمون الأدرينالين في أنسجة الثدي، فينتج عنه الشعور بالألم.
  • هناك الكثير من البنات لا يهتمون بالتغذية، وهو ما يساعد على الشعور بألم في الثدي الأيمن لديهن، حيث أن استهلاك الطعام غير الصحي، والذي به نسبة مرتفعة من الدهون والكربوهيدرات يعزز من فرص الوجع بالثدي.
  • إذا كانت الفتاة تشارك في أنشطة رياضية مثل التجديف مثلا ممكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بألم في الثدي الأيمن، حيث أن هذا النشاط ساهم في تهيج في الصدر أو الذراعين أو عضلات الظهر وارتد إلى الثدي.

قد يهمك أيضًا: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة 

الفرق بين ألم الثدي الأيمن الدوري وغير الدوري

هناك مجموعة من الفروق بين ألم الثدي الأيمن الدّوري وغير الدّوري نستعرضهم على النحو التالي:

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

ألم الثّدي الأيمن الدّوري

  1. يرتبط ألم الثدي الأيمن الدّوري بفترة الطمث.
  2. لا يكون ألم الثدي الأيمن الدّوري حادًا.
  3. يصاحبه في أغلب الأحيان تورم أو تكتل في الثدي.
  4. قد  يمتد ألم الثدي الأيمن المتعلق بفترة الدورة الشهرية  إلى الإبط.

ألم الثدي الأيمن غير الدّوري

  1. لا يرتبط ألم الثدي الأيمن غير الدّوري بفترة الحيض الشهرية.
  2. يكون ألم الثدي الأيمن غير الدّوري  مشدود أو حارق أو موجع في بعض الأحيان.
  3. أغلب الأوقات يصيب ألم الثدي الأيمن غير الدّوري  أحد الثديين.
  4. في أغلب الأحيان يصيب ألم الثدي الأيمن غير الدّوري النساء بعد دخولهن مرحلة اليأس.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الإحصائيات العلمية التي أجريت في هذا الشأن أوضحت  أن نسبة  70% من السيدات يعانين في مرحلة ما من حياتهن من وجع في الثدي الأيمن أو ألم في الثدي  الأيسر أو حتى كليهما معًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى