أعراض وأمراض

حامل في الشهر الاول وعندي الم اسفل الظهر

تعاني غالبية السيدات الحوامل في بداية فترة الحمل أو خلال الثلث الأول من الحمل من الم اسفل الظهر ، وهو من الأعراض العادية أو الطبيعية التي تتعرض لها المرأة الحامل.

وأشارت الدراسات العلمية، أن حوالي 80 % من النساء الحوامل يشعرن بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر خلال المرحلة الأولى من الحمل، وقد تتراوح شدة الألم ما بين البسيط والشديد ويرتبط حجم الألم ببعض الأنشطة التي تقوم بها الأم الحامل.

وتظهر أعراض آلام أسفل الظهر لدى السيدات الحوامل بشكل عام خلال الشهر الخامس والشهر السابع نظرًا لزيادة حجم الجنين ما يؤدي إلى كثرة الضغظ على الظهر، بينما تعاني حالات قليلة للغاية من آلام الظهر خلال الشهر الأول من الحمل.

ويزداد الشعور بآلام الظهر خلال الشهر الأول من الحمل، لدى السيدات اللواتي يعانين بالأساس من مشاكل في أسفل الظهر، ما يولد شعور بوجود آلام شديدة في أسفل الظهر وألم الحوض الخلفي.

ما هي أسباب الم اسفل الظهر في الشهر الاول من الحمل ؟

تتنوع الأسباب المؤدية للإصابة بآلام أسفل الظهر لدى السيدات الحوامل وتحديدًا خلال الشهر الأول، ومنها :

  • تشعر الأم الحامل بآلام قوية أسفل الظهر في الثلث الأول من الحمل، عند انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ما يؤدي إلى شعور
  • المرأة الحامل بآلام في الظهر والرحم يشبه آلام الحيض، وتحديدًا في حالات الحمل لأول مرة.
  • إذا كانت الأم الحامل في شهرها الأول تعاني من الإصابة بالإمساك الشديد، وذلك بسبب زيادة نسبة الحديد في جسم المرأة الحامل، نظرًا لتناول الكثير من المكملات الغذائية خلال الحمل، ما ينتج عنه الشعور بآلام في الظهر.
  • تراكم الفضلات في المستقيم لفترة طويلة وزيادة الضغط خلال التغوط ما يؤدي إلى الإصابة بآلام أسفل الظهر، لذا ينصح الأطباء بزيادة السوائل والألياف خلال فترة الحمل.
  • قد تعاني المرأة الحامل من آلام شديدة في أسفل الظهر، بسبب الإصابة بالتهابات المسالك البولية خلال فترة الحمل ما يؤدي إلى الإصابة الكلى بالعدوى، ما ينتج عنها الشعور بآلام أسفل الظهر.

أسباب الإصابة بآلام أسفل الظهر خلال الحمل

تتعدد الأسباب المؤدية للشعور بآلام قوية خلال فترة الحمل بشكل عام، وتحديدًا في الثلثين الأخيرين، ومنها :

  • قد تعاني المرأة الحامل من آلام الظهر خلال الثلث الأخير من الحمل بسبب زيادة الوزن عن المعدل المسموح به، وزيادة ثقل الجسم لكبر حجم الجنين.
  • تشعر الأم الحامل في الثلثين الأخيرين من الحمل بآلام قوية في الظهر لأن مركز جاذبية وثقل الجسم يتحرك إلى الأمام ما يزيد الضغط على أسفل الظهر.
  • تحدث تغيرات في الميكانيكا الحيوية خلال فترة الحمل لدى الأم الحامل، ما يجعل المفاصل والأربطة والعظام والعضلات وكذلك الأعصاب تعمل بقوة أكبر لتحمي الحوض والعمود الفري من أية إصابات أو التهابات ما يسبب آلام قوية في منطقة الظهر.
  • يفرز جسم المرأة الحامل كميات كبيرة من هرمون البروجيستيرون لتحفيز الحامل والحفاظ على الجنين، ما يؤدي إلى استرخاء الأربطة والعضلات لإفساح المجال لولادة الجنين، ما يصيب المفاصل والأربطة بعدم الاستقرار وينتج عنه آلام في الظهرز
  • تعاني المرأة الحامل من الإجهاد والتعب الشديد بجانب التوتر والقلق ما يسبب ضيق في عضلات الجسم وتحديدًا عضلات الظهر وينتج عنه آلام قوية وشديدة.

قد يهمك أيضًا :

هل يتحرك الجنين في الشهر الاول

هل يخف الوحم في الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى