الم الورك للحامل في الشهر الثاني
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض الم الورك للحامل في الشهر الثاني

الم الورك للحامل في الشهر الثاني

تعرف علي الم الورك للحامل في الشهر الثاني ، الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة بع زواجها، فهي تحمل بداخلها جنين، هذا الجنين هو ثمرة الحب بينها وبين زوجها ولكن مع ذلك فإن تكون الجنين داخل الرحم مسألة معقدة للغاية، فسبحان الخالق.

وخلال الشهور الأولى من الحمل تشعر المرأة بأشياء كثيرة جديدة عليها ما بين ألم وقئ وغثيان ومن بين ما تشعر به هو ألم الورك في الشهر الثاني، وهذا ما سوف نسرده بشكل مفصل خلال هذه المقالة.

الم الورك للحامل في الشهر الثاني

كما ذكرنا في السابق، فإن المرأة تمر بالعديد من الأشياء والآلام في فترة الحمل، فهي تتعرض لبعض الثقل والإحساس غير المريح وبشكل خاص في أول 3 شهور ومن بين ما تتعرض له السيدة هو الشعور بألم في الورك في الشهر الثاني.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بحدوث ألم في الورك في الشهر الثاني ومن بينها ما يلي:

  • السمنة

ربما تكون السمنة هي أبرز الأسباب التي تعل المرأة تعاني من ألم في الورك خلال شهور حملها الأولى، فمع زيادة وزن الأم وكذلك الجنين يحدث ضغط على العظام والمفاصل، الأمر الذي بدوره يعمل على الشعور بالألم في منطقة الورك.

فأشارت العديد من الدراسات التي قام بها الأطباء أن هناك زيادة في الوزن للسيدة خلال فترة الحمل ما بين 5 وحتى 18 كيلو، ولكن مع ذلك يجب اتباع ارشادات الطبيب من أجل الزيادة المناسبة أثناء الحمل وكذلك عدم اتباع حمية غذائية مضرة للجنين.

  • هرمون الريلاكسين

من ثاني الأسباب التي تتسبب في شعور المرأة بألم في الورك هو زيادة إنتاج هرمون الريلاكسين، فهو له دور مهم وفعال في ارتخاء الأنسجة والتي تعمل على ربط العظام في جميع أنحاء الجسم، مما يتسبب في عدم الشعور بالراحة وبشكل خاص في منطقة الحوض وكذلك حدوث ألم في الظهر والورك.

  • هشاشة العظام المؤقتة

من بين أيضا الأسباب التي تجعل السيدة تشعر بألم في الورك في الشهر الثاني هو الهشاشة المؤقتة التي تحدث في العظام، والذي قد يكون ناجما عن استنفاذ المعادن من العظام أو سحبها نتيجة الحمل والتي ترتبط أيضا بحالة نقص الكالسيوم والبوتاسيوم.

  • وضعية النوم

من بين الأسباب أيضا التي تتسبب في ألم الورك هي وضعية نوم المرأة الحامل، فالنوم على الجانب من الممكن أن يتسبب أيضا في ألم في الورك جراء الضغط على المفصل العجزي الحرقفي.

الوقاية من ألم الورك عند الحامل

كما ذكرنا الأسباب التي تتسبب في حدوثث ألم الروك عند المرأة الحامل في شهورها الأولى فجاء الوقت لكي نتحدث عن طرق الوقاية من ألم الروك ومن بينها ما يلي:

  • فحص استمرار زيادة الوزن أثناء الحمل

فكما ذكرنا فإن من أسباب ألم الورك هو السمنة، لذا على المرأة الحامل أن تستمر في فحص استمرار زيادة الوزن أثناء الحمل وضبطه وذلك من أجل تجنب هذا الأمر.

  • ممارسة الأنشطة الرياضية

وكذبك من الممكن أن تتجنبي ألم الورك أثناء حملك عزيزتي المرأة وذبك عبر ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة، فعلى سبيل لمثال المشي والسباحة وكذلك ركوب الدراجات.

  • الوضعية الجيدة

عليكي عزيزتي المرأة أن تتخذي وضعا جيداا أثناء الجلوس أو حتى الوقوف وكذلك أثناء رفع الأشياء وحملها إذا كانت ثقيلة.

  • تجنب بعض الوضعيات المتسببة في حدوث الألم

عليكي عزيزتي المرأة الحامل أيضا أن تتجنبي بعض الوضعيات والتي قد تتسبب فيحدوث ألم الورك ومن بينها الوقوف لمدة زمنية طويلة أو حتى التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو كذلك رفع وحمل الأشياء الثقيلة.

قد يهمك أيضًا :

انا حامل في الشهر الثاني واحس بتعب شديد

انا حامل في الشهر الثاني وما احس باعراض الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *