الافرازات البنية اثناء الحمل في الشهر الثالث

تعاني المرأة الحامل من ظهور الافرازات البنية اثناء الحمل في الشهر الثالث أو خلال الثلاث الأول من الحمل بشكل عام، وهي من علامات الحمل الطبيعية إلا أن زيادتها عن الطبيعي يُنبه الأذهان لوجود مشكلة تعاني منها الأم الحامل.

وقد تكون الإفرازات المهبلية شفافة أو بيضاء مثل لون الحليب، كما تكون لها رائحة خفيفة أحيانًا وكريهة أحيانًا أخرى، وتزداد كميتها مع تقدم فترة الحمل، ما يقلل من خطر إصابة المرأة الحامل بـ التهابات الرحم والمهبل أيضًا.

كما أن الإفرازات البنية عادة ما تكون عبارة عن خروج دم قديم من الجسم، كما يمكن أن تكون من الأعراض المبكرة للحمل لدى بعض السيدات.

ما هي أسباب الافرازات البنية اثناء الحمل في الشهر الثالث ؟

تتعدد الأسباب المؤدية إلى ظهور الإفرازات البنية أثناء فترة الحمل وتحديدًا في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ومنها :

  • تظهر الإفرازات البنية لدى بعض النساء في حالة حدوث تهيج في عنق الرحم أثناء الحمل، ويحدث تهيج عنق الرحم نتيجة فحص عنق الرحم نفسه أو الإصابة بالعدوى أو ممارسة العلاقة الحميمية.
  • قد تظهر الإفرازات البنية عندما يحدث الحمل خارج الرحم، أو في قناة فالوب، ويعتبر هذا النوع من الحمل من الأنواع الطارئة، ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى بخلاف الإفرازات البنية، مثل: الدوخة الشديدة والإغماء والمعاناة من آلام شديدة في الجوض وأسفل البطن والظهر.
  • في حالة معاناة المرأة الحامل من وجود أورام حميدة في عنق الرحم ما ينتج عنه حدوث النزيف أو ظهور الإفرازات البنية لكثرة وجود الأوعية الدموية في عنق الرحم خلال فترة الحمل.
  • عند المعاناة من الإجهاد الشديد بسبب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيام برفع الأوزان الثقيلة أحيانًا ما قد يؤدي إلى حدوث النزيف أثناء الحمل أو ظهور الإفرازات البنية.
  • في حالة حدوث الحمل العنقودي ما يؤدي إلى نمو أنسجة غير طبيعية في الرحم بدلًا من الجنين وهي حالة تنتج في حالة وجود تشوة في الكروموسومات، وتسبب ظهور الإفرازات البنية أو حدوث النزيف.
  • إذا تعرضت المرأة الحامل للإجهاض المبكر في أول 12 أسبوع من الحمل عادة ما يحدث نزيف شديد وخروج بعض الأنسجة من المهبل مع الدم وتكون تلك الإفرازات البنية أيضًا.
  • في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية في عنق الرحم أو المسالك البولية أو التهابات في الحوض، وعادة ما ينتج عنها ظهور الإفرازات البنية، ويصاحبها أيضًا تهيج في المهبل.
  • عند إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض الفطرية أو البكتيرية مثل: مرض الكلاميديا وداء المشعرات أو الهربس التناسلي وجميعها يتم نقلها عن طريق العلاقة الجنسية، وتسبب حدوث التهابات بكتيرية في المهبل تسبب تهيج شديد فيه.
  • تعاني أغلب السيدات الحوامل من ظهور الإفرازات البنية خلال الثلث الأول من الحمل ما يشير إلى عدم نمو المشيمة بشكل سليم.

قد يهمك أيضًا :

اعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

أضف تعليق