اعراض فيروس سى فى الدم
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض فيروس سى فى الدم

اعراض فيروس سى فى الدم

تتنوع اعراض فيروس سى فى الدم ، ويعتبر التهاب الكبد الوبائي أو الفيروسي “سي” وأحيانًا يُطلق عليه فيروس التهاب الكبد “ج”، من الأمراض الفيروسية المعدية المنتشرة على نطاق واسع بين أفراد المجتمعات المختلفة وتحديدًا في الدول النامية.

ويعد فيروس “سي” أو التهاب الكبد الفيروسي “سي” عبارة عن فيروس يقوم بمهاجمة خلايا الكبد وإحداث التهابات فيها ما ينتج عنه إعتلال قدرتها على أداء وظائفها بشكل سليم، وقد يسبب هذا الفيروس عدوى حادة أو مزمنة.

كما أن فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي” ينتقل بين الأشخاص عن طريق الدم، حتى وإن كان الدم بكميات قليلة، فهي من أكثر طرق انتقال العدوى شيوعًا بين مصابي فيروس “سي”.

ويمكن أن تكون الأعراض الخاصة بـ فيروس “سي” بسيطة في البداية تظهر على شكل آلام في الجسم تشبه الأعراض الخاصة بالإنفلونزا، خاصة عندما تكون العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي “سي” حادة، حيث تظهر عادة بعد فترة زمنية قصيرة خلال الـ 6 أشهر الأولى بعد التعرض للفيروس.

وفيما بعد قد تتطور تلك الأعراض الأولية وتصبح أعراض خطيرة وأشد حدة عندما تتطور العدوى إلى مزمنة لدى بعض الأشخاص عند إهمال الأعراض وعدم علاج الفيروس في البداية، فقد تظهر بعض المضاعفات ويعاني الأشخاص من: أمراض الكبد المزمنة أو يحدث تلف في الكبد أو تشمع الكبد وأيضًا من بين المضاعفات الإصابة بـ سرطان الكبد.

ما هي اعراض فيروس سى فى الدم ؟

كشفت بعض مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن قرابة 80% من المصابين بـ فيروس “سي” أو التهاب الكبد الوبائي الحاد “سي” لا يعانون من أعراض إلا في حالات متأخرة، ومن هذه الأعراض :

  • يشعر مريض فيروس سي عمومًا بوجود آلام حادة في المعدة تُحدث اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي.
  • يعاني بعض المصابين من فيروس “سي” من آلام شديدة في الجسم وتحديدًا في المفاصل والعضلات.
  • يتسبب فيروس “سي” في زيادة الرغبة لدى المصابين به في التقيؤ والغثيان بسبب تراكم الكثير من الفضلات والسموم داخل الجسم دون التخلص منها بشكل سليم.
  • يميل مصاب فيروس سي إلى فقدان الشهية حيث لا يقدر على الإقبال على الطعام لأكثر من مرة على مدار اليوم ما ينتج عنه نحافة شديدة.
  • عادة ما يشعر مريض فيروس سي بالتعب الشديد والوهن والإعياء طوال الوقت، حيث يلا يقدر على القيام بأي أعمال أو أنشطة بدنية عادية.
  • يحدث لدى أغلب مصابي فيروس “سي” خلل في حركة البول تؤدي إلى قلة التبول لدى البعض أو فرط في التبول لدى الآخرين.
  • يعاني مصاب فيروس سي من اضطرابات شديدة في حركة الأمعاء.
  • يظهر على مصابي فيروس “سي” أعراض مختلفة مثل: اصفرار لون العيون وشحوب في الجلد والبشرة حيث يميل الجلد إلى اللون الأصفر قليلًا.

عوامل تزيد من خطورة الإصابة بـ فيروس سي

هناك بعض العوامل التي تسبب تزيد من فرص الإصابة بـ فيروس سي، ومنها :

  • يمكن أن ينتقل فيروس “سي” بين الأشخاص عند القيام بنقل دم بطريقة غير سليمة، أو باستخدام إبرة مستعملة من شخص مصاب بالفيروس، أو من خلال نقل دم لشخص يحمل فيروس سي إلى شخص سليم.
  • في حالة استخدام بعض الأدوات الغير معقمة لاستنشاق أو أخذ المخدرات باستخدام الحقنة والإبرة لأكثر من مرة، فهي من الطرق الأكثر شيوعًا للإصابة بالفيروس.
  • إذا كان لديك شريك يحمل مرض فيروس “سي” ربما تكون الأكثر عرضه للإصابة به عن طريق الممارسة الجنسية فهو من الامراض المنقولة جنسيًا.
  • في حالة القيام بعمل وشم بأدوات غير معقمة أو مستخدمة بين أكثر من شخص دون تنظيف، وكذلك عن طريق استخدام المعدات التي تُحدث ثقوب في الجسم.

قد يهمك أيضًا :

اعراض فيروس سي النشط

أعراض مرض الكلي عند المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *