اعراض الذهان الاكتئابي
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض الذهان الاكتئابي

اعراض الذهان الاكتئابي

تعرف على اعراض الذهان الاكتئابي ، يعتبر مرض الذخان الاكتئابي من الأمراض النفسية التي تصيب العديد من المراهقين والشباب لعدة أسباب تختلف من شخص لأخر، كما يمكن أن تصيب الكبار ولكن بنسبة قليلة عن الشباب، ويحتاج إلى علاج نفسي لدى الطبيب المتابع للحالة حتى لا تطور الحالة وتدهور ويصبح المرض خطيرا ويتمكن من الجسد والنفس وفي تلك الحالة سيصعب الشفاء من خلال العلاج وستحتاج الحالة إلى وقت طويل.

ويعتبر الذهان الاكتئابي احد أنواع الاكتئاب التي يمكن أن يتعرض إليه الإنسان في أي مرحلة عمرية يمر بها خاصة في مرحلة المراهقة والشباب، وتتشابه أعراضه مع أعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية، وفي الغالب يصيب ما يقارب من حوالي 15% – 19% ممن يعانون من الاكتئاب الرئيسي، كما يمكن أن يصاب بها السيدات عقب الولادة ولكن تلك النسبة تكون نادرة للغاية حيث تصيب ما يقارب من حوالي 1% من الحالات.

وتظهر أعراض الذهان الاكتئابي عادة عندما تظهر أعراض الاكتئاب بمستوى شديد جدا، وخصوصا الحالات التي تكون حالتها متأخرة والتي يمكن أن تطور حتى يقدم المريض على الانتحار بالفعل أو يحاول تنفيذه أو يمكن أن ينشأ لدى مريض الاكتئاب الضعف الإدراكي.

أنواع الاكتئاب:

1.الاكتئاب الخفيف: هو الاكتئاب الذي يصاب به الإنسان في صورة خفيفة ولا يؤثر على الحياة العامة للمريض.
2. الاكتئاب المعتدل: هو الاكتئاب الذي يصاب به الإنسان في صورة معتدلة ما بين الخفيف والحاد ويؤثر بشكل متوسط على نفسية المريض.
3.الاكتئاب الحاد: هو الاكتئاب الذي يصيب الإنسان خلال فترة المراهقة أو الشباب خاصة ويترك اثار كبيرة على الجسد والنفسية ولا بد من علاجه سريعا لأنه يمكن أن يؤدي إلى انتحار المريض.

اهم علامات الإصابة بالذهان الاكتئابي:-
– أن المريض يشعر أن هناك العديد من الضلالات والأوهام حوله.
– يصاب المريض بالهلوسة السمعية والبصرية.
– ويشعر المريض بفقدان الرغبة والاتصال بالواقع تماما.

انواع الذهان في علم النفس
الاضطراب ثنائي القطب
الاضطراب الوهامي
الاكتئاب الذهاني
الفصام

اعراض الذهان الاكتئابي:-

– يشعر المريض بالرغبة الشديدة في الموت
– يفكر المريض في الانتحار بشكل جدي ويحاول تنفيذه بالفعل
– أن يكون المريض لديه الميول الانتحارية
– يشعر المريض بوجود اشكال واشخاص أمامه ولكنها في الحقيقة سراب
– يشعر المريض دائما بهلاوس سمعية ليس لها أي اساس من الوجود
– يشعر المريض دائما بالرفض التام للواقع الذي يعيشه
– يشعر المريض بالرغبة في الوحدة والابتعاد تماما عن الأخرين
– يفضل المريض الجلوس في الظلام
– يفضل الصمت التام مع الجميع ومع أفراد اسرته

الفرق بين الذهان والفصام
الذهان هو: عبارة عن مرض نفسي عبارة عن اضطراب يحدث في عقل المريض ويكون خطير، يتسبب في حدوث الهلوسة والتوهم طوال الوقت، ويكون الشخص المريض منفصل تمامًا عن الواقع، ويميل إلى الوحدة والعزلة من خلال البعد عن الأخرين، وأحيانا يحاول إلحاق الضرر بنفسه أو الآخرين دون أن يدرك ما يفعله.

أما الفصام: فهور أحد أنواع الاضطرابات النفسية الشديدة التي تحدث للإنسان ي أي مرحلة عمرية، ويقوم الشخص المصاب به بحدوث تحريق في الواقع الذي يعيشه، وفي أغلب الأحيان يقوم بالهلوسة بما يدور في ذهنه.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أعراض الاكتئاب الدراسي

أعراض الاكتئاب الشتوي

أعراض الاكتئاب الحاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *