اعراض الحمل في الاسبوع الاول
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض الحمل في الاسبوع الاول من التلقيح

اعراض الحمل في الاسبوع الاول من التلقيح

تكثر اعراض الحمل في الاسبوع الاول من التلقيح ، حيث تعاني السيدات الحوامل من ظهور بعض العلامات التي تشير إلى اقتراب حصولها على لقب “أم”، وينبغي على النساء عند التعرف على تلك العلامات بإجراء لفحص الحمل للتأكد حتى لا تفقد الجنين بأي تصرف خاطئ.

ويحدث الحمل عمومًا عند اندماج البويضة التي تخرج من مبيض الأنثى مع أحد الحيوانات المنوية للرجل، ما يؤدي إلى إنتاج بويضة مخصبة، ومن هنا تبدأ البويضة المخصبة في رحلتها نحو الرحم فإذا حدث والتصقت بجدار الرحم تُعرف هذه العملية بالانغراس.

وتحتاج هذه العملية حوالي أسبوعين أو ثلاث أسابيع كاملة بعد العلاقة الحميمية للتأكد من حدوث حمل، بينما تتم عملية التخصيب في قناة فالوب، حيث تنتظر البويضة داخل القناة من 12 إلى 24 ساعة حتى يتم تخصيبها، وتتحرك البويضة داخل قناة فالوب ببطء حتى تتعرف لى خلايا الحيوانات المنوية.

فيما يمكن للحيوان المنوي البقاء على قيد الحياة في جسم الأنثى لمدة 6 أيام تقريبًا، يبحث خلالهم عن بويضة يقوم بتخصيبها قبل أن يموت.

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول من التلقيح ؟

تتنوع الأعراض والعلامات التي تظهر على المراة في بداية حدوث الحمل، ويمكن أن تخطئ بعض النساء بين الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية وأعراض الحمل لأن هناك تشابه كبير بينهما، لذا الفحص سيعطيك نتيجة أكيدة، ومن تلك الأعراض :

  • حدوث تأخر في مواعيد الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترة، لكن هذا العرض لا يعتبر السبب الوحيد لحوث الحمل، لأن تأخر الدورة يحدث لأسباب أخرى مثل: حدوث اضطرابات شديدة في الهرمونات وخسارة الوزن بشكل ملحوظ أو المعاناة من حالة نفسية ومزاجية سيئة.
  • قد تعاني بعض السيدات خلال الفترة التي تسبق الحمل من حدوث بعض التغيرات على شكل الثدي، نظرًا لحدوث تغيرات في الهرمونات، مثل: حدوث انتفاخ في الثديين والشعور بآلام فيهما أو المعاناة من ثقلهما، بالإضافة إلى تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة.
  • عند معاناة المرأة من زيادة عدد مرات الرغبة في التبول، ويعود ذلك بسبب وجود تغيرات هرمونية ترافق حدوث الحمل، وعادة ما تظهر هذه الظاهرة من الأسبوع السادس.
  • في حالة إصابة المرأة بالإمساك الشديد وعدم القدرة على التغوط، ويعود ذلك بسبب حدوث زيادة في نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة لتهيئة الجسم للحمل، ما يؤثر على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى حدوث بطء في حركة الطعام داخل الأمعاء، وينبغي خلال تلك الفترة تناول الأطعمة المليئة بالألياف وشرب كميات كبيرة من المياه.
  • في حالة حدوث عملية انغراس البويضة في جدار الرحم، تبدأ المرأة في الشعور بتشنجات وتقلصات قوية في منطقة البطن، وينبغي القيام بفحص حمل للتأكد نظرًا لتشابه هذا العرض مع أعراض الدورة الشهرية حيث يصاحبها تشنجات في البطن.
  • تعاني المرأة خلال الفترة التي تسبق الحمل من كثرة الشعور بالغثيان والتقيؤ وهو ما يُعرف بالغثيان الصباحي، حيث يحدث في الفترة الصباحية فقط.
  • تشعر المرأة قبل معرفة حدوث الحمل من التعب الشديد والإرهاق خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويرجع ذلك بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون مع بداية الحمل.
  • عند حدوث تغيرات في مستويات ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، وينبغي على المرأة الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل أخذ قسط كافي من الراحة والحرص على تناول كميات من البروتينات والحديد.

قد يهمك أيضًا :

الاسبوع الثالث عشر من الحمل يعتبر اي شهر

هل النسيان من أعراض الاكتئاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *