أعراض وأمراض

اسباب الم الراس من الخلف

يتعرض كل البشر على الإطلاق إلى الألم في الرأس أو ما يعرف باسم الصداع، ويكون في أماكن مختلفة من الرأس سواء في الأمام أو الأعلى أو على الجانبين أو الخلف، ويعتبر تكرار هذا الوجع أمر مزعج ومؤلم ومصدر إزعاج للكثير من الأشخاص، ولذلك يبحثون عن اسباب الم الراس من الخلف.

ويعرض هذا التقرير خلال السطور التالية اسباب الم الراس من الخلف، ذلك الوجع الذي يستهدف منطقة أعلى العنق إلى جانب ألم في الجزء الخلفي من الرأس، بالإضافة إلى ذكر علاقة صداع النخاع الشوكي بألم الرأس من الخلف، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الراس من الخلف

هناك الكثير والعديد من اسباب الم الراس من الخلف، في  أعلى العنق ومنطقة الجزء الخلفي من الرأس، ويمكن عرضها على النحو التالي:

اسباب الم الراس من الخلف

  • من أبرز الأسباب شيوعًا التي ينتج عنها ألم في الرأس من الخلف هي الوضعية الخاطئة في الجلوس، والتي ينتج عنها توترًا ووجعًا  في الرقبة، إلى جانب الأكتاف وألمًا في الظهر، ومن ثم ينتج عنه حدوث ألم الرأس من الخلف.
  • ما يعرف باسم الشقيقة أو الصداع النصفي من ضمن أسباب ألم الرأس من الخلف، فعلى الرغم من أنه في العادة يستهدف جهة واحدة فقط من الرأس، وفيالغالب يكون الجانب اليسار ، إلا أنه في بعض الأحيان قد يمتد إلى منطقة الخلف من الرأس.
  • وقد يكون  آلام الرأس من الخلف مؤشر على وجود التهابات الأوعية الدموية، وذلك لأنه مرتبط بانخفاض تدفق الدم في سائر أجزاء جسد الإنسان.
  • هناك أمراض متعددة تصيب الرقبة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر  ديسك العنق أو ورم العنق، أو مشكلة تشنجات الرقبة، فيكون من الأعراض الجانبية لهذه الأمراض الشعور بألم في الرأس من الخلف.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم في الأذن اليمنى

  • كما أن كثرة تعرض الفرد إلى التوتر والقلق، تجلعه أكثر عرضة للإصابة بما يسمى الصداع التوتري، الذي يكون من أعراضه في كثير من الأوقات الشعور  بألم الرأس من الخلف.
  • إذا كان الفرد يعاني من التهابات المفاصل، أو لديه مشكلة هشاشة العظام، ويعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري، فقد يكون ذلك سبب للشعور بألم في الرأس من الخلف.
  • قد يكون معاناة الإنسان من مرض السكري، أو السرطان أو مرض النقرس من شأنها التأثير على الصحة العامة وقد ينتج عنها صداع الرأس من الخلف.
  • كما أن الصداع العنقودي، قد يسبب ألم في مؤخرة الرأس.

 علاقة صداع النخاع الشوكي بألم الرأس من الخلف

اسباب الم الراس من الخلف

يعتبر صداع النخاع الشوكي من أشد أنواع  الصداع، ويحدث هذا النوع من الصداع مع  تسرب السائل النخاعي الشوكي من الانسجة المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، مما ينتج عنه تقليل كمية السائل حول الدماغ، وفي بعض الأحيان ينتج عن هذا التسرب انسداد الأنسجة والأعصاب التي من شأنها تدعيم الدماغ بصورة مؤلمة ومزعجة، ويتواصل هذا النوع من الصداع من ساعات وقد يصل إلى بضعة أيام.

وهناك ارتباط وثيق بين هذا النوع من الصداع وبين ألم الرأس من الخلف حيث أنه من أبرز أعراضه، الشعور بصداع قوي أو خفقان يبداء في مقدمة الرأس أو خلفه، بالإضافة إلى الإحساس بألم في الرأس يرتفع عند الجلوس أو مع الوقوف.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من العوامل و الأسباب التي تؤدي إلى حدوث صداع النخاع الشوكي، ومنها  وجود ثقب في الفقرات القطنية، أو نتيجة وجود تمزق كيسًا على الحبل الشوكي، كما أن إصابة الرآس أو الوجه على سبيل المثال إصابة الجمجمة بكسر، قد يؤدي ذلك إلى صداع النخاع الشوكي.

اقرأ أيضًا

أسباب الألم في الرأس خلف الأذن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى