اعراض الاكتئاب النفسي
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض الاكتئاب النفسي

اعراض الاكتئاب النفسي

يهتم الكثير من الأفراد بالبحث والإطلاع على أبرز اعراض الاكتئاب النفسي التي يعاني منها قطاع كبير من الأفراد دون معرفتهم بذلك، حيث يؤثر هذا النوع من الاكتئاب على الحياة اليومية للمصاب دون علمه.

وتظهر أعراض الأكتئاب النفسي على مدار أسبوعين، حيث يسود شعور الحزن واليأس على الشخص المصاب بالمرض طوال الوقت، وقد يحدث تقلب شديد في الحالة المزاجية للمصاب بحيث يكون سعيد للغاية ثم يعاني من الحزن وقد يصل إلى البكاء الشديد في كثير من الأحيان.

ويمكن تعريف الأكتئاب بشكل عام على أنه اضطراب نفسي قوي يشعر المريض عند الإصابة به بالحزن المفرط لفترة طويلة من حياته، ححيث يبتعد تدريجيًا عن رؤية الأشياء المبهجة أو الأشياء التقليدية العادية التي كان يشعر بالفرحة عند القيام بها.

وقد يعزف مريض الاكتئاب عن القيام بالأنشطة اليومية البسيطة التي كان يقوم بها سابقًا، مثل: قراءة الصحيفة أو مقابلة الأصدقاء أو عدم الرغب في الذهاب إلى العمل والتكيف مع الحياة الطبيعية.

ما هي أسباب الاكتئاب الرئيسية ؟

تختلف أسباب الأكتئاب من شخص إلى آخر، ومنها :

  • يمكن أن يتم تحديد أسباب الإصابة بالاكتئاب في الأحداث الحياتية التي يمر بها الشخص المصاب.
  • عادة ما يكون سبب الإصابة بالاكتئاب؛ التعرض لحادث قوي أو مؤلم أو حدوث مصائب متتالية للشخص المصاب.
  • قد يكون سبب الاكتئاب الشديد؛ فقدان شخص عزيز على المصاب ما يُعرضه لأزمة أو صدمة حياتية قوية.
  • عند خسارة العمل أو مبلغ مالي ضخم أو التعرض للنصب في مشروع يعتبر مصدر الرزق الخاص بالشخص المصاب.

ما الفرق بين الشعور بالحزن والتوتر والأكتئاب ؟

يمكن التفريق بين الشعور بالحزن والاكتئاب من خلال بعض النقاط، ومنها :

  • الشعور بالحزن والتوتر : هو شعور يصيب الفرد عند التعرض لبعض المواقف الصادمة، أو عند فقدان شخص عزيز أو قريب منك، وكذلك عند خسارة العمل ومشروع ما، أو عند الفراق ونهاية علاقة عاطفية ما، وعادة ما يشعر بالحزن لوقت قصير ثم يعود إلى الحياة الطبيعية، وقد لا يستمر أكثر من أسبوعين.
  • الاكتئاب : عادة ما يستمر لأكثر من أسبوعين ولشهور أو سنوات أيضًا، ويرتبط الاكتئاب بشعور القلق الشديد ، وهما يرتبطان معًا بنقص مستوى السيروتونين في المخ ما يُعرض الأفراد للإصابة بالاكتئاب الشديد، وهو نوع من الاكتئاب ينبعث من نفص الضعف البيولوجي للأفراد.

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي ؟

تتنوع اعراض الاكتئاب النفسي التي تظهر تباعًا على الشخص المصاب، ومنها :

– يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من الأكتئاب عامة بعدم القيمة أو عدم الاهمية عند الآخرين، وقد يصل هذا الشعور لكره الذات والشعور الدائم بالذنب تجاه بعض المواقف التي لا صلة له فيها.

– يعاني مصاب الأكتئاب النفسي من النوم المتقطع أو النوم لفترات طويلة للغاية والتي يعتبرها المصاب وسيلة للهرب من حالة الحزن والضيق الشديد التي يشعر بها خلال فترة معينة.

– قد يصاب مريض الاكتئاب النفسي بالأرق الشديد والإرهاق المزمن، مع القلق بصفة مستمرة ما يتسبب في حدوث تقلبات بالغة للحالة المزاجية بدون سبب يُذكر.

– يعاني المصاب بالاكتئاب النفسي من نقص في الطاقة وخمول نفسي دائم، مع الإعياء الشديد طوال الوقت وعدم القدرة على القيام بالأنشطة العادية التقليدية أو ممارسة الرياضة أيضًا.

– حدوث تغيرات شديدة في الشهية ما بين زيادة الرغبة في تناول الطعام أو قلة تناول الطعام على مدار اليوم.

– يعاني بعض مرضى الاكتئاب النفسي من الهياج والغضب الشديد، فقد يتحول من شخص هادئ إلى شخص عنيف بشكل مفاجئ.

– يفتقد مريض الاكتئاب النفسي للشعور بالمتعة بما يقوم به من أمور مختلفة، تصل إلى حد فقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية إذا كانت المصاب شخص متزوج.

مقالات أخرى قد تهمك:-
علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث

علاج الم المعدة للحامل في الشهر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *