اعراض ارتفاع هرمون الأنسولين
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض ارتفاع هرمون الأنسولين

اعراض ارتفاع هرمون الأنسولين

اعراض ارتفاع هرمون الأنسولين، في الفترة الأخيرة لاقي موضوع ارتفاع هرمون الأنسولين عناية واهتمام كبير جدا على المستوى الطبي والعلمي وأصبح هذا الموضوع ليس له علاقة فقط بالأشخاص البالغين وكبار السن وترتبط بهم فقط ولكن انتشر بشكل كبير جدا بين الأطفال والرضع.

فهرمون الأنسولين هو هرمون مهم جدا لما له من فوائد عديدة داخل جسم الإنسان فهذا الهرمون يتم إفرازه من جانب البنكرياس وذلك عند ارتفاع مستوى السكر فى الدم ,كما لهذا الهرمون دور واضح وتأثير كبير في تكوين الدهون في جسم الإنسان وتنظيم عمل بقية الإنزيمات الأخرى .

أهمية هرمون الأنسولين

هرمون الأنسولين ذو أهمية كبيرة حيث بدونه الجسم لا يستطيع الاستفادة من سكر الجلوكوز الذى يحتاجه الإنسان للشعور بالحيوية والنشاط والطاقة والقدرة علي ممارسة حياته اليومية ، حيث يساعد هرمون الأنسولين في دخول هذا السكر الجلوكوز داخل خلايا الإنسان وتحويل هذا السكر إلي طاقة تعطى القدرة للجسم , فأي خلل في مستوى هذا الهرمون يؤثر بشكل مباشر علي مستويات السكر الموجودة في دم الإنسان .

أسباب ارتفاع هرمون الأنسولين في جسم الإنسان

  • وجود ونمو خلايا داخل جسم الإنسان هذه الخلايا تفرز الأنسولين ولكن بشكل أكبر من المطلوب أي زيادة عن المستوى الطبيعي مما يتسبب في ارتفاعه .
  • بما أن هرمون الأنسولين يتم إفرازه من جانب البنكرياس فأي خلل من البنكرياس يؤثر بالسلب على إفراز هذا الهرمون فقد يكون هناك ورم في خلايا غدد البنكرياس فتكون النتيجة مشكلة في إفراز هذا الهرمون بمستواه ومعدله الطبيعي .
  • إذا لم توجد استجابة من الجسم تجاه هرمون الأنسولين الذى تفرزه غدد البنكرياس بشكل صحيح مما يجبر الغدد الموجودة بالبنكرياس إلى زيادة إفراز الأنسولين .

 اعراض ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم

  • شعور المريض بالخمول وعدم القدرة على التركيز في عمله .
  • زيادة ملحوظة في وزن المريض .
  • شعور المريض الدائم بالاضطراب والقلق والتوتر.
  • شعور المريض بالحاجة الدائمة إلي تناول الأطعمة بكثرة والإحساس بالجوع المستمر.
  • ميول الشخص المريض إلى الأطعمة التي تحتوى علي نسبة كبيرة جدا من السكريات.
  • بالنسبة للأطفال أو الرضع هناك مؤشرات توضح وتدل على وجود خلل فى إفراز هرمون الأنسولين هذه الأعراض من أهمها ما يلى : البكاء الشديد والمتواصل والكسل والضعف الذى يصيب الطفل ويشعره بعدم القدرة على اللعب مع أصدقائه .

مما سبق قد أتضح لنا أهمية هرمون الأنسولين في  جسم الإنسان وتأثير أي خلل فيه لذا يجب علينا الاهتمام بالأساليب الغذائية السليمة وتناول جميع الوجبات الرئيسية في مواعدها بانتظام  وعدم دمج أكثر من وجبة معا والابتعاد عن الوجبات الغير صحية,

كما يجب تناول المكسرات لما لها من العديد من الفوائد , والحرص علي عدم تناول أى نوع من أنواع الكحول في الصباح على معدة خاوية , الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية سواء داخل المنزل أو في الأماكن المخصصة لذلك.

إقرأ أيضا: كيفية التخلص من الصداع الخلفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *