أعراض وأمراض

اسباب الم الراس عند الاطفال

تشعر الكثير من الأمهات بقلق حيال شكوى أطفالهن من الم في الرأس وصداع مزعج، وهو أمر منتشر يصيب الكثير من الأطفال، الذين يبدأون في التعبير عن الوجع كأنه دق في رأسهم الصغير، وقد يتعرض الأطفال إلى صداع نصفي، أو صداعي يومي مزمن، أو ما يسمى بالصداع العنقودي، أو الم الراس الناتج عن التوتر، وتختلف وتتعدد اسباب الم الراس عند الاطفال.

ومن خلال قراءة السطور التالية من هذا التقرير يمكن معرفة اسباب الم الراس عند الاطفال، بالإضافة إلى معرفة كيفية الحماية من الم الراس عند الاطفال، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الراس عند الاطفال

هناك عدد من الأسباب والعوامل التي ينتج عنها شعور الطفل بالم في الرأس وصداع قد يكون حاد ومزمن أو يكون عرض بسيط وغير متكرر، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • قد يكون شعور الطفل بالم في الراس نتيجة المرض أو العدوى، فهناك بعض الأمراض المنتشرة ومنها على سبيل المثال أدوار البرد والإنفلونزا أو عدوى الأذن والجيوب الأنفية.
  • نظرًا لأن الأطفال دائمي الحركة واللعب وبذل المجهود الكبير فقد يتعرضون إلى رضح الرأس، حيث تشكل  الكدمات والصدمات نسبة كبيرة من أسباب شكوى الأطفال بألم في الرأس وتختلف الشكوى على مدى قوة الخبطة التي تعرض لها الطفل.

قد يهمك أيضًا: أعراض التوحد في الأطفال الرضع والأطفال ما قبل السنتين

  • ومن اسباب الم الراس عند الاطفال العوامل النفسية والعاطفية، ومنها مشاعر التوتر والقلق ، التي يتعرض لها الطفل خلال يومه مع أخواته أو أصدقائه أو الأب والأم، قد تساهم هذه الأمور في شعور الطفل بألم في الرأس.
  • إذا كان هناك أحد من الأسرة مثل الأب أو الأم لديهم تاريخ مرضي مع الصداع، فقد يكون الاستعداد الوراثي للطفل سبب في الشعور بألم في الرأس والصداع.
  • هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الأطفال تسبب الصداع، فمن المحتمل أن  تعزز النترات “وهي مادة حافظة في اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج” من فرص إصابة الطفل بالصداع، وقد يكون  الكافيين  الموجود في الصودا، أوالشكلاتة، أو القهوة والشاي أحد أسباب شعور الطفل بالصداع.
  • وفي بعض الحالات النادرة يكون ألم الرأس عند الأطفال نتيجة وجود مشاكل في الدماغ، مثل إصابة الطفل  بورم في الدماغ أو وجود خراج أو نزيف دماغي يؤدي إلى الضغط على مناطق في الدماغ، فينتج عنها الشعور بالصداع.
  • كما أن تعرض الطفل إلى اضطرابات النوم مثل مشاهدته للكوابيس أو الأحلام المفزعة سبب في الشعور بالصداع.
  •  ومن المحتمل أن يكون السبب نتيجة مشاكل الأسنان أو مشاكل النظر.

كيفية الحماية من الم الراس عند الاطفال

هناك عدد من الطرق التي قد تساهم في الوقاية والحماية من ألم الرأس عند الأطفال، نعرضها على النحو التالي:

  • من الضروري أن يمارس الطفل السلوكيات الصحية، ومنها النوم لفترات كافية وعدم السهر، والحرص على ممارسة  النشاط البدني، وتناول الطعام الصحي، وشرب 4-8 أكواب من الماءكل يوم.
  • أن يقوم الآباء بتقليل الأسباب التي تؤدي إلى التوتر والضغط النفسي في حياة طفلهم، مثل ضغط الدراسة ومهمة أداء الواجب المدرسي أو علاقتهم مع أقرانهم وأخوتهم، أو طبيعة تعامل الأب أو الأم للطفل.
  • من الضروري من أجل حماية الطفل من ألم الرأس تجنب مثيرات الصداع، فمن الضروري أن نجنب الطفل أي مأكولات  أو مشروبات ينتج عنها الشعور بالصداع، على سبيل المثال الأطعمة والمشروبات التي يوجد بها الكافيين.
  • في حالة كانت شكوى ابنك من صداع حاد ومتكرر يوميًا من الضروري عرضه على طبيب مختص، والحرص على اتباع خطة الطبيب العلاجية.

اقرأ أيضًا

أسباب ألام البطن عند الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى