اسباب الم الاسنان بدون تسوس

يعتبر التسوس هو العدو الأول للأسنان، والذي ينتج عنه ألم مزعج فيها، يمتد هذا الألم ما بين البسيط المحتمل إلى الحاد الذي لا يطاق، ويعاني معه الإنسان من صداع وأرق وعدم راحة، إلا أنه هناك عدد من اسباب الم الاسنان بدون تسوس، وتلك الأسباب قد تكون مؤشر وإنذار خطر على وجود مشاكل صحية أخرى بخلاف مشكلة التسوس.

فلنتعرف خلال التقرير التالي على اسباب الم الاسنان بدون تسوس، كما يعرض التقرير معلومات هامة حول أسباب تسوس الأسنان، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الاسنان بدون تسوس

هناك عدد من الأسباب والعوامل بدون التسوس ينتج عنها شعور الإنسان بألم في أسنانه، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من أشهر الأسباب التي ينتج عنها ألم في الأسنان وغير مرتبطة بالتسوس هي التهاب الجيوب الأنفية، فمن ضمن الأعراض الجانبية لهذا الالتهاب الشعور بوجع في الأسنان والفك؛ نتيجة الضغط  على النهايات العصبية للأسنان.
  • وبدون التسوس هناك ما يعرف  باسم صريف الأسنان، ويكون عبارة عن حركة شبه وظيفية تحدث نتيجة كثرة  طحن الأسنان أوالضغط على الفك، وينتج عنها في أغلب الأحيان اضطرابات المفصل الصدغي الفكي، مما يخلف ورائه ألم في الأسنان.

اسباب الم الاسنان بدون تسوس

  • ومن الأسباب المشهورة أيضًا الأسنان المدفونة، وهي التي تنمو في إتجته  ملتوي أو إتجاه جانبي، نتيجة عدم وجود مساحة كافية لنموها،وبالتالي تضغط على الأسنان المجاورة لها ويسبب لها الآلام والأوجاع.
  • ومن اسباب الم الاسنان بدون تسوس استعمال مواد التبييض الهلامية أو القيام  بعملية تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان المختص.
  • كما أن التعرض للحرارة أو البرودة القوية من ضمن أسباب ألم الأسنان بدون تسوس، حيث يتسبب الأمر في وجع وحساسية الأسنان نتيجة تآكل مينا الأسنان التالفة، أو بسبب وجود أعصاب المكشوفة في الأسنان، وهو ما ينتج عنه ألم شديد مفاجئ في الأسنان.

قد يهمك أيضًا: كيفية ازالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

  • كما أن تعرض  الأنسجة الوردية التي تغطي العظام أو ما يعرف باللثة مع التقدم في العمر إلى ما يعرف باسم الركود اللثوي، وهو الذي يجعل الأسنان أكثر حساسية، وبالتالي يشعر معه الإنسان بألم في الأسنان بدون التسوس.
  • ومن ضمن الأسباب النادرة لحدوث ألم في الأسنان دون تسوس هو العصب الحائر، وهو ذلك الذي يمر بجانب  القلب والرئتين، فقبل أن يصل العصب الحائر إلى المخ، يمر من خلال الفك السفلي للأسنان، ولذلك يعتبر وجع الأسنان في بعض الأحيان إشارة على وجود مشكلة في القلب أو وجود مشكلة في الرئتين.

اسباب الم الاسنان بدون تسوس

أسباب تسوس الأسنان

بعد أن عرضنا اسباب الم الاسنان بدون تسوس، فهناك عدد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، وتتم في صورة خطوات، يمكن عرضها على النحو التالي:

  1. هناك ما يعرف باسم اللويحات السنية، وهي عبارة عن غشاء شفاف ودبق يغطي الأسنان، ويتكون بسبب الإفراط في تناول  السكريات والنشويات مع عدم تنظيف الأسنان بصورة جيدة، فتتغذى  البكتيريا على فضلات السكريات والنشويات وتتكون اللويحات، وهي تكون الخطوة الاولى للتسوس.
  2. يتطور الأمر بعد ذلك إلى ما يعرف باسم هجمات اللويحات، حيث تقوم اللويحات بتدمير المعادن الموجودة في مينا الأسنان الخارجية الصلبة، وتتشكل الثقوب في المينا، وهي بداية مراحل تسوس الأسنان.
  3. بعد ذلك ومع تطور تسوس الأسنان، تواصل البكتيريا والأحماض في عملها داخل الأسنان، وتتجه  إلى مادة الأسنان الداخلية أو ما يعرف باسم لب الأسنان، الذي يحتوي على أعصاب وأوعية دموية، ويلتهب هذا اللب وينتفه ويتهيج نتيجة البكتريا، ويشعر معه الإنسان بألم في أسنانه.

ولذلك فيجب العلم أنه مع وجود أسنان غير نظيفة، بجانب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، مع الإفراط في تناول حلويات ومشروبات تحتوي على السكر ونشويات، قد يؤدي في نهاية الأمر إلى مشكلة التسوس غير المرغوبة.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من تسوس الاسنان

أضف تعليق