اسباب الم اصابع القدم

يتعرض الكثير من البشر إلى نوع من الأوجاع يستهدف أصابع القدم على وجه التحديد، ويعد هذا الأمر شائع بصورة ما، ويظهر بصورة مُختلفة من فرد إلى  آخر، وتختلف شدته من إنسان لغيره، ويرافق ألم أصابع القدم بعض الأعراض في أغلب الاحيان، ومنها التنميل والإحساس بالحرقة والرغبة في حكهم، ولذلك يكثر البحث عن اسباب الم اصابع القدم.

ويقدم هذا التقرير معلومات هامة حول اسباب الم اصابع القدم، بالإضافة إلى عرض معلومات حول كيفية  تخفيف وجع أصابع القدمين، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم اصابع القدم

هناك عدد من العوامل التي ينتج عنها الإحساس بألم في أصابع القدم، ويمكن ذكرها على الصورة التالية :

اسباب الم اصابع القدم

  • من ابرز الأسباب شيوعًا للإحساس بألم في أصابع القدم هو  التهاب المفاصل، وبالتحديد عند مركز الإصبع الكبير،كما ينتج عن التهاب المفاصل في أصابع القدم تورم في مفصل الإصبع الكبير، بالإضافة إلى صعوبة تحريك الإصبع الكبير.
  • وهناك ما يعرف باسم الإظفر الناشب، الذي يحدث بسبب وجود تقوس الإظفر إلى داخل الجلد، مما ينتج عنه ألم في اصابع القدم.
  • كما يسبب مرض النقرس، الذي يظهر نتيجة تراكم حمض اليوريك في المفاصل، ألم مزعج في أصابع القدم.
  • ومن ضمن اسباب الم اصابع القدم التهاب العظام السمسمانية، وهي تلك العظام التي ترتبط بالأوتار، وهذه الإصابة منتشرة ومشهورة لدى لاعبي الرياضة وراقصي البالية .

قد يهمك أيضًا: أسباب آلام القدمين عند النساء

  • ومن المحتمل أن يكون الفرد قد تعرض إلى كسر في أصابع القدم، أثناء قيامه بإحدى الركلات القوية أو نتيجة  سقوط أجسام ثقيلة على أصابع القدم، مما ينتج عنه ألم وتورم وإحمرار في اصابع القدم، بالإضافة إلى الصعوبة في المشي.
  • كما أن تورم مفصل إصبع القدم ، الذي يحدث  بسبب بروز مفصل إصبع القدم الكبير إلى الخارج، مما يؤدي إلى توجه الإصبع إلى الداخل، فينتج عنه الشعور بألم في أصابع القدم.
  • وهناك ما يعرف باسم التنقيط أو التبثر، الذي يظهر في هيئة  جيب أو كيس من السائل  على سطح الجلد، وفي أغلب الأحيان يتكون بسبب كثرة احتكاك الجلد، أو الإصابة بالحروق، أو الإصابة بالعدوى، مما ينتج عنه ألم في أصابع القدم.

اسباب الم اصابع القدم

كيفية  تخفيف وجع أصابع القدمين

هناك عدد من الإرشادات والنصائح التي من شأنها  تخفيف وجع أصابع القدمين يومكن تنفيذها في البيت، ويمكن عرضهم على النحو التالي:

  1. من الضروري الحرص على ارتداء أحذية مريحة وواسعة، وأن تكون هذه الأحذية بكعب منخفض، وتجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع من أجل أن ينعكس ذلك في صورة راحة لأصابع القدم.
  2. ينصح بممارسة تمارين الإطالة البسيطة والمنتظمة من أجل تخفيف الوجع على أصابع القدمين.
  3. تجنب الإجهاد والحرص على الجلوس والراحة، بالإضافة إلى ضرورة رفع القدمين إن استطاع الفرد ذلك.
  4. ومن الضروري البعد عن الوقوف أو المشي لمدة  طويلة.
  5. ومن الممكن أن يتناول الفرد مسكن الباراسيتامول؛ الذي يعمل على تخفيف الألم في حالة دعت الحاجة إلى ذلك، وينصح بتجنب تناول الآيبوبروفين أثناء 48 الساعة الأولى بعد الإصابة بألم في أصابع القدمين.
  6. ومن ضمن النصائح التي تساعد على تخفيف وجع أصابع القدمين هي وضع قطعة من الثلج في قماش، ثم وضعها على موقع الألم لما يقرب من ثلث ساعة ، مع تكرار هذا الأمر كل 2إلى 3 ساعات.

وتجدر الإشارة إلى انه من الضروري في جميع الحالات الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلاني واستشارتهم قبل تناول الأدوية، من أجل معرفة الجرعة المناسبة، أو إذا كانت تناسب هذا المريض أو لا، أو إذا كانت تتعارض مع الأدوية الأخرى
اقرأ أيضًا

أسباب آلام اعلى القدم

أضف تعليق