اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع

يعتبر تعرض أحد الزوجين إلى ألم في البطن خلال ممارسة العلاقة الحميمة من الأمور المزعجة، التي تفسد عليه الاستمتاع بتلك اللحظة، وعلى الرغم من أن الأمر شائع الحدوث، وقد تتعرض له السيدة أو زوجها، إلا أنه يجب البحث عن اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع، لمعرفة ما إذا كان الأمر عبارة عن مؤشر على وجود مشكلة صحية معينة، أم أنه عرض بسيط، وسيزول مع الوقت.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال ما هي اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع،والتعرف على الأسباب الخاصة  بالرجال والسيدات، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع

يمر الزوجين  بلحظات يشعرون خلالها  بألم أسفل البطن أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، قد يكون هذا الألم يحدث مرة واحدة فقط،  وهو أمر لا يستدعي القلق ولا داعي للتفكير عن أسباب، وفي بعض الأحيان يكون هذا   الألم شديد أو يحدث بشكل غير منتظم، كما يمكن أن يصاحب هذا الألم أعراض إضافية منها النزيف على سبيل المثال، ومن المؤكد أنه في هذه الحالة هناك سبب علمي يجب البحث عنه، ويختلف هذا السبب بين رجل وسيدة، وهو ما نوضحه في الفقرات التالية.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم البطن المفاجئ

اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع عند الرجال

اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع

يشعر الرجال بتلك الآلام أقل من النساء، وأغلبها عند الرجال يكون لأسباب متعلقة بالجهاز التناسلي الذكري بالإضافة إلى ما يعرف باسم التهاب البروستات، ويكون عبارة عن تورم البروستاتا والتي تكون غدة عضلية صغيرة جدا توجد أسفل منطقة المثانة، وتلك الغدة وظيفتها  إنتاج السائل المنوي، والمساهمة في إخراجه من  جسد الرجل خلال  القذف، ومن أبرز الأوجاع المصاحبة لهذا الالتهاب هي الشعور بألم أسفل البطن.

أسباب ألم اسفل البطن أثناء الجماع عند النساء

بعد التعرف على أسباب ألم أسفل البطن خلال العلاقة الجنسية عند الرجال، نستعرض أسباب ألم أسفل البطن خلال الجماع لدى السيدات، وذلك على النحو التالي:

  • من أبرز الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بألم أسفل البطن أثناء الجماع، هي أن تكون من أصحاب الرحم المائل، ويكون في هذه الحالة الرحم يميل إلى الخلف في عنق الرحم، على عكس الوضع الطبيعي من قلبه إلى الأمام.
  • كما تساهم ممارسة العلاقة الحميمية بوضعيات جنسية معينة في تلك الآلام، وخاصة تلك الوضعيات التي يتم أثناءها اختراق أعمق لمنطقة المهبل لدى المرأة.
  • وإذا كانت المرأة تعاني من الأورام الليفية،تلك التي تتطور داخل الرحم، يسبب لها الشعور بألم أسفل البطن خلال الجماع.

اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع

  • كما أنه من ضمن اسباب الم اسفل البطن اثناء الجماع عند النساء هو  التهاب بطانة الرحم، وهو الذي ينتج عنه نمو للأنسجة التي تبطن الرحم داخل منطقة أخرى في الحوض أو خارجه، وكثرة تلك الأنسجة ينتج عنها الأوجاع المذكورة خلال العلاقة الزوجية.
  • في حالة أن المرأة لديها أكياس المبيض ينتج عنها وجع أسفل البطن يزداد الشعور به خلال ممارسة العلاقة الجنسية، أو بعد الانتهاء منها.
  • ومن الأمور التي تسبب ألم لدى النساء في أسفل البطن أثناء ممارسة العلاقة الجنسية هي تلك الأمراض التي تنتقل جنسيًا، ومنها السيلان و الكلاميديا.
  • وهناك ما يعرف باسم التهاب المثانة الخلالي، أو متلازمة ألم المثانة،وينتج عنه وجع بأسفل البطن وأسفل منطقة الحوض، وخاصة  خلال ممارسة العلاقة الزوجية يصبح أكثر حدة.
  • كما أن التصاقات الرحم أيضًا تسبب ألم أسفل البطن خلال الجماع، والتصاقات الرحم يطلق عليها أيضًا متلازمة اشرمان، وهي عبارة عن تشكل أنسجة ندبة في الرحم أو عنق الرحم، فتلتصق ببعضها.

اقرأ أيضًا

ألم متنقل في البطن والظهر

أضف تعليق