اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

تعاني بعض الفتيات من آلام شديدة خلال فترة الدورة الشهرية، وهو ما يثير لديهن العديد من المخاوف والقلق خشية أن يكون وراء هذه الآلام بعض المشاكل الصحية الخطيرة، لذلك سنتعرف في هذا المقال على اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات، ومتى تكون هذه الآلام إشارة لمشكلة صحية خطيرة.

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات :

تعد الدورة الشهرية أو فترة الحيض من أصعب الأيام التي تمر بها العديد من الفتيات، فالبعض منهن يشعرن بآلام قبيل الدورة الشهرية بأيام أو أسبوع، وآخريات يعانين من آلام شديدة طوال أيام الحيض.

ويمكن أن تكون آلام الدورة الشهرية نتيجة أسباب بسيطة يسهل علاجها بالمسكنات والطرق المنزلية مثل تناول الأعشاب والسوائل الدافئة، وقد تكون ناتجة عن عسر الطمث أو تقلصات الرحم، أما في حالة آلالام الشديدة فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية خطيرة.

وخلال السطور التالية نستعرض أبرز أسباب آلام الدورة الشهرية عند البنات، ومنها ما يلي :

  • التغيرات الهرمونية :

تصاحب الدورة الشهرية العديد من التغيرات الهرمونية، وذلك قبل وأثناء نزول الدورة، وهذه التغيرات الهرمونية تسبب حالة من الاضطرابات النفسية والتوتر، مما يسبب تهيج القولون العصبي ومن ثم الشعور بألم في المعدة والبطن.

  • نزيف الحيض :

من أكثر الأمور الشائعة بين العديد من الفتيات هي نزيف الحيض، أو غزارة الحيض والتي يصاحبها آلام شديدة طوال أيام الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتناول الأدوية اللازمة للتقليل من النزيف.

  • عدم انتظام الدورة الشهرية :

تعاني معظم الفتيات من عدم انتظام الدورة الشهرية، ففي الأحوال الطبيعية تتراوح الفترة بين الدورتين ما بين 21 يوم إلى 28 يوم في المتوسط، ولكن بعض الفتيات لا تنتظم لديهن الفترة الزمنية بين الدورتين، وأحيانًا تكون الفترة الزمنية قليلة جدًا، وأحيانًا أخرى تتجاوز 30 يومًا أو 40 يومًا.

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

  • عسر الطمث :

يسبب عسر الطمث آلام في أسفل البطن قبل موعد الدورة الشهرية بيوم أو يومين، ويصاحبها آلام شديدة في الظهر والفخذين؛ وتستمر في اليوم الثاني أو الثالث مع بدء الدورة الشهرية.

ويحدث عسر الطمث نتيجة تضيق عنق الرحم الشديد عند بعض الفتيات أثناء خروج الخثرات الدموية، مما يسبب الشعور بألم شديد.

وهناك ما يُعرف بـ ” عسر الطمث الثانوي ” ويحدث للفتيات اللاتي يتراوحن أعمارهن ما بين 18 إلى 20 عامًا، ويحدث نتيجة هجرة بطانة الرحم إلى خارج الرحم، أو هجرة بطانة الرحم إلى عضلة الرحم، أو نتيجة التهاب الحوض.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية عند البنات

  • الأورام الليفية :

وقد يكون سبب عسر الطمث الأورام الليفية في جدار الرحم، والتي تسبب غزارة الدورة الشهرية، لذلك يجب استشارة الطبيبة في حالة نزول الحيض بغزارة ويصاحبها آلام شديدة، والشعور بالضغط على منطقة البطن أو أسفل الظهر أو الفخذين، كذلك الشعور بالغثيان والقيء والإسهال.

ومن الجدير بالذكر أن الورم الليفي هو نمو غير سرطاني، يمكن أن يحدث في أي مكان في الرحم، وتختلف الأعراض تبعًا لحجمها، فكلما كبر حجمها ازدادت الأعراض سوءًا.

علاج آلام الدورة الشهرية عند البنات :

نظرًا لأن الآلام التي تعاني منها الكثير من الفتيات خلال فترة الدورة الشهرية، تتسبب في عدم قدرتهن على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي بسبب شدة الألم، يمكن أن نستعرض بعض النصائح والإرشادات للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، ومنها ما يلي :

  • استخدام القربة الدافئة على البطن لتقليل التشنجات.
  • تدليك البطن للتخفيف من التقلصات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة اليوجا والمشي، لتقيل التوتر والمساعدة على الاسترخاء.
  • تناول المشروبات الساخنة مثل “اليانسون، البابونج، النعناع”.
  • تناول غذاء صحي يحتوي على الفيتامينات والكالسيوم والأميجا 3 والمغنيسيوم.
  • الحد من شرب الكافين.
  • تناول المسكنات.

قد يهمك أيضًا : 

اسباب الام قبل الدورة الشهرية

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية عند المتزوجات

أضف تعليق