أعراض وأمراض

هل مريض السرطان شهيد

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض التي تضعف عزيمة الإنسان وتسبب له الكثير من الآلام الشديدة التي تنتهي بالوفاة في أغلب الحالات ولكن ما يهون تلك الآلام أن يعلم المريض أن جزاء هذا التعب أجر كبير في الآخرة لذلك دائمًا ما يتساءل مرضى السرطان هل مريض السرطان شهيد؟.

خلال هذا المقال على موقع الجواب 24 سنجاوب على سؤال هل مريض السرطان شهيد؟، ومعرفة أجر مريض السرطان في الدنيا والآخرة؟، وأخيرًا نوضح ما هي علامات قرب وفاة مريض السرطان؟.

هل مريض السرطان شهيد

لا شك أن مريض السرطان يعاني آلام شديدة سواء نفسية أو جسدية، فما أن يعلم الشخص أنه مصاب بهذا المريض الخبيث فيبدأ يفكر في انتهاء أجله وأن الموت يلاحقه وسيدركه في أقرب وقت، فضلًا عن العذاب الذي يشعر به بعد جلسات الكيماوي، لذلك يتساءل البعض هل مريض السرطان شهيد؟.

وفيما يتعلق بالإجابة على سؤال هل مريض السرطان شهيد فقد اختلف العلماء حول اعتبار مريض السرطان بشكل عام شهيدًا أم أنه فقد يفوز بأجر الصبر على المرض والابتلاء، وهو أيضًا أجر ومنزلة كبيرة فقد وعد الله عز وجل في كتابه الكريم الصابرين بوفاء أجرهم بغير حساب.

وقد اتفق العلماء على أن مرض السرطان إذا كان في البطن فيكون صاحبه ممن ينالون ثواب الشهادة، وإن كان لا تُجرى عليه أحكام الشهداء في الظاهر، بحيث يتم تغسيل المريض والصلاة عليه ودفنه كما يحدث مع غيره من الموتى.

واستند العلماء في حكمهم بأن مريض السرطان إذا كان في البطن يعد ممن ينالون ثواب الشهادة، على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله”.

وأما إذا كان مرض السرطان خارج البطن، فيرى العلماء أنه لا يدخل الميت بسببه في أنواع الشهداء، ولكنه يكون كغيره من الأمراض التي تكفر السيئات وترفع الدرجات إذا صبر صاحب المرض على هذا الابتلاء ورضي بقضاء الله وقدره.

وبحسب تفسير النووي –رحمه الله تعالى- في شرح مسلم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن المبطون، فهو صاحب داء البطن وهو الإسهال، وقال القاضي إن المبطون هو الذي به الاستقساء وانتفاخ البطن وهو الذي تشتكي بطنه أو هو الذي يموت بداء بطنه مطلقًا.

وخلاصة الإجابة على سؤال هل مريض السرطان شهيد أن مرض السرطان في حد ذاته لا يدخل الميت بسببه في أنواع الشهداء، إلا إذا كان المرض في البطن، وهو اجتهاد لأهل العلم في فهم حديث “المبطون”، أما من مات بالسرطان في غير البطن فهو ليس شهيدًا.

اقرأ أيضًا : هل يشفي مريض السرطان بعد الكيماوي

هل مريض السرطان شهيد

أجر مريض السرطان

بعد أن أوضحنا في الإجابة على سؤال هل مريض السرطان شهيد أن من مات بالسرطان في بطنه فقد هو من يأمل العلماء في أن ينال ثواب الشهادة أما من مات بالسرطان في غير بطنه فهو ليس شهيدًا، ولكن هل هناك أجر لمريض السرطان غير الشهادة؟.

فإن كثرة الآلام التي يعاني منها مريض السرطان تجعله يبحث عن الأجر الذي يصبره على ما فيه من بلاء عظيم ومرض خبيث ينهش في جسده ويجعله يموت ببطء، فما يهون من هذه الآلام الأجر الكبير الذي يحصل عليه المريض في الآخرة فيكفر الله به سيئاته ويرفع درجته.

فعن أبي سعيد وأبي هريرة –رضي الله عنهما- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :”ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر الله بها من سيئاته”.

وفي حديث آخر عن عطاء بن أبي رباح، قال: قالي لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟، قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع، وإني أتكشف، فادع الله لي، قال: إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيكِ فقالت: أصبر، فقالت: إني إتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف، فدعا لها”، متفق عليه.

كما ورد في الصحيحين، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”وما أعطي أحد عطاءًا خيرًا وأوسع من الصبر”، وثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في مسلم عن صهيب رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك أحد إلا للمؤمن، وإن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له”.

وقال الله تعالى عز وجل في كتابه الكريم “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”، وقال تعالى أيضًا “والله يحب الصابرين”، وقال تعالى :”وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وهكذا يتبين من قول الله تعالى وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن هناك أجر كبير على الصبر على الابتلاء، والمرض من أشد الابتلاءات التي قد يُصاب بها المرء ولاسيما إذا كان هذا المرض الخبيث، فإذا صبر عليه ورضي بقضاء الله وقدره، رفع الله بها درجاته وكفر عنه سيئاته وكان خيرًا له وسيكون له أجر عظيم بإذن الله.

أجر مريض السرطان

علامات موت مريض السرطان

كما بينا في الإجابة على سؤال هل مريض السرطان شهيد ومعرفة أجر مريض السرطان، أن هذا المرض الخبيث يعاني صاحبه من آلام شديدة تجعل المريض ينتظر الموت في كل لحظة، وبالفعل هناك علامات تشير إلى اقتراب وفاة مريض السرطان.

فالبرغم من أن بعض الحالات قد تمثل للشفاء من مرض السرطان، إلا أنه يبقى ضمن أكثر خمسة أمراض فتكًا بالإنسان في العالم، حسبما تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية، وليس هناك مدة محددة للمرض، ولكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى المراحل النهائية لمريض السرطان، ومنها الآتي:

  • كثرة النعاس نتيجة لبطء عملية تمثيل الغذاء للمريض وليأخذ قسطًا من الراحة من الآلام والمعاناة.
  • الضعف العام والتعب المستمر.
  • فقدان الكثير من الوزن.
  • انخفاض الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام أو الشراب.
  • صعوبة شديدة في التنفس نتيجة لقة الهواء داخل الجسم.
  • جفاف الفم.
  • انخفاض كمية البول وفقدان السيطرة على المثانة.
  • الشعور بالارتباك والتوتر وصعوبة تذكر الأشياء والأشخاص.
  • صعوبة في القدرة على الكلام.
  • فقدان الرغبة في الاختلاط بالعالم الخارجي.
  • الشعور ببعض الهلاوس وكثرة الأحلام بالموتى.
  • قلة الاستجابة لأصوات من حوله.
  • برودة أطراف الجسم ويصبح لونها يميل إلى الأزرق نتيجة عدم تدفق الدماء إلى الأطراف.
  • ظهور بقع دموية على جسم المريض وخاصة في الساقين، نظرًا للضعف الشديد في الدورة الدموية.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند ملاحظة هذه العلامات على مريض السرطان، ينبغي عدم الإصرار على المريض في تناول الطعام أو الشراب، ولكن يجب توفير الراحة التامة له، والحفاظ على تدفئة جسده ومتابعته باستمرار وتهدئته وتذكيره بالأشياء الجميلة والكلمات الجميلة لتوفير الدعم النفسي له في هذه اللاحظات التي تقربه من النهاية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : هل مرض السرطان معدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى