اسباب الالم في الجنب الايمن للحامل

في كل مرحلة من مراحل الحمل تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة، وهو ما يجلب معه العديد من المخاوف والتساؤلات عن سبب ظهور هذه الأعراض، وهل هي تغيرات طبيعية أم مؤشر لأمراض أخرى، ومن هذه التساؤلات الشائعة اسباب الالم في الجنب الايمن للحامل؟.

قد يكون الشعور بألم في الجنب الأيمن أثناء الحمل من الأمور الطبيعية التي لا تدعو إلى القلق، ولكن قد يكون مؤشرًا على مشكلة خطيرة، لذلك سنتعرف في هذا المقال على اسباب الالم في الجنب الايمن للحامل، ومتى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب.

اسباب الالم في الجنب الايمن للحامل :

تعاني المرأة الحامل  طوال شهور من الحمل من بعض الأعراض الطبيعية التي لا تستدعي القلق، ولكن نظرًا للتغيرات التي تطرأ على الجسد تستشعر المرأة بالقلق.

وعادة تشعر المرأة أثناء الحمل بألم أسفل البطن والرحم والفخذين، ولكن بعض النساء يتعرضن لأمور عارضة مثل الآلام في الجانب الأيمن، والتي تحدث نتيجة أسباب عديدة، نذكر منها ما يلي:

  • الإفرازات الهرمونية:

تعتبر الإفرازات الهرمونية من التغيرات الطبيعية التي تطرأ على جسد المرأة الحامل، لذلك يحدث ألم في الجنب الأيمن نتيجة تمدد واسترخاء العضلات.

  • تشجنات الحمل:

خلال أشهر الحمل يحدث تغيرات للرحم وهو توسع الرحم تمهيدًا للولادة، وهو ما يسبب تشجنات أسفل البطن وألم بالجانب الأيمن، وكلما تقدم الحمل كلمات عانت المرأة من تقلصات الحمل، والتي تظهر على شكل آلام تشبه تلك الآلام التي تحدث أثناء فترة الدورة الشهرية.

ولكن ينبغي الإشارة إلى أن تشنجات الحمل القوية قد تكون مؤشر على وجود الحمل خارج الرحم، لذلك إذا كانت التقلصات شديدة أو مستمرة ينبغي مراجعة الطبيب على الفور.

 اسباب الالم في الجنب الايمن للحامل

  • نمو الجنين:

يتسبب نمو الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل في حدوث آلامًا في الجانب الأيمن من البطن، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق أو الخوف.

  • أمراض الجهاز الهضمي:

من أسباب ألم الجنب الأيمن للحامل أمراض الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة ضغط الحمل على الجهاز الهضمي وخاصة المعدة، فتظهر أعراض مثل الغازات والانتفاخ والإمساك وألم المعدة وألم الجانب الأيمن.

ويمكن تخفيف الآلام الناتجة عن أمراض الجهاز الهضمي من خلال الإكثار من تناول المياه والسوائل الدافئة والخضروات والفواكه، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقليات والسكريات والمحليات الصناعية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضاسباب زيادة افرازات المهبل

متى يكون ألم الجنب الأيمن للحامل خطرًا؟:

وبعد أن استعرضنا الأسباب الطبيعية التي تكون فيها آلام الجانب الأيمن من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة الحامل، نستعرض بعض الأسباب غير الطبيعية التي تؤدي إلى الشعور بألم في الجنب الأيمن للحامل، ومنها الآتي:

  • تسمم الحمل:

قد يكون ألم الجنب الأيمن للحامل مؤشر خطير على تعرض المرأة لتسمم الحمل، وحينها سيكون ألم الجنب الأيمن مصاحب لأعراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور.

  • الحمل خارج الرحم:

أحد أسباب ألم الجنب الأيمن للحامل هو حدوث الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة تظهر أعراض الحمل خارج الرحم مثل النزيف المهبلي، ألم في البطن والجانب الأيمن، ألم في الحوض.

  • التهاب الزائدة الدودية :

تتعرض الكثير من النساء الحوامل إلى الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، والتي تظهر أحد أعراضها في الشعور بألم في الجنب الأيمن، وهي من المشاكل الخطيرة التي تستدعي الذهاب للطبيب حتى لا تسبب ضررًا على صحة الأم وفقدان الجنين.

  • حصى المرارة :

خلال فترة الحمل تصبح النساء أكثر عرصة لتطور حصوات في المرارة، نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول في العصارة الصفرواية، تأثرًا بزيادة نسبة هرمون الإستروجين أثناء الحمل، وهو ما يسبب تكوين حصوات المرارة.

وفي حالة تكوين حصوات المرارة يصاحب ألم الجنب الأيمن أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والقشعريرة والحمى واصفرار العينين، وألم في البطن.

  • التهاب المسالك البولية:

يعد  التهاب المسالك البولية من الأمور الشائعة أثناء الحمل، وهي أحد أسباب شعور المرأة بألم في الجنب الأيمن، ولابد من العلاج المبكر لالتهاب المسالك البولية حتى لا تؤثر على نمو الجنين في الرحم.

حالات تستدعي زيارة الطبيب:

ورغم أن ألم الجنب الأيمن قد يكون نتيجة طبيعية للتغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الحمل، إلا أنه قد يكون عرضًا أو مؤشرًا لمشكلة أخرى أكثر خطورة، تستدعي استشارة الطبيب، خاصة إذا صاحبه بعض الأعراض الأخرى، ومنها الآتي :

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بتخدر في القدمين.
  • النزيف المهبلي الحاد.
  • الشعور بتقلصات شديدة في البطن.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.

قد يهمك أيضًا :

الفرق بين الصداع العادي وصداع الحمل

أسباب ألم الثدي في بداية الحمل

أضف تعليق