اسباب آلام المعدة عند شرب الماء

تعرف علي اسباب آلام المعدة عند شرب الماء , يشعر الكثير من الأفراد بآلام المعدة عند شرب الماء ، وهي من العلامات غير المطمئنة نوعًا ما، إلا أنها حالات بسيطة ولا تحتاج إلى رعاية خاصة أو إشراف طبي، ويمكن إتباع بعض الخطوات البسيطة وتغيير بعض العادات لتخفيف حدة تلك الآلام.

ويعتبر ألم المعدة من الأعراض الأكثر شيوعًا بين الأفراد خاصة وأن المعدة من الأعضاء الحساسة للغاية داخل جسم الإنسان، حيث تتعرض للبكتيريا والفيروسات التي تتسلل إليها عادة في الأطعمة المتناولة.

ما هي اسباب آلام المعدة عند شرب الماء ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام المعدة عند شرب الماء ، ومنها :

  • في حالة المعاناة من عسر الهضم أو حدوث اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي ما يؤدي إلى الشعور بآلام طفيفة في المعدة وكذلك بعض التشنجات.
  • إذا كان المريض يعاني من القولون العصبي ما ينتج عنه الشعور بالآلام الشديدة في المعدة بمجرد تناول المياه أو المشروبات العادية.
  • في حالة معاناة المصاب بالحساسية الشديدة تجاه بعض الأطعمة أو بمجرد استنشاق رائحة تلك الأطعمة ما يؤثر على المعدة وينتج عنها الإصابة بالآلام الشديدة.
  • يعاني الأفراد الذين يتعرضون لـ التسمم الغذائي من آلام شديدة في المعدة عند تناول أي شئ سواء الماء أو الأطعمة.
  • تتسبب الغازات المتراكمة في المعدة في الشعور بآلام شديدة قادمة من المعدة أو في منطقة البطن.
  • الأفراد الذين يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان والجبن هم الأكثر عُرضه للتعرض لـ آلام المعدة عند شرب الماء.
  • في حالة تكون حصوات في المرارة ما ينتج عنه حدوث بعض التورمات بالقرب من المعدة، ما ينتج عنه بعض الآلام الشديدة عند شرب الماء.
  • إذا كانت المريضة مصابة بالتهاب في منطقة الحوض أو التهاب في بطانة الرحم ينتج عنه آلام قوية في المعدة عند تناول المياه أو الأطعمة.
  • في حالة معاناة بعض الأفراد من الشكوى من التهاب الزائدة الدودية أو ارتجاع المرئ ما ينتج عنه الشعور بآلام قوية للغاية في المعدة.

قد يهمك أيضًا : اسباب الام المعده صباحا

طرق متنوعة لـ علاج آلام المعدة

هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لعلاج آلام المعدة الناتج عن تناول الأطعمة أو شرب المياه، ومنها :

  • في حالة معاناة المصاب من تكوّن الغازات الشديدة في المعدة يمكن التخلص منها باستخدام دواء Mylanta.
  • إذا كان المريض يعاني من حرقة في المعدة ينتج عنها آلام شديدة في منطقة البطن والمعدة، يمكن استخدام بعض الأدوية المخفضة للحموضة مثل: Pepcid AC، Zantac.
  • في حالة معاناة الأفراد بحالات الإمساك الشديدة ، فـ يمكن استخدام بعض الملينات مثل: loperamide أو Imodium.
  • إذا كانت آلام المعدة بسبب الغضب الشديد أو لأي سبب آخر، يمكن تناول مضادات الالتهاب غير السيترويدية مثل: النابروكسين والايبوبروفين.
  • يمكن تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تقوم بتهدئة المعدة وتخفيف حدة الآلام الموجودة في البطن، مثل: شاي البابونج والنعناع والليمون.
  • يساعد النعناع في طرد الغازات المتكونة في منطقة البطن والمعدة بسهولة.
  • الحرص على تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات مليئة لتسهيل دور المعدة في هضم الطعام.

عند شرب الماء احس بألم في البطن

بنسبة كبيرة، أنت تظن أنك الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة، ولكن على العكس تماما يوجد أشخاص كثيرون نشروا نفس المشكلة في مواقع طبية كثيرة رغبة في الحصول على الفائدة، وما السبب الأساسي الذي يسبب الألم؟

وفي الحقيقة، إن إجابات الأطباء على هذه هي المشكلة، لكن إن الأسباب المرجحة هي وجود التهاب في غشاء المعدة، وبالتالي ننصح دائما ومحاولة شرب الماء ببطء.

لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن شرب الماء ببطء ومحاولة تناول الطعام ببطء هو العلاج لهذه المشكلة، حيث أن الاستشارة الطبية تظل من الخطوات المهمة التي لا يجب تجاهلها بالطبع.

قد يهمك أيضًا : كيفية التخلص من ألم المعدة أثناء الحمل

علاج ألم في البطن بعد شرب الماء البارد

بعض الأشخاص الآخرين عندما يشربون الماء البارد بالتحديد، فإنهم يشعرون بالألم في البطن. وجاءت العديد من الإجابات الطبية التي تناقش هذا الأمر منها الدكتورة جيهان وهي استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة.

حيث قالت الدكتورة أن الألم في المريء يكون بسبب ألم البطن وهو ما يحدث بينه إختلاط عند الشخص الذي يشرب ويظن أن الألم في البطن بشكل عام وذلك طبيعي بسبب تقلص صمام المريء.

على الجانب الآخر، ليس ذلك السبب الوحيد، فهناك بعض الأسباب الأخرى المتوقعة، بما في ذلك وجود التهابات في المعدة وأيضا أي مشاكل صحية أخرى، وذلك هو الأمر المرشح.

وحقيقة إن المعلومات التي سبق ذكرها قمنا بعرضها ثانية لأن العلاج يعتمد على سبب المشكلة الأساسي، وبالتالي يفضل محاولة شرب الماء الدافئ قليلا والشرب ببطئ لمحاولة تحسين المشكلة.

على الجانب الآخر إذا استمرت المشكلة لمدة طويلة وكان الألم يستمر ولا يمكن التخلص منه بالطرق التقليدية أو كان الألم زائدا عن الحد أو غير محتمل، فإن استشارة الطبيب من الخطوات المهمة التي لا يجب الغفلان عنها.

اسباب الم البطن عند شرب الماء على الريق

عند الحديث عن الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى هذه المشكلة، ففي الحقيقة يمكن اعتبار الماء البارد هو سبب المشكلة الأساسي، ويمكن أن تكون شخصا طبيعيا بل إن الماء هو الذي يسبب الألم وحسب.

حيث أن الماء البارد بالأخص عندما يتم شربه على الريق فإنه يؤدي إلى حدوث تقلص في عضلات وجدار المعدة وبالتالي الشعور بالألم.  وينصح الأطباء دائما بمحاولة شرب الماء المعتدل ما بين الدافئ وما بين البارد، وأن يكون الشرب ببطء لتجنب المشاكل. لكن لو استمر الألم طويلا فإن استشارة الطبيب مهمة.

قد يهمك أيضًا المزيد من المقالات المتنوعة عبر موقعنا الجواب 24 :

أضف تعليق

Don`t copy text!