ارتفاع درجة حرارة الحامل
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الثالث

ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الثالث

تختلف أسباب ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الثالث حيث تكون الأم الحامل في مرحلة حساسة للغاية خلال الثلث الأول من الحمل أي الثلاثة أشهر الأولى، وينبغي خلال تلك الفترة على الحامل الحفاظ على نفسها بقدر المستطاع حتى لا تُعرضض حياتها والجنين للخطر.

كما أن الام الحامل يجب أن تعلم أن صحة الجنين تتأثر كثيرًا بصحتها، لذا يجب أن تنتبه على صحتها كثيرًا وتحديدًا خلال الأشهر الثلاثة الاولى في الحمل، بالإضافة إلى عدم تناول أية أدوية إلا باستشارة الطبيب المتابع لأنها تؤثر سلبيًا على الجنين في الشهور الاولى.

وعلى الرغم أن الجهاز المناعة الخاص بالأم الحامل يؤدي دورًا مضاعفًا في حماية الأم والجنين معًا، إلا أن الحامل قد تتأثر كثيرًا خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بأعراض مثل: السخونة وارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، بجانب الاحساس بالرعشة والإصابة بالإنفلونزا.

لكن يجب العلم أن هناك بعض أنواع السخونية لا تستدعي الشعور بالتعب والقلق الشديد إلا إذا استمرت لفترة طويلة وارتفعت لدرجات عالية مثل “39 درجة مئوية” فيما أعلى، فقد تسبب السخونية الشديدة في الأشهر الأولى من الحمل تشوهات خلقية في الجنين.

ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الثالث ؟

هناك الكثير من الأسباب المؤدية لحدوث ارتفاع شديد في درجات حرارة الجسم، ومنها :

  • قد تعاني المراة الحامل من ارتفاع في درجات حرارة الجسم خلال الأشهر الأولى، عند تعرضها للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة أو العدوى الفيروسية، ما يسبب حدوث التهابات وإصابة في الجهاز التنفسي أيضًا.
  • في حالة إصابة الام الحامل في الأشهر الأولى من الحمل للإصابة بالعدوى الفيروسية في الحنجرة والانف والتهابات الحلق، ما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجات حرارة الجسم لديها.
  • عند تعرض الأم الحامل للإصابة بالتهابات مزمنة مثل: التهابات المسالك البولية أو التهابات الجهاز التنفسي ما ينتج عنه تعرض الأم للإصابة بالسخونية الشديدة نتيجة الالتهابات.
  • إذا كانت الام الحامل تعاني من العدوى الفيروسية في الجهاز الهضمي والمعدة ما ينتج عنه الشعور بالسخونية الشديدة وحدوث بعض الاعراض الأخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم والغثيان والإصابة بالإسهال والشعور بالوهن والإعياء.
  • قد تشعر الأم الحامل بالسخونية الشديدة في الجسم نتيجة الإصابة بالإنفلونزا في الشهور الأولى للحمل، وترافقها بعض الأعراض الأخرى مثل: السعال الجاف والغثيان والإصابة بالوهن.
  • إذا كانت الام الحامل تعاني من فقر الدم والأنيميا، ما يؤدي إلى إصابة جهاز المناعة والدوران بفيروس ب19، ما ينتج عنه ارتفاع شديد في درجات حرارة الجسم، ومن خطورة هذا الفيروس أنه يسبب وفاة الجنين ومعاناة الأم من فقر الدم الشديد.
  • في حالة الإصابة بعدوى بكتيريا الليستيريا ما ينتج عنه وجود حساسية في الجهاز المناعي لدى الأم الحامل، ويرافقه عادة ارتفاع في حرارة الجسم، والرغبة في الغثيان والتقيؤ أكثر من مرة، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال الشديد والشعور بآلام قوية في أنحاء الجسم.

قد يهمك أيضًا :

الشهر الثالث عشر من الحمل يعتبر اي شهر

الم اسفل البطن يسار للحامل في الشهر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *