أعراض وأمراض

الم اسفل البطن يسار للحامل في الشهر الثالث

هناك الكثير من الأسباب المؤدية للشعور بـ الم اسفل البطن يسار للحامل في الشهر الثالث أو خلال الثلث الأول من الحمل بشكل عام حيث تعاني الام الحامل من تغيرات كثيرة في الجسم والهرمونات أيضًا التي تساهم في حدوث تغير في طبيعة الحياة.

على الرعم أن المرأة الحامل تشعر بالبهجة خلال أشهر الحمل الأولى، اصة إن كان أول حمل لها، إلا أن الثلاثة أشهر الأولى عادة ما تمر بمرحلة شديدة من القلق والتوتر بسبب إمكانيةتعرضها للإجهاض خلال تلك الأشهر، فهذه الفترة من أكثر فترات الحمل خطورة وتتطلب راحة تامة.

وتعاني الأم الحامل بشكل عام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بعض الأعراض التي تسبب تغيرات جسدية مرئية، منها: تضخم الثديين بشكل ملحوظ، الإصابة بالإرهاق والتعب العام وعدم القدرة على القيام بالأنشطة العادية.

تبدأ المرأة الحامل في الشهر الثالث في المعاناة من أعراض الوحم وهو عبارة عن الرغبة في تناول بعض الأكلات والمشروبات أو الفواكه بشكل مفاجئ، بالإضافة لحدوث تغيرات مزاجية شديدة للغاية لدى الحوامل في الثلث الأول من الحمل.

كما تعاني الحامل من الشعور بآلام قوية وحادة في منطقة البطن والظهر، وقد تكون آلام خفيفة نوعًا ما في البداية وتشتد مع الوقت، بالإضافة إلى الغثيان الصباحي وهو من العلامات المسجلة للحمل، حيث تعاني منه كافة الحوامل في الثلاثة أشهر الأولى.

ما سبب حدوث الم اسفل البطن يسار للحامل في الشهر الثالث ؟

هناك بعض الأسباب المؤدية للشعور بآلام أسفل البطن ناحية اليسار لدى الحامل، ومنها :

  • تشعر الأم الحامل بآلام في أسفل البطن ناحية اليسار بسبب بعض التغييرات الحاصلة في الجهاز الهضمي، حيث تزداد حدة الغازات والإمساك لدى الحامل في تلك الفترة.
  • قد تشعر المرأة الحامل بآلام أسفل البطن بسبب حدوث تمدد في الرحم بالإضافة إلى تمدد أربطة الرحم لاستيعاب الجنين والسائل الأمنيوسي.
  • تشعر المرأة الحامل في الشهر الثالث بالرغبة في الغثيان والتقيؤ على مدار اليوم ما ينتج عنه وجود آلام أسفل البطن، وقد يصاحبها بعض الأعراض مثل: الحمى والقشعريرة والدوخة الشديدة.
  • تعاني المرأة الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من حدوث تغير في الهرمونات خلال فترة الحمل بشكل كبير، ما ينتج عنه بطء في الحركة المعوية وإرخاء العضلات في القولون ما ينتج عنه الإصابة بآلام شديدة، وقد تصاحب هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل: قساوة البراز وقلة عدد مرات التغوط.
  • قد تعاني المرأة من آلام أسفل البطن بسبب الحمل الهاجر، في حالة انغراس البيضة الملقحة خارج الرحم، أي بين القناتين الناقلتين للبويضة، ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل: النزيف الدموي والتعب الشديد وبعض الإنزعاجات الهضمية.
  • في حالة حدوث الإجهاض قبل الأسبوع الـ 20 من الحمل، ما يرافقه آلام في أسفل البطن وعادة ما يرافقه الكثير من الأعراض مثل: التقلصات الشديدة في الرحم، والتنقيط الدموي.
  • في حالة حدوث مشاكل متعلقة بالمشيمة أو حدوث تشوهات للجنين ما ينتج عنه الإصابة بالإجهاض وخسارة الجنين.
  • عند التعرض لتشوهات عضلية في الرحم ما ينتج عنه التعرض للإجهاض.
  • في حالة حدوث ضعف أو ارتخاء في عنق الرحم ما ينتج عنه التعرض للإجهاض.

قد يهمك أيضًا :

اسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

اسباب ثقل البطن في الشهر الثاني من الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى