أعراض وأمراض

ادوية علاج التيفود عند الاطفال

التيفود أو حمى التيفود، هذا المرض الذي يصيب الأطفال والكبار والبالغين والذي تتسب فيه بيكتيريا لا ترى بالعين المجردة ومع ذلك تم اكتشاف تطعيمات له.

وعلى الرغم من أن هذا المرض أصبح ليس خطيرا ولكنه يستحق المتابعة لدى الطبيب وبشكل خاص ما إذا أصاب الأطفال، وخلال هذه المقالة سوف نتحدث عن أدوية علاج التيفود عند الأطفال.

حمى التيفود

أما عن ماهية حمى التيفود والإصابة به فهو هذا المرض الذي يصيب الكبير والصغير نتيجة الإصابة ببكتيريا السالمونيلا والتي تتواجد في الأماكن الملوثة والطعام والشراب الملوث.

فترة حضانة وانتشار حمى التيفود

كما ذكرنا في السابق، فإن حمى التيفود تكون نتيجة الإصابة ببكتيريا السالمونيلا والتي تدخل داخل جسد الإنسان سواء طفلا أو بالغا ومن ثم تهاجم الجهاز الهضمي.

أما عن فترة انتشار حمى التيفود فتكون في فصل الصيف وليس فصل الشتاء نظرا لأن النشاط البكتيري يزداد خلال ارتفاع درجات الحرارة على عكس ما هو متوقع.

وأما عن فترة حضانة مرض حمى التيفود فتتراوح بين أسبوع وحتى أسبوعين، وذلك وفقا لسرعة انتشار بكتيريا السالمونيلا داخل جسد الإنسان وشعوره بارتفاع في درجات الحرارة.

أعراض الإصابة بحمى التيفود عند الأطفال

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الأعراض وأمراض التي تظهر على الطفل والتي يعرف من خلالها إصابة هذا الطفل بحمى التيفود ومن بينها ما يلي:

  • حدوث الإسهال
  • ضعف في الشهية
  • الألم الشديد في أنحاء جسم الطفل
  • الارتفاع الشديد في درجات الحرارة
  • زيادة درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية

ادوية علاج التيفود عند الاطفال

لكل داء دواء، لذا هناك العديد من ادوية علاج التيفود عند الاطفال ومن بينها مايلي:

  • مضادات حيوية

ينصح الأطباء باستخدام مضادات حيوية في علاج التيفود عند الأطفال ومن بينها  تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول (سيبترين) والأمبيسيلين والأموكسيسيلين.

  • المسكنات الخفيفة وخافضات الحرارة

ينصح الأطباء أيضا في علاج المسكنات وخافض الحرارة والتي تعمل على تسكين الألم في منطقة البطن وألم الصداع المصاحب لحمى التيفود، ومن بينها مثل الأسيتامينوفين.

أدعية للشفاء العاجل

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

مقالات أخرى قد تهمك:-

اعراض ارتفاع ضغط الدماغ عند الاطفال

اسباب حمى التيفود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى