أعراض وأمراض

اسباب الم اسفل الظهر عند الانحناء

يشكو العديد من المصابين بآلام أسفل الظهر وخاصة وقت الانحناء، وتكون بسيطة أو  شديدة في بعض الأحيان، حيث يظهر الألم  في منطقة أسفل الظهر بطريقة أساسية، وفي بعض الأحيان يصل إلى الأرداف والفخذين، كما قد يشعر بعض المرضى بما يشبه التشنج العضلي مصاحب للآلام، وهو ما يجعل الكثير يبحث عن اسباب الم اسفل الظهر عند الانحناء.

ويقدم هذا التقرير معلومات حول اسباب الم اسفل الظهر عند الانحناء، بجانب عرض طرق الوقاية من ألم اسفل الظهر عند الانحناء، وذكر حركات صحيحة لتجنب ألم أسفل الظهر، وذلك بالصورة القادمة.

اسباب الم اسفل الظهر عند الانحناء

تعدد أسباب الإحساس بألم في أسفل الظهر وقت الإنحناء تحديدًا، ولكن أغلبها يتعلق بالجهد الزائد، أو يكون بسبب شد العضلات، أو يشعر الفرد بهذا الألم عند الانحناء  بعد فترة من الجلوس الخاطئ على الكرسي، أو بعد مدة من الاتكاء على الأريكة، فكل هذه الأمور تعمل على  تقلص عضلي حاد، ومن ثم  يؤدي إلى الشعور بالألم في أسفل الظهر عند الانحناء.

حيث أن إجهاد عضلة أو رباط، من أبرز أسباب الشعور بهذا الوجع، فعند رفع الأحمال المتكرر أو الحركة المفاجئة مثل الانحناء على سبيل المثال، قد يؤدي  إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة الفقارية.

اسباب الم اسفل الظهر عند الانحناء

كما أن الإنسان إذا كان في  حالة بدنية سيئة ولديه وزن زائد عن الحد في جسمه ، فإن الضغط المستمر على ظهره ينتج عنها  تقلصات عضلية مؤلمة تظهر في صورة وجع في أسفل الظهر عند الانحناء.

قد يهمك أيضًا: اسباب الام الظهر عند الكحة

كيفية الوقاية من ألم اسفل الظهر عند الانحناء

هناك مجموعة من النصائح من أجل الوقاية من ألم اسفل الظهر عند الانحناء، يمكن عرضها على النحو التالي:

  1. الرياضة بانتظام هي حل سحري يحمي ويقي من  حدوث آلام أسفل الظهر، مثل ممارسة رياضة السباحة أو رياضة المشي.
  2. يجب الحفاظ على وضعية مناسبة خلال  الوقوف والجلوس؛ لأن هذا الأمر يساعد على خفض الإجهاد عن الظهر.
  3. كما ينصح  بالنوم في وضعية مريحة للظهر، وأن يكون النوم على فراش متين.
  4.  من الضروري أن يتعلم الفرد طريقة رفع الأوزان ، وخاصة الثقيلة بطريقة صحيحة، حتى لا يضطر إلى الانحناء، حيث أن هذا الأمر يساهم في الوقاية من إصابة الظهر.
  5. كما سبق وأوضحنا أن الحالة البدنية السيئة وزيادة الوزن تسبب إجهد عضلات الظهر، ولذلك فمن طرق الوقاية  تخفيف الوزن الزائد.

اسباب الم اسفل الظهر عند الانحناء

حركات صحيحة لتجنب ألم أسفل الظهر

دائما ما تتردد نصيحة استعمل جسمك بشكل صحيح، وذكل من أجل تجنب الشعور بألم أسفل الظهر، وهناك مجموعة من الحركات التي يمكن اتباعها من أجل هذا الأمر وهي :

  • ينصح بالوقوف بطريقة صحيحة، حيث  يحافظ الفرد على موضع الحوض بشكل محايد، وفي حالة كان الأمر يتطلب أن يقف لفترات طويلة، فينصح بأن يضع قدم واحدة على مسند قدم منخفض؛ من أجل تقليل التحميل على أسفل الظهر.
  • ومن النصائح والحركات الهامة الجلوس بطريقة صحيحة، فعلى الفرد أن يختار  مقعد مع دعم أسفل ظهر جيد، بالإضافة إلى مساند للذراعين وقاعدة دوارة، بجانب وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في الجزء الخلفي من ظهر الشخص؛ من أجل المحافظة   على منحنى طبيعي.
  • كما ينصح أيضًا بالمحافظة وقت الجلوس  على مستوى الركبتين والوركين، وضرورة تغيير موضع الجلوس كل نصف ساعة.
  • الابتعاد عن  رفع الأحمال الثقيلة، وإذا تطلب الأمر رفع شيء ثقيل فيجب أن تقوم القدم بهذه المهمة، بأن يبقى الظهر مستقيم من غير انحناء، مع ثني فقط عند الركبتين، مع مسك الشيء الثقيل بالقرب من الجسم.

اقرأ أيضًا

اسباب ألم الجنب الايمن من الظهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى