أعراض مرض الكلي عند المرأة
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض أعراض مرض الكلي عند المرأة

أعراض مرض الكلي عند المرأة

  • الكلى هي الأعضاء التي ترشح الفضلات من الدم. كما أنها تشارك في تنظيم ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • تتمثل أعراض وأمراض الفشل الكلوي في تراكم الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم مما قد يؤدي إلى الضعف وضيق التنفس والخمول والتورم والارتباك. يمكن أن يؤدي عدم إزالة البوتاسيوم من الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب والموت المفاجئ. في البداية ، قد لا يسبب الفشل الكلوي أي أعراض.
    هناك العديد من أسباب الفشل الكلوي ، وقد يكون علاج أعراض مرض الكلي عند المرأة الكامنة هو الخطوة الأولى لتصحيح التشوهات الكلوية. ويمكن علاج بعض أسباب الفشل الكلوي ، ويمكن أن تعود وظائف الكلى إلى طبيعتها لسوء الحظ ، قد يكون الفشل الكلوي تقدميًا في حالات أخرى وقد يكون غير قابل للإصلاح ، وعادة ما يتم تشخيص الفشل الكلوي عن طريق اختبارات الدم التي تقيس BUN والكرياتينين والترشيح الكبيبي (GFR). قد يؤدي علاج السبب الكامن وراء الفشل الكلوي إلى إعادة وظائف الكلى إلى وضعها الطبيعي. قد تكون الجهود المستمرة مدى الحياة للسيطرة على ضغط الدم ومرض السكري هي أفضل طريقة للوقاية من أمراض الكلى المزمنة وتطورها إلى الفشل الكلوي. مع العمر، تنخفض وظائف الكلى تدريجياً بمرور الوقت.

إذا فشلت الكلى تمامًا ، فقد يكون العلاج الوحيد المتاح هو غسيل الكلى أو الزرع.

ما هو مرض الكلى؟ ما هي أعراض مرض الكلي عند المرأة ؟

يشير مرض الكلى إلى حالات ومشاكل في الكلى ووظائفها. قد تختلف علامات وأعراض مرض الكلي عند المرأة حسب النوع ؛ ومع ذلك ، تشمل الأعراض الشائعة غير النوعية لمرض الكلى المزمن ما يلي:

1- فقدان الشهية
2- انتفاخ حول العينين
3- إعياء
4- جاف ، إتسي
5- مشاكل النوم

ما هي الكلى؟ وأين تقع؟

تلعب الكلى دورًا رئيسيًا في وظائف الجسم، ليس فقط عن طريق تصفية الدم والتخلص من الفضلات، ولكن أيضًا عن طريق موازنة مستويات الإلكتروليت في الجسم ،يتحكم في ضغط الدم ويحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء. تقع الكليتان خلف البطن ، عادة على جانبي العمود الفقري. يحصلون على الدم مباشرة من خلال الشريان الكلويمن الشريان الأورطي ويرسلون الدم مرة أخرى إلى القلب عبر الأوردة الكلوية إلى الوريد الأجوف. (مصطلح “كلوي” مشتق من الاسم اللاتيني للكلية).

ماذا تفعل الكلى؟

عندما يتدفق الدم إلى الكلى، تنظم المستشعرات الموجودة داخل خلايا الكلى المتخصصة كمية الماء التي يتم إفرازها على شكل بول، جنبًا إلى جنب مع تركيز الإلكتروليتات. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من الجفاف بسبب ممارسة الرياضة أو من مرض ما، فإن الكلى ستحتفظ بأكبر قدر ممكن من الماء ويصبح البول شديد التركيز. عند وجود كمية كافية من الماء في الجسم، يكون البول أكثر تمييعًا، ويصبح البول صافياً.يتم التحكم في النظام عن طريق الرينين ، وهو هرمون ينتج في الكلى ، وهو جزء من سوائل الجسم ونظام تنظيم ضغط الدم. الكلى هي أيضًا مصدر الإريثروبويتين في الجسم، وهو هرمون يحفز نخاع العظام على تكوين خلايا الدم الحمراء. خلايا خاصة في الكلى تراقب تركيز الأكسجين في الدم. إذا انخفضت مستويات الأكسجين، ترتفع مستويات إرثروبويتين ويبدأ الجسم في تصنيع المزيد من خلايا الدم الحمراء. يتدفق البول الذي تفرزه كل كلية عبر الحالب، وهو أنبوب يربط الكلى بالمثانة. يُخزن البول داخل المثانة ، وعندما يحدث التبول ، تفرغ المثانة البول من خلال أنبوب يسمى الإحليل.

ما هي علامات وأعراض الفشل الكلوي؟

1- في البداية ، قد لا ينتج عن الفشل الكلوي أي أعراض (بدون أعراض). عندما تتدهور وظائف الكلى ، ترتبط الأعراض بعدم القدرة على تنظيم توازن الماء والملح ، وإزالة الفضلات من الجسم ، تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. إذا لم يتم التعرف عليها أو عدم علاجها ، فقد تتطور الأعراض التالية للفشل الكلوي إلى مرض يهدد الحياة.
2- خمول
3- ضعف
4- ضيق في التنفس
5- تورم معمم (وذمة)
6- ضعف عام بسبب فقر الدم
7- فقدان الشهية
8- خمول
9- إعياء
10- فشل القلب الاحتقاني
11- الحماض الاستقلابي
12- ارتفاع بوتاسيوم الدم (فرط بوتاسيوم الدم)
13- اضطرابات ضربات القلب القاتلة (عدم انتظام ضربات القلب) بما في ذلك تسرع القلب البطيني والرجفان البطيني
14- قد يؤدي تؤدي المستويات المرتفعة من اليوريا في الدم (اليوريا) إلى اعتلال الدماغ والتهاب التامور (التهاب بطانة القلب) أو انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم (نقص كالسيوم الدم)
15- البطارية مع استخدام 10٪ متبقٍ مما يدل على أنه من الممكن أن تفقد ما يصل إلى 90٪ من وظائف الكلى دون أن تعاني من أي أعراض أو مشاكل.

ما الذي يسبب الفشل الكلوي؟

قد يكون سبب الفشل الكلوي من الأمراض الحادة التي تصيب الكلى أو الأمراض المزمنة التي تتسبب تدريجياً في توقف الكلى عن العمل. في حالة الفشل الكلوي الحاد ، يتم فقدان وظائف الكلى بسرعة ويمكن أن يحدث من مجموعة متنوعة من الإهانات للجسم. نظرًا لأن معظم الأشخاص لديهم كليتان ، يجب أن تتلف كلتا الكليتين حتى يحدث الفشل الكلوي الكامل. لحسن الحظ ، إذا فشلت كلية واحدة فقط أو أصيبت بمرض ، فيمكن إزالتها ، وقد تستمر الكلية المتبقية في أداء وظائف الكلى (الكلوية) بشكل طبيعي. إذا أصيبت كليتا المريض أو أصيبت بمرض ، فقد يتم زرع كلية (كلى) من المتبرعين.عادة ما يتم تصنيف قائمة أسباب الفشل الكلوي وفقًا لمكان حدوث الإصابة. أسباب ما قبل الكلى (قبل = قبل + الكلى = الكلى) سببها انخفاض في تدفق الدم إلى الكلى. تشمل أسباب الفشل الكلوي في الماضي ما يلي:1- نقص حجم الدم (انخفاض حجم الدم) بسبب فقدان الدم
2- الجفاف الناتج عن فقدان سوائل الجسم (على سبيل المثال ، القيء والإسهال والتعرق والحمى)
3- قلة تناول السوائل
4- الأدوية ، على سبيل المثال ، مدرات البول (“حبوب الماء”) قد تسبب 5- فقدان الماء بشكل مفرط
6- تدفق الدم غير الطبيعي من وإلى الكلية بسبب انسداد الشريان الكلوي أو الوريد.

مقالات اخري قد تهمك :-

أعراض الإصابة بفيروس إبشتاين بار ebv

أعراض السيدا عند الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *