أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء

أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء

أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء

سرطان المريء هو سرطان يحدث في المريء ، وسرطان المريء عبارة عن أنبوب طويل مجوف يمتد من حلقك إلى معدتك ، وهذا يساعد المريء على نقل الطعام الذي تبتلعه من مؤخرة الحلق إلى معدتك. قم بعملية الهضم. يبدأ سرطان المريء عادةً في الخلايا التي تبطن المريء من الداخل يمكن أن يحدث سرطان المريء في أي مكان في المريء. يصاب الرجال بسرطان المريء أكثر من النساء. يعد سرطان المريء سادس أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم؛ تختلف معدلات الإصابة في مختلف المواقع الجغرافية في بعض المناطق ، قد يكون ارتفاع معدل الإصابة بسرطان المريء بسبب التدخين والشرب أو بعض عادات الأكل والسمنة.

الأعراض
تتضمن أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء ما يلي:
صعوبة البلع (عسر البلع)
فقدان الوزن دون محاولة
ألم في الصدر أو ضغط أو حرق
تفاقم عسر الهضم أو الحموضة المعوية
السعال أو بحة في الصوت
عادة لا يسبب سرطان المريء المبكر أي علامات أو أعراض وأمراض.

أسباب الإصابة به

إن أسباب سرطان المريء غير واضحة تمامًا. يحدث سرطان المريء عندما تحدث تغيرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا في المريء. التغييرات تجعل الخلايا تنمو وتنقسم خارج نطاق السيطرة. تشكل الخلايا غير الطبيعية المتراكمة ورمًا في المريء يمكن أن ينمو ليغزو الهياكل القريبة وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع المرض

يصنف سرطان المريء حسب نوع الخلايا المصابة. يساعد نوع سرطان المريء الذي تعاني منه في تحديد خيارات العلاج. تشمل أنواع سرطان المريء ما يلي:
1- غدية: يبدأ الورم الغدي في خلايا الغدد المخاطية في المريء. يحدث السرطان الغدي في أغلب الأحيان في الجزء السفلي من المريء. الورم الغدي هو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان المريء في الولايات المتحدة ، ويصيب الرجال البيض بشكل أساسي.
2-سرطان الخلايا الحرشفية: الخلايا الحرشفية هي خلايا رقيقة مسطحة تبطن سطح المريء. يحدث سرطان الخلايا الحرشفية في أغلب الأحيان في الأجزاء العلوية والمتوسطة من المريء. سرطان الخلايا الحرشفية هو أكثر أنواع سرطان المريء انتشارًا في جميع أنحاء العالم.
3- أنواع نادرة أخرى. تشمل بعض الأشكال النادرة لسرطان المريء سرطان الخلايا الصغيرة ، والساركوما ، والورم الليمفاوي ، والورم الميلاني ، والسرطان المشيمي.

عوامل الخطر

يُعتقد أن التهيج المزمن للمريء قد يؤدي إلى تغيرات تسبب سرطان المريء. تشمل هذه العوامل العوامل التي تحفز خلايا المريء وتزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء ما يلي:
1- الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)
2- التدخين
3- حدوث تغيرات محتملة التسرطن في خلايا المريء (مريء باريت)
4- السمنة
5- شرب الكحول
6- الإصابة بالارتجاع المراري
7- وجود صعوبة في البلع بسبب عدم ارتخاء العضلة العاصرة للمريء (تعذر الارتخاء المريئي)
8- الاعتياد على شرب السوائل شديدة السخونة
9- عدم تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات
10- الخضوع للعلاج الإشعاعي للصدر أو أعلى البطن

مقالات اخري قد تهمك :-

اختبار مرض السكر

أعراض السيدا عند الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *