أعراض وأمراض

هل مريض القلب يستحق معاش والده

يعاني بعض مرضى القلب من أعراض تجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فتعيق دون قدرتهم على أداء مهامهم اليومية في العمل وربما تمنعهم من العمل من الأساس لذلك يتساءل العديد من الأشخاص هل مريض القلب يستحق معاش والده؟.

وخلال هذا المقال على موقع الجواب 24 نقدم بعض المعلومات المتعلقة بشأن مستحقات مرضى القلب والخدمات التي يمكنه الحصول عليها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي؟، وهل مريض القلب يستحق معاش والده؟.

هل مريض القلب يستحق معاش والده

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي العديد من الخدمات والمزايا، ومن بينها الدعم المادي الشهري الذي يتم صرفه للشخص عند الوصول إلى سن المعاش، وحتى بعد وفاة هذا الشخص يمكن لابنه أن يحصل على المعاش الذي كان يتقاضه والده، ولكن ذلك في بعض الحالات.

وقد حددت الهيئة القومية للتأمنيات الاجتماعية وفقًا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يحصل أفراد المؤمن عليه على معاش الشخص المتوفي، أو كي يتمكن الابن من صرف معاش والده، ومن ضمن هذه الشروط ألا يتجاوز الابن الـ 21 عامًا، أو أن يكون طالبًا، أو أن يكون الابن عاجزًا عن الكسب.

وفي بعض الحالات قد يكون مريض القلب عاجزًا عن العمل خاصة إذا كان قد خضع لعمليات جراحية أو في حالة متطورة من المرض، ومن ثم يكون غير قادرًا على الكسب، ويندرج عليه شروط الحصول على معاش والده.

وحتى يحصل مريض القلب على معاش والده،  يجب عليه تقديم بعض الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على المعاش، ومنها “شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي عنها، صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد من المعاش، صورة شهادة الميلاد، بيان معتمد بالمعاش الآخر المستحق أو رقم الملف، التقارير الطبية اللازمة في حال كان الابن يعاني من إعاقة أو ما يثبت عجزه عن الكسب”.

هل مريض القلب يستحق معاش والده

مستحقات مرضى القلب

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل مريض القلب يستحق معاش والده، يمكن أن نتعرف على المستحقات التي توفرها الدولة لمريض القلب، إذ اعتبرته مؤخرًا من بين الأشخاص ذوي الإعاقة وأتاحت لهم فرصة الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- قد أصدر قرارًا في عام 2018 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الذي ينظم أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث حددت المادة الرابعة من اللائحة أنواع الإعاقة المستحقة للخدمات الواردة بالقانون وجاء من بينها أمراض القلب.

وأوضحت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الحقوق والمكتسبات المتعلقة بذوي الإعاقة وأنواع الإعاقة، وبعض الأمراض التي بموجبها يصبح الشخص من ذوي الإعاقة، والمستندات المطلوبة لإثبات الإعاقة.

ويعتبر الشخص معاقًا وفقًا لقانون وزارة التضامن الاجتماعي إذا كان الشخص يعاني من إعاقة أو مرض يجعله غير قادرًا على ممارسة حياته بصورة طبيعية وأداء المهام اليومية المطلوبة منه في العمل أو غير ذلك.

وتوفر بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين والتي يمكن لمريض القلب الحصول عليها، العديد من المزايا والخدمات، ومنها الرعاية الصحية والتأهيلية والحماية الاجتماعية والدعم النقدي والمعاش، ومن مزاياها أيضًا ما يلي:

  • إمكانية الجمع بين معاشين.
  • الكشف المجاني في المستشفيات.
  • خصومات على وسائل النقل والمواصلات.
  • خصومات على اشتراكات الأندية ومراكز الشباب.
  • لإعفاء من الضرائب المستحقة للدولة.
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية التي تدفع على الأجهزة التعويضية
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية التي يتم دفعها على سيارات المعاقين.
  • التعيين في الوظائف الحكومية بنسبة 5%.
  • الدمج في مدارس التعليم الأساسي والدمج في الجامعات والمعاهد.

مستحقات مرضى القلب

شروط الضمان الاجتماعي لمرضى القلب

كما أوضحنا خلال الإجابة على سؤال هل مريض القلب يستحق معاش والده أن هناك بعض الشروط للحصول على المعاش، كذلك هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي لحصول مريض القلب على المستحقات المادية التي توفرها من خلال بطاقة الخدمات المتكاملة.

ومن شروط حصول مريض القلب على بطاقة الخدمات المتكاملة واعتباره من الأشخاص ذوي الإعاقة أن يؤثر المرض على وظيفة القلب الأساسية، وأن يمنعه المرض من أداء أنشطة الحياة اليومية بصورة طبيعية، وأن تكون العيوب في هيئة ضعف في عضلات القلب أقل من 20%.

وكذلك يمكن اعتبار مريض القلب من الأشخاص المستحقين للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة إذا كان يعاني من وجود ضيق في الصمامات وثقوب أكبر من 5مم في الجدار بين الأذينين أو بين البطينين، وضيق في الشريان الرئوي أو الشريان الأورطي، أو إذا أجرى المريض جراحة في القلب مسبقًا وأصبح غير قادرًا على ممارسة حياته الطبيعية.

ويجب على مريض القلب تقديم التقارير الطبية اللازمة التي تثبت درجة المرض وما إذا كان المريض قد وصل لدرجة الإعاقة التي تستحق الدعم أم لا، ويجب أن تكون هذه التقارير صادرة من المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وذلك إلى جانب الكشف الطبي الذي تجريه وزارة الصحة والسكان والكشف الوظيفي في مكاتب التأهيل.

أما عن كيفية الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، فيتطلب ذلك القيام ببعض الخطوات، وذلك على النحو التالي:

  • تسجيل الدخول عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة.
  • تسجيل البيانات المتعلقة بالمرض واستلام رقم الطلب.
  • الدخول إلى موقع المجالس الطبية المتخصصة لتحديد موعد ومكان الكشف الطبي.
  • إجراء الكشف الطبي والحصول على إقرار بالمرض أو الإعاقة.
  • الدخول إلى موقع وزارة التضامن الاجتماعي وملء البيانات الخاصة بخدمة تسجيل بيانات بطاقة الخدمات المتكاملة.

وبعد الانتهاء من إجراءات التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات الكاملة واستخراج البطاقة بالفعل، يجب تفعيل البطاقة وتنشيطها حتى يمكنك الاستفادة منها، وذلك من خلال الاتصال برقم 15044، ثم إنشاء رقم التعريف الشخصي الخاص بالبطاقة على آلات نقاط البيع الطرفية، واختيار تنشيط البطاقة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضهل مريض القلب المفتوح له سيارة معاقين

هل مريض القلب يستحق سيارة معاقين

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل مريض القلب يستحق معاش والده، وتعرفنا على المستحقات التي يمكن لمريض القلب الحصول عليها، هناك سؤالًا آخر يطرحه بعض مرضى القلب، وهو هل يستحق مريض القلب سيارة المعاقين؟.

هناك العديد من الحالات التي حددها القانون الجديد التي تستحق سيارات المعاقين، وتتمثل تلك الحالات في الآتي:

  • الأشخاص الذين يعانون من إعاقة الأطراف العلوية مثل الذي لديه إعاقة في الذراع نتجة عن البتر.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضمور في الأعصاب بدرجة تعيق قدرتهم على أداء المهام اليومية.
  • الحالات التي تعاني من بتر في أحد القدمين أو المصابين بشلل الأطفال، أو الشلل النصفي.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النخاع الشوكي.
  • الإعاقات الناتجة عن الحوادث وتؤثر على الحركة أو تسببت في تركيب طرف صناعي.
  • الأشخاص الذين يعانون من إعاقات سمعية أو بصرية أو إعاقات ذهنية.
  • الأشخاص المصابين بأي نوع من الأمراض التي تصيب الدم.

وهكذا فبالرغم من اعتبار مريض القلب ضمن الأشخاص ذوي الإعاقة وفق شروط معينة سبق أن أوضحنها، إلا أنه لا يمكن لمريض القلب أن يحصل على سيارة المعاقين، وذلك لأن الحالات التي حددها القانون الجديد التي تستحق سيارات المعاقين لا تشتمل على أمراض القلب.

اقرأ أيضًا : هل يشفى مريض ضعف عضلة القلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى