أعراض دواء مرض السل
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض أعراض دواء مرض السل

أعراض دواء مرض السل

مع العلاج المناسب ، يكون مرض السل (اختصارًا TB) قابلاً للشفاء تماما). يصف الأطباء المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المسببة لها. ستحتاج إلى تناولها لمدة 6 إلى 9 أشهر. تعتمد الأدوية التي تتناولها والمدة التي يجب أن تتناولها على أي منها يعمل على القضاء على مرض السل. في بعض الأحيان ، لا تعمل المضادات الحيوية المستخدمة في علاج المرض. يطلق الأطباء على هذا مرض السل “المقاوم للأدوية”. إذا كنت مصابًا بهذا النوع من المرض ، فقد تحتاج إلى تناول أدوية أقوى لفترة أطول.

علاج السل الكامن

هناك نوعان من السل – الكامن والنشط. اعتمادًا على عوامل الخطر لديك ، يمكن أن يعاد تنشيط مرض السل الكامن ويسبب عدوى نشطة. لهذا السبب قد يصف طبيبك دواءً لقتل البكتيريا غير النشطة – فقط في حالة حدوث ذلك. هذه هي خيارات العلاج الثلاثة:

Isoniazid (INH)   هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا لمرض السل الكامن. عادة ما تتناول حبة مضاد حيوي أيزونيازيد يوميًا لمدة 9 أشهر.
ريفامبين (ريفادين ، ريماكتان): تتناول هذا المضاد الحيوي كل يوم لمدة 4 أشهر. إنه خيار إذا كان لديك آثار جانبية أو موانع للإيزونيازيد.
أيزونيازيد وريفابنتين: يتم تناول كلا المضادات الحيوية مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أشهر تحت إشراف الطبيب.

علاج السل النشط

إذا كنت مصابًا بهذا النوع من المرض، فستحتاج إلى تناول عدد من المضادات الحيوية لمدة 6 إلى 9 أشهر. هذه الأدوية الأربعة هي الأكثر شيوعًا لعلاجها:

إيثامبوتول (ميامبوتال)
أيزونيازيد
بيرازيناميد
ريفامبين

قد يطلب طبيبك اختبارًا يوضح المضادات الحيوية التي ستقتل سلالة السل. بناءً على النتائج، ستتناول ثلاثة أو أربعة أدوية لمدة شهرين. بعد ذلك ، ستتناول دوائين لمدة 4 إلى 7 أشهر. من المحتمل أن تبدأ في الشعور بالتحسن بعد أسابيع قليلة من العلاج. لكن الطبيب فقط هو من يمكنه إخبارك إذا كنت لا تزال معديًا. إذا لم تكن كذلك ، فقد تتمكن من العودة إلى روتينك اليومي.

علاج السل المقاوم للأدوية

إذا كنت تعاني من سلالة السل التي لا تستجيب للأدوية المعتادة المستخدمة لعلاج السل ، فأنت تعاني من سلالة مقاومة للأدوية. هذا يعني أنه سيتم علاجك بمجموعة من أدوية الخط الثاني، والتي قد تكون أقل فعالية. سوف تحتاج إلى تناول هذه الأدوية لفترة أطول من الوقت.إذا كانت عدة أنواع من الأدوية لا تؤدي المهمة ، فلديك ما يسميه الأطباء “السل المقاوم للأدوية المتعددة”. ستحتاج إلى تناول مجموعة من الأدوية لمدة 20 إلى 30 شهرًا. يشملوا:
1- المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات
2- مضاد حيوي قابل للحقن ، مثل أميكاسين (أميكين) وكابريوميسين (كاباستات) وكاناميسين
3- أحدث العلاجات بالمضادات الحيوية ، مثل بيداكويلين (سيرتورو) وإيثيوناميد (تريكاتور) وحمض الساليسيليك شبه الأميني. يتم إعطاء هذه الأدوية بالإضافة إلى الأدوية الأخرى. يُستخدم العقار الجديد Pretomanid  بالاشتراك مع بيداكويلين ولينزوليد ، ولا يزال العلماء يدرسون هذه الأدوية.
يُطلق على الشكل النادر والشديد من هذا المرض اسم “السل المقاوم للأدوية على نطاق واسع”. وهذا يعني أن العديد من الأدوية الشائعة – بما في ذلك الإيزونيازيد والريفامبيسين والفلوروكينولون ومضاد حيوي واحد على الأقل يتم حقنها – لن تقضي عليها. أظهرت الدراسات أنه يمكن علاجه في حوالي 30٪ إلى 50٪ من الوقت.

أعراض دواء مرض السل

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض وأمراض الخاصة ب أعراض دواء مرض السل التالية:

1- حمى لمدة 3 أيام أو أكثر
2- ألم في أسفل البطن
3- حكة أو طفح جلدي
4- الغثيان والقيء وانعدام الشهية
5- جلد أو عيون صفراء
6- البول الداكن أو البني
7- وخز أو حرقة أو تنميل في اليدين والقدمين
8- إعياء
9- سهولة حدوث كدمات أو نزيف
10- دوخة
من المهم تناول كل جرعة من المضادات الحيوية. لا تتوقف، حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا لم تقتل كل البكتيريا في جسمك ، يمكن للجراثيم المتبقية أن تتكيف وتصبح مقاومة للأدوية.لمساعدتك على التذكر ، قد يحتاج طبيبك إلى مشاهدتك وأنت تتناول الدواء. يسمى هذا العلاج الخاضع للمراقبة المباشرة. يوصى به في برامج العلاج حيث تتناول المضادات الحيوية عدة مرات في الأسبوع بدلاً من تناولها يوميًا.

مقالات اخري قد تهمك :-

اختبار مرض السكر

أعراض السيدا عند الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *