أعراض وأمراض

اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

يعاني الكثير من الأفراد من ألم في اليد اليسرى بشكل طبيعي ومتكرر، نتيجة  الاستخدام المفرط لهذه اليد، أو بسبب حمل الأشياء الثقيلة والإجهاد لليد، أو نتيجة الإصابة بأحد مشاكل العظام ومنها الهاب المفاصل، إلا أن البعض لاحظ الشعور بألم في تلك اليد عند وقت الزعل، وهو ما جعلهم يبحثون عن اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل، إلى جانب التعرف على الأسباب العامة التي تؤدي إلى الشعور بألم في اليد اليسرى، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

هناك مجموعة من أسباب ألم اليد اليسرى وبالتحديد عند وقت الزعل، فقد يكون ذلك مؤشر على  وجود شد عضلي، أو يكون نذير هام عن وجود  مشاكل صحية خطيرة، ومنها على سبيل المثال النوبات القلبية، التي قد تؤدي إلى الوفاة في حالة تطورها وعدم التدخل الطبي لعلاجها سريعًا.

اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

ويمكن التأكد من أن ذلك هو سبب الالم في اليد اليسرى عند الزعل، أو أن يصاحب هذا الوجع وجود ألم في الصدر، فيعد ذلك مؤشر صريح على النوبة القلبية، ويتعرض الإنسان لهذا الأمر بسبب انسداد أو تقييد تدفق الدم إلى عضلات القلب.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الربط بين ألم اليد اليسرى والنوبة القلبية يرجع إلى أن الدماغ لا يمكنه عزل مصدر الألم، فالأعصاب التي تتفرع من القلب، والأعصاب القادمة من الذراع، يقومان بإرسال إشارات إلى نفس خلايا الدماغ.

أسباب ألم اليد اليسرى

بعد العرف على اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل، نعرض الأسباب العامة التي تؤدي إلى الشعور بألم في اليد اليسرى وهي :

  • من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ألم في اليد اليسرى هي متلازمة دي كورفان، وهي الألم في أوتار جانب الإبهام، وتحدث بسبب تهيج أو التهاب لأوتار الرسغ عند قاعدة الإبهام.
  • وقد يكون الإحساس بألم في اليد اليسرى بسبب وجود كسر في عظام اليد، حيث ينتج عنه ألم شديد للغاية، إلى جانب حدوث تورم وفقدان للحركة إذا كان الكسر معقد ومركب.
  • ومن ضمن أسباب ألم اليد اليسرى هي وجود التهاب المفاصل، وهو من الحالات الشائعة التي ينتج عنها فقدان المفاصل للغضروف الذي يساعده على  التحرك بسلاسة ضد بعضها البعض.

قد يهمك أيضًا: اسباب الم القلب والكتف الايسر

  • كما أن متلازمة النفق الرسغي، قد ينتج عنها ألم في اليد اليسرى، ويعد أشهر الاضطرابات العصبية، ويستهدف الألم معها أصابع اليد، والمعصم، والساعد،ويفقد معها السيطرة على مسك الأشياء.
  • ومن الأسباب أيضًا التكيس العقدي، وهو كتل غير سرطانية يتزاحم فيها السائل، وهي موجودة في المفصل والوتر، ويظهر التكيس العقدي في اليد بسبب كثرة المفاصل والأوتار في اليد.
  • وقد يكون الشعور بألم في اليد اليسرى نتيجة الإصابات والوقوع عليها، أو التعرض إلى ثني الأصابع أو الرسغ إلى الخلف بصورة عنيفة.

اسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

  • ومن الأمور المتكررة والشائعة والتي ينتج عنها ألم في الي اليسرى هي الإجهاد المتكرر، منها القيام بالأعمال المنزلية باستخدام اليد لفترة طويلة، أو الكتابة لفترات زمنية طويلة، كما أن رفع أوزان ثقيلة تجهد اليد، أو ممارسة التمارين الرياضية.
  • ومن ضمن أسباب العامة لألم اليد اليسرى هو الإصابة  بالنقرس، فيتعرض الإنسان إلى  نوبة ألم مفاجئة وحادة في مفاصل  اليد، إلى جانب الإحساس بالحرقة والاحمرار في اليد، وقد يكون الألم شديد لدرجة أنه يوقظ الإنسان من النوم.

وفي الختام ننصح بالتوجه إلى الطبيب على الفور في حالة الإحساس بآلام شديدة في اليد اليسرى،  تأتي فجأة في الذراع، الكتف، ويرافق تلك الأوجاع ضغط في الصدر، حيث يعتبر ذلك مؤشر على الإصابة بالنوبة قلبية.

اقرأ أيضًا

اسباب الم اليد اليسرى مع القلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى