أعراض الغدة الدرقية عند الرجل
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض أعراض الغدة الدرقية عند الرجل

أعراض الغدة الدرقية عند الرجل

أعراض الغدة الدرقية عند الرجل

يعني قصور الغدة الدرقية أن لديك غدة درقية خاملة. على الرغم من أن قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عند النساء، إلا أن الرجال يصابون به أيضًا. تتشكل غدتك الدرقية على شكل ربطة عنق وتقع في مقدمة عنقك ، حيث تجلس ربطة العنق تقريبًا. تتمثل وظيفة الغدة الدرقية في إنتاج هرمون الغدة الدرقية وضخه إلى الدم بحيث يمكن توزيعه على جميع أعضاء الجسم.

يمكنك التفكير في الغدة الدرقية على أنها شركة طاقة لجسمك. عندما يصبح غير نشط ، يبدأ كل شيء في التباطؤ.

لماذا يعتبر قصور الغدة الدرقية أقل شيوعًا عند الرجال؟

“قصور الغدة الدرقية أقل شيوعًا عند الرجال بحوالي 8 إلى 10 مرات. وذلك لأن 80 بالمائة من قصور الغدة الدرقية ناتج عن أمراض المناعة الذاتية، وأمراض المناعة الذاتية أكثر شيوعًا عند النساء.
يحدث مرض المناعة الذاتية عندما يخطئ نظام الدفاع بجسمك، المسمى بجهاز المناعة، في الأجزاء الطبيعية من الجسم للغزاة الأجانب ويهاجمهم. من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب قصور الغدة الدرقية لدى النساء والرجال عادة التهاب الغدة الدرقية.

أسباب إصابة الرجال بتلف بقصور الغدة الدرقية

تشمل الأسباب الأخرى لقصور الغدة الدرقية لدى الرجال تلف الغدة الدرقية أو استئصالها أثناء جراحة أورام الغدة الدرقية، وعلاجات فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى خمول الغدة الدرقية.

قال الدكتور سكوجور: “مرض جريفز هو سبب لفرط نشاط الغدة الدرقية وقد يتطلب علاجات تجعل الشخص مصابًا بقصور الغدة الدرقية. كما أن مرض جريفز أكثر شيوعًا عند النساء”.

أعراض الغدة الدرقية عند الرجل

قال سكوجور: “أعراض وتشخيص وعلاج قصور الغدة الدرقية لدى الرجال هي نفسها تقريباً لدى النساء. يبطئ قصور الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي بالكامل ، لذلك يمكن أن تؤثر الأعراض على أي جهاز عضو”.
الأعراض الأكثر شيوعًا هي:
1- الشعور بالبرد
2- التعب بسهولة
3- جفاف الجلد والأظافر الهشة
4- إمساك
5- كآبة
6- صعوبة في التركيز
7- عضلات مؤلمة
8- زيادة الوزن
9- انتفاخ في الغدة الدرقية يسمى تضخم الغدة الدرقية
معظم أعراض قصور الغدة الدرقية لا تظهر على الفور. يجب أن يكون مستوى هرمون الغدة الدرقية منخفضًا للغاية”. يجب أن يكون الرجال وأطبائهم على دراية بإمكانية الإصابة بقصور الغدة الدرقية عند الرجال حتى لا يتأخر الحصول على التشخيص.

التشخيص

قد يشتبه طبيبك بقصور الغدة الدرقية إذا ظهرت عليك أعراض وعلامات أثناء الفحص البدني. الاختبار الأكثر موثوقية لتشخيص قصور الغدة الدرقية هو هرمون الغدة الدرقية (TSH) يخبر هذا الهرمون الغدة الدرقية بإنتاج المزيد من هرمون الغدة الدرقية إذا أصبحت الغدة الدرقية لديك غير نشطة.

مقالات اخري قد تهمك :-

اثار مرض الايدز

اثار مرض الضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *