أعراض وأمراض

هل يشفى مريض هشاشة العظام

هل يشفى مريض هشاشة العظام سؤالًا يتساءله الكثير من مرضى هشاشة العظام ذلك المرض الصامت الذي يأكل في العظام ويجعلها سهلة الكسر ويزيد من تدهور الحالة الصحية للمريض على مدى السنوات مما يجعل المريض يتساءل عن كيفية العلاج والتخلص من هذا المرض.

ولأن مرض هشاشة العظام مشكلة شائعة لدى العديد من الناس خاصة كبار السن والنساء، سنتناول بالتفصيل خلال هذا المقال على موقع الجواب 24 الإجابة عن سؤال هل يشفى مريض هشاشة العظام، وكل ما يتعلق بهذا المرض وأسباب حدوثه ومضاعفاته وكيفية التخلص من هشاشة العظام وعلاجها بالأدوية والأعشاب الطبيعية وطرق الوقاية.

هل يشفى مريض هشاشة العظام

تعتبر هشاشة العظام من أكثر المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس لاسيما بعد تجاوز الأربعين عامًا وبعد انقطاع الطمث لدى النساء، فتجعل العظام ضعيفة وسهلة الكسر دون أن يعلم صاحبها حتى إذا تعرض للسقوط الطفيف فيكتشف هذا المرض.

وتتطور الإصابة بهشاشة العظام على مدى السنوات وتجعل المريض سهل التعرض للكسر، وتعيق دون ممارسته لحياته الطبيعية بشكل سليم، ولكن الالتزم بالأدوية والنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكالسيوم والعناصر الضرورية لصحة العظام تجعل المريض في وضع أفضل.

وفيما يتعلق بسؤال هل يشفى مريض هشاشة العظام، فلاشك أن من أصيب بالهشاشة لا يمكن أن يعود إلى حالته الطبيعية مرة أخرى، فمعظم الأدوية والخطة العلاجية التي يصفها الطبيب المختص يكون الهدف منها هو منع تدهور الحالة الصحية للمريض وحدوث مضاعفات، وحماية المريض من التعرض للكسر بسهولة.

وعادة ما يشمل العلاج أدوية تساعد على تحسين العظام وزيادة كثافتها وتعزيز صحة المريض، ومن ذلك المكملات الغذائية مثل فيتامين د والكالسيوم، إلى جانب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على العناصر والفيتامينات اللازمة لتقوية العظام، وسنتعرف عليها خلال السطور التالية من المقال بعنوان هل يشفى مريض هشاشة العظام.

هل يشفى مريض هشاشة العظام

هل هشاشة العظام مرض خطير

بعد أن جاوبنا على سؤال هل يشفى مريض هشاشة العظام، نتعرض لتساؤل أخر يبحث عن إجابته العديد من المصابين بهذا المرض، وهو هل هشاشة العظام مرض خطير؟.

في الحقيقة فإن المنظمات الصحية تعتبر إن مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة الخطيرة، لأنها تصيب المريض دون أن يشعر ودون أن تظهر علامات حتى يكتشف ذلك مع بداية المضاعفات مثل تعرضه لسقوط بسيط يسبب له كسور.

وتشير الإحصائيات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض هشاشة العظام يصيب ما بين 30 إلى 40 شخص من بين كل 100 شخص بالنسبة لإصابات النساء، أما الرجال فتقدر نسبة الإصابة بـ 13 شخص من بين كل 100 شخص تقريبًا.

ومرض هشاشة العظام هو حالة تصبح فيها العظام خفيفة ورقيقة وأضعف وأقل سماكة، لذا تؤدي إلى إصابة كسر العظام بسهولة، وغالبًا تكون في عظام العمود الفقري ومفصل اليد وعظام الذراع والكتف ومفصل الحوض.

وترجع معظم أسباب حدوث هشاشة العظام إلى فقدان الجسم لمواد أساسية تساعد في تغذية وبناء العظام، وهي الكالسيوم ونقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فضلًا عن وجود أسباب أخرى تتعلق بالأمراض المزمنة، وتعتبر النساء الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بسبب انقطاع الطمث ونقص هرمون الإستروجين.

وينتج عن الإصابة بهشاشة العظام بعض المضاعفات، منها حدوث كسور في الورك، وكسور في العمود الفقري بسبب ضعف عظام الظهر، وقد تؤدي بعض الكسور إلى فقدان بعض من الطول وانحناء القامة، وقلة الحركة، ومضاعفات في الجهاز التنفسي، زيادة التعرض للكسور في الجسم، عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضاسباب الام العظام

مشروب سحري لعلاج هشاشة العظام

وعلى الرغم من أن مرض هشاشة العظام ليس له علاج نهائي كما أشارنا في الإجابة على سؤال هل يشفى مريض هشاشة العظام، إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعد على تحسين صحة العظام وتقويتها وزيادة كثافتها والتقليل من الأعراض المصاحبة لهشاشة العظام، ومنها المشروبات الآتية التي يمكن تناولها على كمكل غذائي على هيئة أقراص أو مسحوق أو شاي وهي كما يلي:

  • المريمية الحمراء: وهي تحتوي على مركبات تساعد على تحسن صحة العظام، ومنها حمض السلفيانوليك والتانشينونات والمغنيسيوم، فهذه المركبات على نمو العظام ومنع الالتهابات.
  • الكركم: ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتسكين آلام التهابات المفاصل.
  • الزعتر: ويعمل على تعزيز وظائف المناعة وتحسين صحة الجهاز التنفسي والأعصاب والقلب، ويعمل على زيادة مستويات كثافة المعادن في العظام عند إضافته إلى المريمية وإكليل الجبل، لاحتوائه على فيتامين k والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم.
  • العصائر الطبيعية التي تحتوي على الكالسيوم والأملامح المعدنية، مثل التفاح والكيوي والجوافة.
  • الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة، فهذا الخليط من المشروبات أو الأعشاب الطبيعية يساعد على تحسين صحة العظام لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على التمثيل الغذائي في تكوين العظام.
  • الشوفان واللبن: ويحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد على تحسين صحة العظام، حاصة إذا تم إضافته إلى اللبن الذي يعد مصدرًا أساسيًا للحصول على الكالسيوم وفيتامين د مما يساعد في بناء العظام.

كيف أتخلص من هشاشة العظام

وإلى جانب المشروبات والأعشاب الطبيعية يمكن أيضًا التغلب على مضاعفات هشاشة العظام والعمل على تحسين صحة العظام، وذلك من خلال بعض الطرق الأخرى، وهي كالتالي :

  • تناول المكملات الغذائية التي تعمل على منع المزيد من فقدان العظام، مثل أقراص الكالسيوم وفيتامين د.
  • التعرض لأشعة الشمس يوميًا في الصباح قبل الظهيرة أو قبل الغروب.
  • نجنب الأنشطة التي تعتمد على الانحناء وتجنب عمل أي مجهود شاق.
  • ممارسة الرياضة.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المناسبة التي يحتاجها الجسم لتقوية العظام، مثل البروكلي والسبانخ والبيض ومنتجات الألبان والجبن والصويا والأسماك.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتجنب المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية.
  • تناول الأدوية العلاجية المستخدمة في علاج هشاشة العظام والتي يصفها الطبيب.
  • العلاج بالهرمونات البديلة، أي تعويض هرمون الإستروجين عند النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من الهشاشة نتيجة نقص هذه الهرمونات، ولكن هناك بعض المضاعفات التي قد تنتج عن العلاج بالهرمونات البديلة إذ ترتفع معه نسبة الإصابة بالأورام والسكتة الدماغية والجلطات.

كيف أتخلص من هشاشة العظام

الوقاية من هشاشة العظام:

في نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على الإجابة عن تساؤل هل يشفى مريض هشاشة العظام، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض طرق الوقاية من هشاشة العظام، والتي تبدأ من مرحلة الطفولة وتمتد إلى كل مراحل العمر، وذلك من خلال اتباع الإجراءات والإرشادات الآتية:

  • اتباع نظام غذائي صحي، يعتمد على البروتين والكالسيوم وفيتامين د، فكلها عوامل تساعد على تشكيل العظام وزيادة كثافتها وقوتها.
  • الحصول على قسط كاف من الكالسيوم لكل النساء اللاتي انقطع عنهن الطمث، وذلك من خلال تناول الحليب والبيض والزبادي يوميا، ومختلف منتجات الألبان والخضروات مثل البروكلي.
  • تناول الأسماك لاحتوائها على أوميجا 3، مثل أسماك السلمون.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر للعمل على تقوية العظام والحفاظ على توازن الجسم.
  • تقليل فرص التعرض للسقوط وحدوث الكسور.
  • تجنب المشي حافيًا على الأسطح الزلقة مثل الأرضيات الرطبة.
  • تجنب المشي في الطرق غير الممهدة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
  • تجنب التدخين.

اقرأ أيضًا: مرهم موف لآلام العظام والمفاصل والعضلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى