أعراض وأمراض

اثار مرض الضغط

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يرتفع ضغط الدم إلى مستويات غير صحية. يأخذ قياس ضغط الدم في الاعتبار كمية الدم المتدفقة عبر الأوعية الدموية ومقدار المقاومة التي يواجهها الدم عندما ينبض القلب.

الشرايين الضيقة تزيد المقاومة.تضيق الشرايين ، يرتفع ضغط الدم. على المدى الطويل ، يمكن أن تؤدي زيادة التوتر إلى مشاكل صحية ، بما في ذلك أمراض القلب. عادة ما يستمر ارتفاع ضغط الدم لعدة سنوات. عادة لا تلاحظ أي أعراض وأمراض. ومع ذلك ، حتى في حالة عدم وجود اثار مرض الضغط ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعضاء ، وخاصة الدماغ والقلب والعينين والكليتين.

الاكتشاف المبكر مهم. يمكن أن تساعدك قراءات ضغط الدم المنتظمة أنت وطبيبك على ملاحظة أي تغييرات. إذا كان ضغط دمك مرتفعًا ، فقد يطلب منك طبيبك فحص ضغط دمك في غضون أسابيع قليلة لمعرفة ما إذا كان لا يزال مرتفعاً أو انخفض إلى المستوى الطبيعي.

يشمل علاج ارتفاع ضغط الدم الأدوية الموصوفة وتغيير نمط الحياة الصحي. إذا تُرك المرض دون علاج ، يمكن أن يسبب مشاكل صحية ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ما هي اثار مرض الضغط ؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة صامتة بشكل عام. لن يعاني الكثير من الأشخاص من أي أعراض. قد يستغرق المرض سنوات أو حتى عقودًا حتى يصل إلى الخطورة الكافية لجعل الأعراض واضحة. قبل ذلك ، قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن مشاكل أخرى. قد تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم الشديد:
1- الصداع
2- ضيق في التنفس
3- نزيف في الأنف
4- تدفق مائى – صرف
5- دوخة
6- ألم صدر
7- تغييرات بصرية
8- دم في البول

تتطلب هذه الأعراض عناية طبية فورية. لا تحدث في كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، ولكن انتظار ظهور أعراض هذه الحالة قد يكون قاتلًا.

أفضل طريقة لمعرفة ارتفاع ضغط الدم هي أخذ قراءات ضغط الدم بانتظام. ستقوم معظم مكاتب الأطباء بفحص ضغط الدم في كل موعد.

إذا كان لديك فحص جسدي سنوي فقط ، فتحدث إلى طبيبك حول خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم والقراءات الأخرى التي قد تساعدك في مراقبة ضغط الدم لديك.على سبيل المثال ، إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض القلب أو لديك عوامل خطر للإصابة بهذا المرض ، فقد يوصي طبيبك بفحص ضغط الدم مرتين في السنة. يمكن أن يساعدك ذلك أنت وطبيبك على البقاء في الصدارة قبل حدوث أي مشاكل محتملة مشكلة.

ماذا يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم؟

هناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم. كل نوع له سبب مختلف.
1- ارتفاع ضغط الدم الأساسي، يُطلق على ارتفاع ضغط الدم الأساسي أيضًا ارتفاع ضغط الدم الأساسي. يتطور هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت ولا يوجد سبب محدد. يعاني معظم الناس من هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم. لا يزال الباحثون لا يعرفون ما هي الآلية التي تسبب الارتفاع البطيء في ضغط الدم. تعمل العديد من العوامل معًا. تشمل هذه العوامل:

أ- الجينات: بعض الناس لديهم استعداد وراثي لارتفاع ضغط الدم. قد يكون هذا طفرة أو شذوذًا جينيًا موروثًا من والديك.
ب- التغييرات الجسدية: إذا كانت هناك تغييرات في جسمك ، فقد تبدأ في مواجهة مشاكل جهازية. قد يكون ارتفاع ضغط الدم أحد هذه المشاكل. على سبيل المثال ، يُعتقد أن التغيرات في وظائف الكلى بسبب الشيخوخة قد تتداخل مع التوازن الطبيعي للملح والسوائل في الجسم. قد يتسبب هذا التغيير في ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

ج- البيئة: بمرور الوقت ، يمكن لخيارات نمط الحياة غير الصحية (مثل قلة التمارين الرياضية وسوء التغذية) أن تلحق الضرر بجسمك. يمكن أن تسبب اختيارات نمط الحياة مشاكل في الوزن. زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

2- ارتفاع ضغط الدم الثانوي، عادةً ما يحدث ارتفاع ضغط الدم الثانوي بسرعة وهو أكثر شدة من ارتفاع ضغط الدم الأولي. تشمل العديد من الأمراض التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم الثانوي ما يلي:

أ- مرض كلوي

ب- توقف التنفس أثناء النوم

ج- عيوب القلب الخلقية

د- مشاكل في الغدة الدرقية

ه- الآثار الجانبية للأدوية

و- استخدام العقاقير المحظورة

ك- تعاطي الكحول أو الاستخدام المزمن

ل- مشاكل الغدة الكظرية

م- بعض أورام الغدد الصماء

مقالات اخري قد تهمك :-

أعراض مرض الكلي عند المرأة

أعراض السيلان وعلاجه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى