‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض أعراض الاكتئاب عند الرجال

أعراض الاكتئاب عند الرجال

تعرف على أعراض الاكتئاب عند الرجال ، يعتبر الاكتئاب من اكثر الأمراض النفسية التي تسبب العاناة الشديدة للمريض وتعرضه للعديد من شتى المشكلات سواء على المستوى الاجتماعي او العاطفي او العملي او الدراسي، ويعتبر الاكتئاب سبب رئيسي للتغيب عن الدراسة أو العمل وخاصة عندما يصيب الرجال.

وقد أشارت العديد من الدراسات الطبية الحديثة إلى أن الرجال هم اكثر الفئات إصابة بالاكتئاب عن النساء، وأوضحت أن لا يوجد فئة عمرية محددة يمكن أن تصاب بمرض الاكتئاب، فالاكتئاب يمكن أن يصيب الإنسان في أي مرحلة عمرية ولكن في الغالب يصاب به خلال فترة المراهقة أو الشباب نظرا لكثر المشكلات التي تواجهم خلال تلك المرحلة.

كما أكدت الدراسات النفسية أن هناك العديد من المراهقين والشباب يمكن أن يقدموا على الانتحار نتيجة اصابتهم بمرض الاكتئاب ووصولهم لمرحلة متقدمة منه، ولكن يمكن أن علاجه بالأدوية ومن خلال اللجوء إلى الطبيب النفسي لمتابعة الحالة.

أنواع الاكتئاب عن الرجال

اضطراب ثنائي القطب
يعرف الاضطراب ثنائي القطب بـ”الاضطراب الهوسي”، ويكون عبارة عن تعرض الإنسان للعديد من التقلبات المزاجية الحادة، وله عدة أعراض فمن أعراضه الاكتئاب الشديد والهوس الذهني عند الرجال، وتراود الكثير من الأفكار السيئة التي تدفع الشخص إلى الانتحار بالفعل.

الاكتئاب الجزئي
هو عبارة عن اضطرابات نفسية تتسبب في حدوث عسر المزاج، ويجعل المريض في حالة سيئة للغاية لفترة من الوقت، وقد أوضحت الدراسات النفسية أن ذلك النوع من الاكتئاب يمكن الممكن أن تمتد إلى عام أو أكثر، ومن أعراضه التي يتعرض لها المريض: الحزن والتعب الشديد، وحدوث تغييرات كبيرة في النوم، ويعتبر العلاج المناسب لمرض الاكتئاب الجزئي هو التحدث كثيراً مع الأخرين وعدم الجلوس في وحدة، بالاضافة إلى تعاطي العقاقير الطبية التي تعمل على تقليل الأعراض.

الاكتئاب الظرفي
يعتبر الاكتئاب الظرفي نوع من أنواع الاكتئاب التي يصاب بها الرجال تحديدا، وله العديد من الأسباب منها التعرض لحادث مفزع او صدمة من احد الأشخاص العزاز، أو التعرض لحادث مؤسف، أو التعرض لفقدان أحد عزيز عليه، أو التعرض لصدمة قوية، ويعتبر الاكتئاب الظرفي من اكثر الأمراض النفسية شيوعاً لدى الرجال من الاكتئاب الحاد.

الاكتئاب الحاد
يعتبر الاكتئاب الحاد من أسوأ أنواع الاكتئاب التي تصيب الرجال تحديدا، وهذا النوع من الاكتئاب يستوجب العلاج على الفور وينبغي المتابعة مع طبيب نفسي معالج، وذلك لأن مضاعفاته هي الإقدام على الانتحار بالفعل والموت، وللاكتئاب الحاد اعراض عديدة منها: الحزن بدون سبب مبرر واليأس الشديد، واللجوء إلى الأفكار الانتحارية، ومواجهة صعوبة في النوم وعدم التركيز، وفقدان الاهتمام بالانشطة، وفقدان الوزن بشكل كبير.

أعراض الاكتئاب عند الرجال:-

– فقدان الشغف والاهتمام
– القلق والتعب
– قلة التركيز
0 فقدان الوزن
– التغيب الكثير عن العمل
– ضعف التركيز بشكل عام
– التوتر الدائم
– الميل إلى الوحدة
– البعد عن الأخرين
– الحزن الشديد بدون سبب
– فقدان الشهية
– ضعف في العضلات
– الميل إلى الجلوس وحيدا في لظلام

مقالات أخرى قد تهمك:-
أعراض الاكتئاب الدراسي

اعراض الاكتئاب العصابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *