أسباب مرض الإيدز عند الرجال
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض أسباب مرض الإيدز عند الرجال

أسباب مرض الإيدز عند الرجال

تعرف على أسباب مرض الإيدز عند الرجال ، يعتبر مرض الإيدز من الأمراض التي تؤدي إلى الموت بعد مرور الجسم بالعديد من التطورات الكثيرة التي تشكل خطرا كبيرا على صحة وجسم الإنسان، وذلك نتيجة إصابة الجسم بفيروس نقص المناعة البشري الذي يصيب الجهاز المناعي ويتسبب في انهياره بشكل كامل عند الوصول إلى مرحلة متقدمة من المرض.

جيث يصيب فيروس نقص المناعة البشرية الجهاز المناعي تحديدا خلايا CD4 والتي تلعب دورا هاما في حماية الجسم من أي مرض يصيب الجسم، فلذلك يصعف الجهاز المناعي بشكل كبير ولا تستطيع الخلايا المناعية مهاجمة فيروس نقص المناعة البشري مما يصيب المناعة بالانهيار التام ويجعل الجهاز المناعي غير قادر على الدفاع عن الجسم نهائيا.

المرض على عكس الفيروسات الأخرى التي يمكن لجهاز المناعة مكافحتها، لكن لا يمكن القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجهاز المناعي لأنه يدمره ويجعله غير قادر على التصدي لأي فيروس.

وعند إصابة جسم الإنسان بعدوى فيروس الإيدز واختاق فيروس العوز المناعي للجسم تزداد فرص خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات المختلفة مثل سرطان الرئة وسرطان الدم، وسرطان الحنجرة وسرطان الغدد اللمفيّة (لِمفومَة – Lymphoma)، كما تزداد فرص الإصابة بمختلف الالتهابات الخطيرة مثل التهابات الرئة والشعب الهوائية التي تشكل خطرا كبيرا على الإنسان.

متى تظهر أعراض الإيدز بعد الممارسة الجنسية للرجال
لا يوجد مدة محددة لظهور أعراض الإصابة بمرض الإيدز بعد الإصابة من الممارسة الجنسية، ولكن في الغالب تظهر الأعراض الأولية للإصابة بعد ما يقارب من حوالي اسبوعين وحتى أربع أسابيع من ممارسة العلاقة الجنسية مع شخص حامل للمرض، وأحيانا تستمر الأعراض لاكثر من عدة اسابيع متتالية تبعا لمدى تحمل المريض للمريض ودرجة مناعته، فإذا كانت قوة مناعة الإنسان عالية ففي تلك الحالة يمكن ألا تظهر الأعراض إلا بعد سنوات من الإصابة.

أسباب مرض الإيدز عند الرجال:-

– الاتصال الجنسي مع شخص حامل للمرض
تزداد فرص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض الإيدز عند حدوث اتصال جنسي مع شخص حامل للمرض، وذلك لإن ذلك الفيروس ينتقل من خلال الافرازات المهبلية لدى النساء والحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أن ممارسة الشذوذ تعد من الأسباب القوية التي تصيب الإنسان بمرض الإيدز.

انتقال الدم الملوث من شخص حامل للمرض لشخص سليم
تزداد احتمالية الإصابة بالمرض عند انتقال فيروس الايدز بواسطة الدم أو مشتقات الدم من شخص حامل للمرض إلى شخص سليم عن طريق استخدام الحقن التي تعطى في الوريد (نَقل الدم الوريديّ – Intravenous transfusion).

– انتقال المرض من الأم إلى الطفل اثناء الولادة
يمكن أن ينتقل فيرس العوز المناعي المسبب لمرض الإيدز من الأم إلى الطفل من خلال الدم وذلك اثناء عملية الولادة، كما يمكن أن ينتقل من خلال لبن الأم اثناء الرضاعة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
متى تظهر أعراض الإيدز في الدم

هل تقرحات اللسان من أعراض الإيدز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *