أعراض وأمراض

أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ

من المؤكد أنك سبق وشعرت بألم في كعب الرجل وخاصة في وقت الاستيقاظ من النوم، ويشتد عليك الألم يزداد الألم بعد الخطوات الأولى عند النهوض من على السرير، ولذلك يكثر البحث من قبل العديد من الأفراد الذين سبق وتعرضوا إلى هذا الأمر عن  أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ.

وللباحثين عن أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ من النوم يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، بالإضافة إلى ذكر كيفية الوقاية من  ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ، وذلك على الشكل التالي.

أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ

هناك عدد من الأسباب قد تكون هي السر وراء شعورك بألم في كعب الرجل وقت الاستيقاظ من النوم تحديدًا، نعرضها على النحو القادم:

  • من أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ ما يعرف باسم التهاب اللفافة الأخمصية، وهي عبارة  الرباط الممتد من أسفل القدم والواصل بين الكعب والأصابع، وعندما تلتهب وتنتفخ يشعر الفرد بألم حاد ووخز في القدم وتحديدًأ مع الاستيقاظ من النوم، ويتعرض لهذا الالتهاب أصحاب الوزن الزائد، والأفراد الذين يقفون لفترات طويلة، والرياضيين، أو الأفراد الذي يرتدون الأحذية غير الملائمة التي تضغط وتتعب القدم.

  • ومن ضمن الأسباب أيضًا كسل الغدة الدرقية، الذي ينتج عنه انخفاض الهرمونات والشعور بالضعف العام وارتفاع خطر الالتهابات في القدم والكاحل والكعب.

أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ

  • وقد يكون ما يعرف باسم التهاب وتر أخيل، المسؤول عن ربط عضلة الساق بكعب القدم، السبب في الإحساس بألم في منطقة كعب القدم وقت الاستيقاظ من النوم.

  • وهناك نوع من أنواع الالتهابات يعرف باسم التهاب الجراب، والجراب هو كيس مملوء بالسائل يغلف الكثير من المفاصل، ويسهل الأوتار والعضلات وقت تحرك المفصل، وعند التهابه يكون أحد أسباب الشعور بألم في كعب القدم عند الاستيقاظ من النوم.

  • كثيرًا منا عند ارتداء حذاء جديد يشعر بالتهاب النخاع العظمي، وهو تهيج في مركز عظم الكعب، وقد يكون ممارسة نشاط رياضي مكثف هو السبب، ومن ثم الشعور بألم كعب الرجل عند الاستيقاظ.
  • ومن الوارد أن يكون عرق النسا أحد تلك الأسباب، وهو العرق الممتد من الورك إلى الكعب، وقد يسبب ألم أو مشكلة في كعب الرجل.

قد يهمك أيضًا: أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

كيفية الوقاية من  ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ

بعد أن تعرفنا على اسباب  ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ من النوم، جاء الدور على التعرف على الخطوات البسيطة التي بعد تنفيذها يمكننا تجنب إصابة بألم كعب الرجل ونعرضها على النحو التالي:

أسباب ألم كعب الرجل عند الاستيقاظ

  • من أهم النصائح والتي تقدم للسيدات على وجه الخصوص ارتداء الأحذية التي تتناسب مع شكل القدم، لأن الأحذية غير الملائمة قد تسبب وجع شديد غير مرغوب فيه بالمرة، و خاصة تجنب الأحذية ذات الكعب العالي.
  • وعند ممارسة النشاط البدني ينصح بارتداء الاحذية المناسبة لهذا النشاط، والمريحة للأرجل.
  • كما ينصح بالقيام بشد العضلات قبل التمرين.
  • ومن الضروري من أجل تجنب وجع كعب الرجل ومن أجل الصحة العامة للجسم الحفاظ على نظام صحي غذائي متوازن.
  • كما ينصح بأخذ قسط مناسب من الراحة عند الإحساس بالتعب أو ألم في العضلات.
  • ومن الضروري تجنب السمنة أو الحفاظ على وزن صحي وخسارة الوزن الزائد غير المرغوب فيه.
  • ينصح بممارسة حركات تمدد واسترخاء العضلات وخاصة بعد ممارسة الرياضة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة طرق من أجل علاج الام كعب القدم عند الاستيقاظ، ومنها  كما سبق وذكرنا الراحة،  وتطبيق الثلج على مكان الوجع في كعب الرجل، كما يمكن تدليك القدم وممارسة حركات التمدد واسترخاء العضلات، وقد يتطلب الأمر تناول بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

أسباب ألم كعب القدم عند الاستيقاظ من النوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى