أسباب ألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

تعرف على أسباب ألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم ، يشعر الإنسان أحيانا كثيرة بالتعب والإرهاق وألام في المفاصل عند الاستيقاظ من النوم نتيجة العديد من العوامل بعضها يكون طبيعي ومؤقت ويزول التعب بمجرد الحركة، وأحيانا يكون تعب المفاصل عند الاستيقاظ من النوم إشارة لمشكلة صحية موجودة بالسن وينبغي علاجها، فالطبيب المعالج هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص الحالة واستنتاج الأسباب ويحاول علاجها.

فألام المفاصل من الألام الشديدة التي تحدث لجسم الإنسان وتؤثر عليه بشكل كلي وعلى نشاطه وحركته بشكل عام، ولا تقاصر ألام المفاصل على كبار السن فقط بل يمكن أن تحدث من سن العشرين حتى فيما فوق الخمسين عامل لأن كل ألام وترجع لأسباب معينة لا يمكن استنتاجها إلا بالكشف والتشخيص عن طريق العديد من الفحوصات والأشعات المختلفة، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

أسباب ألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

– الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي
يتسبب حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي إلى الشعور بآلام في المفاصل وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، بجانب حدوث تورم في منطقة المفصل وإحمرار وارتفاع في درجة حرارة الجسم بشل عام.

– كثرة النشاط والمجهود البدني
– يمكن أن يقوم الإنسان بأداء أنشطة كثيرة أو العديد من المهام المرهقة عليه قبل فترة النوم ولا يشعر بأي تعب على الإطلاق، ولكن عندما ينام ويستيقظ يشعر بمدى إرهاق الجسم ويشعر بوجود ألام شديدة في المفاصل.

– تيبس المفصل
– يمكن أن ينام الإنسان بطريقة خاطئة فالمفصل يتحرك في إتحاه خطأ مما يؤدي إلى حدوث تيبس في حركة المفصل مما يؤدي إلى الشعور بألام شديدة في المفاصل

– خشونة في المفاصل
– تعتبر الخشونة في المفاصل من الأمور الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها المفصل وينبغي علاجها سريعا حتى لا يزداد الوضع سوءا، وفي الغالب تصاب السيدات بالخشونة اكثر من الرجال بشكل كبير.

علاج ألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

– ممارسة الرياضة بشكل بسيط يوميا أو يوم بعد يوم على الأقل
– إتباع نظام غذائي صحي
– تدليك المفصل
– عدم الإجهاد والراحة التامة
– الخضوع لجلسات التشيط الكهربائي للعصب

طرق تشخيص ألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

– – التَصْوير المَقْطَعِيٌّ المُحَوسَب (C.T)
– الكشف اليدوي بواسطة الطبيب المعالج
– الكشف اليدوي بواسطة الطبيب المعالج
– الأشعة السينية (X – ray)
– أشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I).

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

اسباب مرض التوحد

أضف تعليق