أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع

تعتبر الرضاعة الطبيعية أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي تسبب ألم حلمة الثدي واحتقانه، ولكن في حالة كانت المرأة غير مرضع، وتشعر بوخز أو ألم في منطقة حلمة الثدي فتشعر بالقلق، وتبدأ في البحث عن أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع، من أجل أن تعرف هل الأمر طبيعي أم مقلق ويستدعي استشارة الطبيب.

وللباحثات عن أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع يمكنهم قراءة السطور التالية من هذا التقرير، بالإضافة إلى معرفتهم أسباب ألم الحلمتين للمرضع، وذلك في الإطار التالي.

أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى وجع وألم في الحلمتين لدى النساء غير المرضعات، يمكن عرضهم على النحو التالي:

  1. من أبرز الأسباب التي تسبب ألم في الحلمتين لغير المرضع هي حدوث تغيرات هرمونية، حيث تصاب العديد من النساء بوجع  في حلمة الثدي أو الثدي نفسه نتيجة لبعض التغييرات الهرمونية التي تحدث بصورة طبيعية أثناء فترة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الأستروجين والبروجسترون على سحب الكثير من سوائل الجسد لتتركز هذه في الثدي وتتركه متورمًا، مما  ينتج عنه الإحساس بالألم.
  2.  ومن اسباب ألم الحلمتين لغير المرضع ألم الحلمة الناتج عن الإحتكاك، حيث يسبب التورم وأحيانًا الجفاف والتشقق، ومن الممكن أن يكون سبب ارتداء قميص ضيق أو حمالة صدر غير ملائمة خلال ممارسة التمارين الرياضية ومنها رياضة الجري، وخاصة لوقت طويل  مما يرفع فرص احتكاك الحلمة بالملابس ومن ثم الشعور بالألم.أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع

  3. كما يمكن أن تكون الإلتهابات والعدوى من أسباب الإحساس بألم في الحلمتين لغير المرضع، وترتفع فرص الإصابة بالتهابات في حلمة الثدي بسبب التعرض للإصابة بجرح أو وجود تورم في الحلمة بسبب سببه الإحتكاك أو الحساسية.

  4. ومن المحتمل أن تشعر المرأة غير المرضع بألم في الحلمتين الحساسية أو التهاب الجلد التأتبي، فتشعر المرأة ألم وتهيج في الحلمة، وتظهر قشور وبثور في البشرة المحيطة بمنطقة الحلمة، وتشعر بحكة متواصلة، وفي بعض الأحيان يظهر طفح جلدي، وقد تسبب مرطبات الجسم، أو معطر الغسيل، أو الصابون، وكريم الحلاقة، وبعض أنواع العطور في ظهور تلك الحساسية.
  5. من الممكن أن يكون ألم الحلمة أحد مؤشرات الإصابة بسرطان الثدي.

  6. ومن الممكن أن يكون الألم بسبب مرض يطلق عليه اسم “باجيت” وأعراضه عبارة عن حلمة مسطحة أو مقلوبة، وجود إفرازات صفراء أو قد يتطور الأمر إلى إفرازات صفراء، أو الإحساس بالحكة، أو ظهور لون أحمر شبه طفح جلدي في الحلقة المحيطة بالحلمة أو ظهور قشور بهذه المنطقة.

قد يهمك أيضًا: أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

أسباب ألم الحلمتين للمرضع

هناك أسباب كثيرة تعمل على شعور المرأة المرضع بالألم وقت الرضاعة الطبيعية، فينتج عنه ألم حلمة الثدي بالإضافة إلى احتقانه في كثير من الأحيان، و يمكن ذكر هذه الأسباب على النحو التالي:

أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع

  • من أسباب ألم الحلمتين للمرضع الطريقة التي يرضع بها الطفل، فقد يكون هناك عجز من  الرضيع عن التقام الحلمة في فمه بإحكام.
  • ومن الممكن أن تكون إصابة الرضيع بحالة طبية تدعى اللسان المربوط ، أحد تلك الأسباب.
  • كما أن استعمال الأم الخاطئ للمضخة التي تستخلص حليب الثدي، هي سبب ألم الحلمتين.
  • ومن ضمن الأسباب جفاف الحلمة المتواصل، والذي قد يتسبب مع الوقت بالتهاب الحلمة وتشققها.
  • ومن الممكن أن يكون استعمال الأم لوضعية جسد غير ملائمة أثناء إرضاع الطفل السبب في الشعور بهذا الألم.
  • وأحيانًا يكون احتياج جسد المرأة لوقت حتي يتكيف الرضاعة ويعتاد عليها، وخلال هذا التعود تشعر المرضع بألم في الحلمة.
  • وقد تكون فترة التسنين وبزوغ أسنان الطفل وقيامه بعض الحلمة أثناء الرضاعة أحد أبرز تلك الأسباب.
  • كما يكون تعرض الحلمات المتواصل لنوع من الاحتكاك والفرك خلال  عملية الرضاعة من أسباب الشعور بوجع في الحلمتين.

اقرأ أيضًا

أحاديث عن الرضاعة

أضف تعليق