أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء

تعاني العديد من النساء من مغص أسفل البطن يتزامن معاها نزول ماء، أو ما يطلق عليها الإفرازات المهبليّة، والتي لها علاقة بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة في بعض الأحيان، ومع شعور بعض النساء بالقلق من نزول هذا الماء بالتزامن مع الشعور بالمغص، فيبدأن في البحث عن أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء.

وللباحثات عن معرفة أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء، يمكنهم متابعة السطور القادمة من هذا التقرير، بالإضافة إلى معرفة أبرز أسباب نزول ماء من المهبل، وذلك على النحو التالي.

مع نزول الإفرازات المهبليّة، تشعر المرأة بألم في أسفل البطن، وهناك عدد من الأسباب لحدوث ذلك الأمر، يمكن أن نستعرض تلك الأسباب على النحو القادم:

  • من أبرز أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء هي مرور المرأة بمرحلة التبويض التي تكون مؤلمة في أغلب الأحيان، وتحدث في أغلب الأحيان قبل أسبوعين من موعد الدورة الشهرية، ويرافقها  الإفرازات حينها ألم في أسفل البطن.
  • ومن أبرز الأسباب أيضًا الإصابة بمرض التهاب الحوض، وهو عبارة اضطراب ناجم عن انتقال بعض أنواع البكتيريا من المهبل إلى الأعضاء التناسليّة العلويّة لدى السيدات، وترتبط مع الإحساس بألم في أسفل البطن مع إفرازات مهبلية.
  • ومن ضمن أسباب الم أسفل البطن ونزول ماء فرط نموّ الفطريات المُفيدة في الجسد وبالتحديد فطريات المبيضات أو الكانديدا.
  • وقد تكون تقلصات الدورة الشهريّة هي أحد الأسباب، وتكون عبارة عن آلام وتقلصات معروفة وتمر بها كل السيدات، وهي التي  تصاحب فترة الدورة الشهريّة، وينتج عنها الإحساس بالألم في منطقة أسفل البطن مع خروج بعض الإفرازات التي تشبه الماء.
  • وقد يسبب الحمل خارج الرحم، الشعور بألم أسفل البطن، في إحد الجوانب، بالإضافة إلى خروج إفرازات مهبلية لونها بني رقيق أو ذات كثافة مرتفعة.
  • قد يكون هذا مؤشر وجود  حمل، حيث أن معظم النساء الحوامل تشهد زيادة الإفرازات المهبليّة طيلة فترة الحمل، بالإضافة إلى الشعور بألم أسفل البطن أيضًا من الأعراض التي تُلاحظها الحامل في الفترة الأولى من الحمل.
  • ومن الوارد ان يكون التهاب المهبل من أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء، ومعه تشعر المرأة بألم في أسفل البطن، مع ملاحظة خروج إفرازات مهبليّة رقيقة، ذات لون أبيض، أو رمادي.
  • وقد يكون سلس البول من ضمن أسباب الشعور  بألم أسفل البطن ونزول ماء.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الإفرازات المهبلية عند البنات

أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء

أسباب نزول ماء من المهبل

في البداية يجب العلم أن خروج الإفرازات المائية هو أمر طبيعي وصحي، ولكن هناك عدد من الأسباب لخروج الماء من المهبل يمكن عرضها على النحو التالي.

  1.  التبويض: أثناء مرور المرأة بمرحلة التبويض ترتفع كمية إفرازات المهبل، وهذه الإفرازات تكون مائية ومائلة إلى اللون الأبيض الفاتح.
  2. كما يعتبر الحمل، من ابرز أسباب خروج الإفرازات المائية، حيث ترتفع تلك الإفرازات وفي أغلب الأحيات تكون مائية طبيعية، وعندما تتغيير فإن ذلك يعتبر مؤشر إلى إمكانية الإصابة ببعض العدوى.
  3. تعتبر الإثارة الجنسية أحد أسباب خروج الإفرازات المائية، حيث أنه تترافق مع الإثارة الجنسية عند النساء خروج الإفرازات المائية من المهبل، من أجل ترطيب المهبل.
  4. عند مرور المرأة بمرحلة اليأس، فتخرج الإفرازات المهبلية وفي أغلب الأحيان تكون هذه الإفرازات مائية.

وتجدر الإشارة إلى أن نزول الماء من المهبل أو ما يعرف باسم الافرازات المهبيلية المائية تساهم في تنظيف المهبل، فالبكتيريا الحميدة الموجودة فيها تساعد في إفراز إفرازات حمضية، تعمل على محاربة البكتيريا الممرضة من أجل وقاية المهبل.

أسباب ألم أسفل البطن ونزول ماء

أسباب نزول ماء من المهبل في سن اليأس

يعرف انقطاع الطمث أو سن اليأس كما يسميه بعض الأشخاص بأنها المرحلة التي تصل إليها المرأة، حيث يحصل فيها العديد من التغيرات من حيث انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وأيضا توقف الدورة.

و العديد من النساء يمكن أن تقلق بسبب الإفرازات التي تكون في سن اليأس، ولكن لا داعي للقلق لأن الإفرازات الطبيعية جدا وهي التي قد تدل على أن المرأة وصلت إلى سن اليأس من الأساس.

حيث تتميز هذه هي الإفرازات بأنها طبيعية ذات لون أبيض أو شفاف قليلا ويمكن أن تكون لزجه نسبيا تشبه المخاط، وفي بعض الأوقات تكون خفيفة وليس لها أي رائحة وعلى الأغلب لا تتطلب أي قلق.

ولكن من المهم دائما الأخذ في الاعتبار أن الإفرازات لو كانت لزجة بشكل غير اعتيادي أو كانت بلون أخضر أو أصفر أو بني أو غير صافية وفيها كتل أو كان هناك آلام فإن استشارة الطبيب تكون ضرورية.

اقرأ المزيد الان : اسباب زيادة افرازات المهبل

سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة

إن الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة كثيرة جدا، ولكن السبب الأشهر المتعارف عليه طبيا هو أن المرأة في هذه المرحلة يكون هناك ارتفاع كبير في مستويات هرمون الاستروجين والذي يترتب عليه الإفرازات الشفافة.

وفي أغلب الأوقات لا داعي للقلق بالطبع، حيث أن الإفرازات في الأغلب ليست تستدعي أي قلقا واستشارات طبية، إلا لو كانت ذات لون غريب أو كان لها رائحة كريهة أو كانت تأتي مع الألم.

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل؟

في الحقيقة، إن لذلك العديد من الأسباب التي تختلف فيما بينها ببعض الأمور، حيث أن الإفرازات التي تأتي من المهبل لها بعض الأنواع ومنها الشفافة.

حيث أن هذه الإفرازات تدل على أن المرأة في مرحلة التبويض الخاصة بها بالأخص عندما تكون الإفرازات كثيرة حليبية قليلا ومتقاربة من التناسق.

وهناك أيضا افرازات متقاربة من الإفرازات الشفافة وهي التي تكون بيضاء اللون وسميكة قليلا والتي تبدأ في بداية الدورة وفي نهايتها ايضا والتي لا تتطلب أي تدخل حيث يمكن أن تدل على عدوى فطرية لو كان لها رائحة.

هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل؟

إن الإجابة على هذا السؤال لا بالتأكيد، لأنه وكما تعرفنا في هذا المقال، إن الإفرازات التي تكون من المهبل كثيرة جدا ولها العديد من الأنواع، وبالتالي فإنها ليست علامة مؤكدة على الحمل.

لكن هذه الإفرازات لو كانت مع توقف الدورة الشهرية، وكان هناك العديد من التغييرات في الشهية والمزاج، وتصادف ذلك مع أعراض الحمل فهناك احتمالية كبيرة بالحمل بالطبع، لكن لا يمكن الجزم بذلك.

اقرأ المزيد الان عبر موقع الجواب اسباب زيادة الافرازات المهبلية اثناء الحمل

أضف تعليق

Don`t copy text!