أعراض وأمراض

اسباب الم العصعص عند البنات

تشعر الكثير من البنات بوجع في عظمة عجب الذنب أو ما يعرف باسم العصعص أو أعلى فتحة الشرج، وهو ذلك الوجع الذي يستهدف البنية العظمية في الجزء السفلي من العمود الفقري، ونظرًا لأنه يسبب مصدر إزعاج لدى العديد من السيدات، فيبحثن عن اسباب الم العصعص عند البنات.

وللباحثات عن معلومات هامة ودقيقة حول اسباب الم العصعص عند البنات، يمكنهن متابعة السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب التعرف على أعراض ألم العصعص عند البنات، وذلك بالصورة التالية.

اسباب الم العصعص عند البنات

هناك العديد من اسباب الم العصعص عند البنات يمكن عرضهم على النحو التالي:

  • الحمل والولادة من أكثر الأسباب شيوعًا الذي ينتج عنه ألم في العصعص عند النساء والبنات، فمع دخول السيدة إلى الثلث الأخير من الحمل، يحدث ارتخاء في الأربطة المتصلة بالعصعص، لتوسيع المجال من أجل ولادة الجنين،كما أن الولادة المهبلية تؤدي إلى ألم في العصعص؛ بسبب ضغط رأس الطفل في الجزء العلوي من العصعص، وتعب  الأربطة بسبب الولادة المهبلية.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألام الفقرات العصعصية

  • ومن ضمن اسباب الم العصعص عند البنات الإصابة بالتهاب الأربطة في هذه المنطقة، التي تحدث بسبب السقوط على منطقة مؤخرة البنت، أو بسبب صدمة أو كدمة في تلك المنطقة العصعص، وتختلف قوة الإصابة من كدمة بسيطة إلى كسر قوي في العصعص.
  • كما أن يمكن بذل مجهود متكرر من قبل الفتاة، مثل ممارسة البنات لبعض الأنشطة الرياضية ومنها على سبيل المثال ركوب الدراجات أو ممارسة رياضة التجديف، قد يؤدي ذلك كله إلى إصابة العظام المتواجدة في منطقة العصعص، أعلى فتحة الشرج وأسفل الظهر.

اسباب الم العصعص عند البنات

  • كما ان التغييرات في الوزن مثل زيادة الوزن أو خسارته قد يكون السبب في ألم منطقة العصعص لدى البنات، فالوزن الزائد على سبيل المثال ينتج عنه ميل العصعص إلى الخلف أو ينتج عنه تغيير موقع العصعص الأساسي، ومن ثم الإحساس بالألم، كما أن فقدان الوزن والنقص الشديد للدهون في الأرداف يعمل على احتكاك العضلات والأربطة والأوتار، كما ينتج عنه التهاب الأنسجة الرخوة فتشعر معه البنت بوجع في العصعص.
  • وفي بعض الأحيان تعمل  الدورة الشهرية على شعور البنات بأوجاع منطقة العصعص.
  • ومن ضمن أسباب ألم العصعص لدى البنات الجلوس لمدة طويلة في خلال السواقة، أو الجلوس الخاطيء على سطح مبطن أو الجلوس على سطح صلب،  الجلوس لفترة طويلة في الحمام، أو الضغط على  العصعص مع الإمساك.
  • إذا كانت البنت قد تعرضت إلى جراحة العمود الفقري في العمود الفقري أو سبق وأصيبت بداء القرص التنكسي القطني، فقد يكون ذلك سبب ألم العصعص.

أعراض ألم العصعص عند البنات

بعد أن ذكرنا أسباب ألم العصعص عند البنات، نعرض خلال السطور التالية أعراض ألم منطقة العصعص التي تشعر بها  البنات على وجه الخصوص، وهي كالتالي:

اسباب الم العصعص عند البنات

  1. الإحساس  بالكسل والألم والإرهاق العام.
  2. الشعور بألم حاد أثناء ممارسة بعض الأنشطة  اليومية منها على سبيل المثال الجلوس، أو القيام من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف، أو أن تقف البنت لمدة زمنية طويلة.
  3. ومن أعراض ألم العصعص عند البنات أيضًا الشعور بألم عند  التغوط أو الجماع.
  4. وهناك بعض البنات يشعرن أن فترة الحيض غير مريح تمامًا بسبب ألم العصعص.

وفي النهاية يجب التنوية أنه هناك بعض الأوقات التي يجب على البنت الذهاب معها إلى الطبيب، ومنها وجود حمى أو احمرار أو تورم في منطقة العصعص، أو الإحساس بألم قوي ضمن العصعص، يعرقل البنت من ممارسة الأنشطة اليومية، مواصلة الألم لأكثر من بضعة أيام، أو الإحساس بخدران أو ضعف في إحدى الرجلين أو الأثنين.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

أسباب ألم العصعص وعلاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى