اسرار زيت الزيتون
‫الرئيسية‬ أسرار وخفايا اسرار زيت الزيتون

اسرار زيت الزيتون

يهتم الكثير بالبحث عن اسرار زيت الزيتون وفوائده الصحية المتعددة، خاصة وأنه واحد من أقدم الزيوت المستخدمة على مر السنين، حيث يتم استخراجه من ثمار شجرة الزيتون ويختلف مذاقه ولونه وفقًا لدرجة نضج الثمار والمناخ الذي زُرع فيه ونوع التربة.

ويتميز زيت الزيتون بالجودة العالية وكثافته الشديدة، كما يحتوي على نسب عالية للغاية من الدهون الأحادية غير المشبعة بالإضافة إلى الدهون المتعددة غير المشبعة وكمية قليلة للغاية من الدهون المشبعة.

اسرار زيت الزيتون وفوائده المبهرة

هما الكثير من اسرار زيت الزيتون فهو من الزيوت التي تحتوي على على فوائد صحية للجسم بشكل عام، ومن هذه الأسرار والفوائد ما يلي مقدمة من قسم أسرار وخفايا :

يساعد زيت الزيتون في تقليل نسبة الدهون في الجسم ما يؤدي إلى انخفاض الوزنن حيث أثبتت الكثير من الدراسات التي تناولت جمية البحر الأبيض المتوسط التي تتضمن زيت الزيتون، بأن له دور بارز في خفض نسب كبيرة من الدهون الثلاثية وخفض نسب الكوليسترول الضار وكذلك ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة في الدم ما يؤدي في النهاية إلى خسارة الوزن بكميات كبيرة.

يساهم زيت الزيتون في التصدي للالتهابات والأمراض البكتيرية، خاصة لاحتوائه على مضادات للالتهابات تساعد في تقليل التهابات الجسم، حيث يحتوي زيت الزيتون على مركب الأوليوكانثال والإيبروبروفين وكذلك عدد من مضادات التأكسد وحمض الأولييك، تعمل جميعها على تقليل مستويات الالتهابات في الجسم.

يُخفض زيت الزيتون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين ، حيث أكدت الدراسات أن الأطعمة المقلية بزيت الزيتون أو زيت عباد الشمس تُخفض من نسب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما تساعد في تراجع معدلات الوفاة.

يقلل زيت الزيتون من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث رصدت الدراسات أن تناول الأطعمة بزيت الزيتون بشكل منتظم يُقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 41% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه.

يلعب زيت الزيتون دور بارز في حماية الأفراد من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل: الزهايمر والخرف تحديدًا.

يساعد زيت الزيتون في علاج التهابات المفاصل الروماتويدي، خاصة عند تناول مكملات زيت الزيتون مع مكملات زيت السمك، لأنهما مصدر لمضادات الالتهابات الغنية بالأوميجا 3، حيث يساهم أيضًا في علاج التيبس الصباحي الذي يعاني منه الكثيرين، ويُهدئ من آلام المفاصل.

يحتوي زيت الزيتون على مضادات للأكسدة تلعب دور بارز في حماية الأفراد من خطر الإصابة بأنواع السرطانات الخطيرة، مثل: سرطان الثدي وسرطان المعدة والقولون والمستقيم على وجه التحديد، حيث يقلل زيت الزيتون من الإجهاد التأكسدي ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

يُحسن زيت الزيتون من الكوليسترول النافع في الجسم ويُخفض الكوليسترول الضار تمامًا، ما يساعد في تقليل خظر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ويحافظ أيضًا على سلامة الأوعية الدموية المفتوحة من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المتنوعة وتحديدًا الوعائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *