أحاديث اهل البيت عن كفالة اليتيم
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث اهل البيت عن كفالة اليتيم

أحاديث اهل البيت عن كفالة اليتيم

جمعنا لكم أحاديث اهل البيت عن كفالة اليتيم، ذكر الله – سبحانه وتعالى – اليتيم في القرأن الكريم، وأوصى بهم كثيرا حيث قال الله – سبحانه وتعالى – في القرأن الكريم: ( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً)، وهناك العديد من أحاديث الرسول سيدنا محمد (ص) واهل البيت عن كفالة اليتيم، فإليكم عدد منها:-

أحاديث اهل البيت عن كفالة اليتيم:-

– عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن أبيه قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) : ” إن من كفل يتيماً وكفل نفقته، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين في الجنة، وقرن بين إصبعه المسبحة والوسطى”. حتى أن الإسلام عد ملاطفة اليتيم سبباً لتليين قساوة القلب “من أنكر منكم قساوة قلبه، فليدن يتيماً، فيلاطفه وليمسح رأسه، يلين قلبه بإذن الله”.

– من وصيّة أمير المؤمنين عليه السلام قال: “اللهَ اللهَ في الأيتام فلا تغبّوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم”.

– وعنه عليه السلام: “اللهَ اللهَ في الأيتام فلا يجوعنّ بحضرتكم”.

– عن عليّ عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “من عال يتيماً حتّى يستغني، أوجب الله عزّ وجلّ له بذلك الجنّة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار”.

– ومن عهده عليه السلام لمالك الأشتر لمّا ولّاه مصر قال: “وتعهّد أهل اليتم وذوي الرقّة في السن ممّن لا حيلة له ولا ينصب للمسألة نفسه”.

– وعنه عليه السلام، قال: “من رعى الأيتام، رُعي في بنيه”.

أحاديث الرسول عن كفالة اليتيم:-

– روي عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: “من مسح يده على رأس يتيم ترحّماً له، كتب الله له بكلّ شعرة مرّت عليه يده حسنة”.

– وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: “إنّ في الجنّة داراً يقال لها: دار الفرح لا يدخلها إلّا من فرّح يتامى المؤمنين”.

– عنه صلى الله عليه وآله وسلم: “كن لليتيم كالأب الرحيم، واعلم أنّك تزرع كذلك تحصد”.

– عن العالم عليه السلام، أنّه قال: “إذا بكى اليتيم اهتزّ له العرش، فيقول الله تبارك وتعالى: من هذا الذي أبكى عبدي الذي سلبته أبويه في صغره؟ وعزّتي وجلالي، وارتفاعي في مكاني، لا أسكته عبد مؤمن إلّا أوجبت له الجنّة”.

– عن أمير المؤمنين عليه السلام: “أدّب اليتيم ممّا تؤدّب منه ولدك واضربه مما تضرب منه ولدك”.

– روي أنّه لما أستشهد جعفر بن أبي طالب، أتى رسول الله أسماء فقال لها: “أخرجي لي ولد جعفر فأُخرجوا إليه فضمّهم وشمّهم”.

– عن حبيب بن أبي ثابت أنّه قال: “جيء بمقدار من العسل إلى بيت المال، فأمر الإمام عليّ عليه السلام بإحضار الأيتام، وفي الحين الذي كان يقسم العسل على المستحقّين كان بنفسه يطعم الأيتام من العسل، فقيل له يا أمير المؤمنين ما لهم يلعقونها؟ فقال: إنّ الإمام أبو اليتامى وإنّما ألعقتهم هذا برعاية الآباء”.

– عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنّة إذا اتقى الله عزّ وجلّ وأشار بالسبابة والوسطى”.

– عنه صلى الله عليه وآله وسلم: “من قبض يتيماً من بين مسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنّة البتة، إلّا أن يعمل ذنباً لا يُغفر”.

– عنه صلى الله عليه وآله وسلم: “من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله، وصام نهاره، وغدا وراح شاهراً سيفه في سبيل الله، وكنت أنا وهو في الجنّة أخوين كما أنّ هاتين أختان- وألصق إصبعيه السبابة والوسطى”.

– عن أبي عبد الله عليه السلام قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مرّ عيسى ابن مريم عليه السلام بقبر يُعذّب صاحبه ثمّ مرّ به من قابل فإذا هو لا يُعذّب، فقال: يا ربّ مررت بهذا القبر عام أوّل فكان يعذب ومررت به العام فإذا هو ليس يُعذّب؟ فأوحى الله إليه أنّه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقا وآوى يتيماً فلهذا غفرت له بما فعل ابنه”.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث قدسية عن الحج

أحاديث نبوية عن السب والقذف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *