موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائى
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائى

موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائى

نتناول في هذا المقال عدة عناصر وافكار تصلح لتنسيق موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائى ، ويمكن استخدامها في عمل ابحاث عن الوطن، فالوطن من اهم الموضوعات الأكثر بحثا من جانب الطلاب عبر المواقع، وهو يصلح لجميع الصفوف التعليمية.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائى
  • اهمية الوطن
  • واجبنا نحو الوطن
  • الشباب عماد الوطن
  • خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

 

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن للصف الرابع الابتدائى

في بداية موضوع الـ تعبير عن الوطن ، يجب اولا تعريفه والمقصود به، فالوطن هو المأوى والبيت الكبير الذي يضم أفراد الأسرة الواحدة، وهو المكان الذي يجمع عددا كبيرا من الناس او المواطنين، تحكمهم عادات وتقاليد واحدة، ويتحدثون لغة واحدة، ويحكمهم قانون واحد.

وكل فرد من أفراد الشعب ينتمي إلى وطنه، مهما سافر أو تغرب فإنه يحمل اسم بلده في اى مكان يذهب اليه، ويصبح كالغريب الذي يحن إلى الرجوع لأهله وموطنه.

 

وفطر الله تعالى الانسان على حب الانتماء للوطن والمشاركة والتعاون مع من يعيشون حوله، حيث جعل الانسان كائنا اجتماعيا بطبعه، يحب المعايشة والتعايش والمشاركة لبناء بلده وتطوير مجتمعه الذي يعيش فيه.

 

اهمية الوطن

للوطن اهمية كبيرة للانسان؛ لأنه يمثل له المسكن والمأوى وكأنه كالاب الحاني الذي يضم أولاده ويجمعهم حوله، لذا ينتمي كل فرد من أفراد المجتمع إلأى بلده، وله دور كبير في بنائه وتطويره، عن طريق نجاحه في مكان دراسته أو عمله أو حرفته.

 

وتأتى اهمية الوطن من أن الدين دعا الي الانتماء للبلد وحثت النصوص الدينية على ذلك، كما حث النبي صلى الله عليه وسلم ايضا على حب البلد والانتماء اليه، فقد قال حينما اخرجه الكفار من مكة ” والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلي ولولا أني أخرجت منك ما خرجت”.

 

واجبنا نحو الوطن

كل فرد منـا له دور كبير تجاه وطنه، وواجبنا نحو الوطن يتمثل في زيادة الوعي والادراك بما يحاك ضده من مؤامرات وحيل لسقوطه، عن طريق غسل أدمغة الشباب خاصة؛ نظرا لأهميته ودوره الكبير، واستخدامه ضد بلده، ويجب عليه الانتباه وبذل الكثير من أجل احباط تلك المحاولات المغرضة.

 

وواجب المواطن نحو وطنه يتلخص في تأدية رسالته والمطلوب منه ودوره فى مكانه على أكمل وجه، فعلى الطالب مثلا ان يجتهد ودروسه ويحصل على شهادته بتفوق لينتقل الى مرحلة اعلى ليؤدي فيه رسالته وواجبه ايضا، والمهندس يخلص في عمله ويتقنه حتى يخرج على اكمل وجه وينفع الناس، والطبيب والمعلم والحرفي سواء عامل البناء او النقاش او عامل النظافة، وكذلك القاضي والضابط والمحامي، كل فرد عليه ان ينجح في مكانه، حتى يعم النجاح على البلد لأنه يصب في النهاية في قالب واحد وهــو “بناء الوطن”.

 

الشباب عماد الوطن

يحتل الشباب مكانة كبيرة في المجتمع؛ نظرا لدورهم المحوري والمؤثر في بناء المجتمع والوطن أو في تأخره؛ لذا يجب على الشباب توجيه طاقاتهم واستغلالها في المكان المناسب والصحيح؛ للمساهمة في نهذة البلد ورفع مستوى التنمية والمعيشة.

الشباب هم عماد الوطن؛ لأن البلد يبنى بسواعد أبنائه، وخاصة فئة الشباب؛ وينبغي على الدولة تدريبهم وتأهيلهم للقيادة والاعتماد عليهم في الأدوار الكبيرة، فهم يحددون ويرسمون ملامح المستقبل.

 

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

في نهاية مقالنـا عن الوطــن، يمكننا القول ان الوطن هو الدرة الثمينة التى يجب ادراك أهميتها وقدرها، وأن نضعها نصب أعيننا وتكون هي الهدف الأكبر في السعي إلى نجاحها وبنائها.

 

مقالات اخرى ذات صلة:

موضوع تعبير عن بناء الوطن

موضوع تعبير عن الشباب عماد الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *