اسئلة واستفسارات

هل مريض السكر يستحق معاش والده

يعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الناس وهناك بعض الحالات التي يتضاعف معها المرض فيؤدي إلى بتر بعض الأطراف سواء في اليدين أو القدمين ومن ثم قد يصبح المريض عاجزًا عن العمل لذلك يتساءل الكثير من المرضى هل مريض السكر يستحق معاش والده؟

يقدم موقع الجواب 24 خلال هذا المقال إجابة على سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده؟، وهل مريض السكري يعد من ذوي الاحتياجات الخاصة؟، كذلك سنتعرف على الحالات التي يستحق فيها مريض السكر الحصول على الضمان الاجتماعي، والأمراض المزمنة التي تستحق صرف معاش استثنائي.

هل مريض السكر يستحق معاش والده

لقد كفل قانون التأمينات للمواطنين بعد انتهاء خدمتهم في المنشآت الحكومية أو الخاصة مبلغ معاش لما بقى من عمرهم، وكذلك بعد وفاتهم يمكن منح هذا المعاش لبعض الأفراد من عائلة المتوفى المؤمن عليه، مثل زوجته وأبنائه وخاصة إذا كان الأبناء ممن لم يبلغوا السن القانوني أو لايزالوا في سنوات التعليم أو ليس لديهم مهنة يعملون بها.

وحتى نجاوب على سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده، يجب أن نستعرض أولًا الحالات التي تستحق صرف المعاش بعد وفاة الشخص المؤمن عليه، فقد حددت وزارة التضامن الاجتماعي بعض الحالات التي تستحق أن تحصل على معاش المتوفى المؤمن عليه، وذلك وفقًا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، ومن بين تلك الفئات الأبناء من ذوي الإعاقة أو الابن العاجز عن الكسب.

وبحسب ما ذكرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عبر موقعها الرسمي، فإن المستحقين للمعاش بعد وفاة صاحب المعاش هم “الوالدين، الأرملة، الأبناء، الزوج، الإخوة والأخوات”، ولكن  على أن تتوفر فيهم شروط استحقاق المعاش بعد وفاة الشخص صاحب المعاش.

وتتمثل شروط استحقاق المعاش بعد وفاة المؤمن عليه، ما يلي:

  • الزوجة تستحق الحصول على معاش زوجها المتوفي ولكن بشرط ألا تتزوج، فإذا تزوجت يتم إيقاف المعاش.
  • البنت غير المتزوجة ولكن بشرط ألا يكون مؤمن عليها، وإذا كانت تعمل وراتبها أقل من معاش والدها فتستحق الفارق بينهما، أما إذا كان راتبها أكبر من نصيبها في معاش والدها فيتم إيقاف الصرف.
  • الابن: يحصل الابن على معاش والده بشرط ألا يكون قد تجاوز الـ21 من عمره، وذلك باستثناء الابن العاجز عن الكسب ويثبت العجز بشهادة طبية من الهيئة المعنية، والطالب بإحدى مراحل التعليم حتى يبلغ سن السادسة والعشرين، والابن الحاصل على مؤهل نهائي بشرط ألا يكون قد التحق بعمل.

وبعد أن تعرفنا على الحالات التي تستحق المعاش بعد وفاة الشخص المؤمن عليه، يتبين أن الإجابة على سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده؟، وهي أن مريض السكر لا يستحق معاش والده لكونه مريض فقط، ولكن لابد أن يتحقق فيه شرط العجز عن الكسب.

وهكذا فإن مريض السكر لا يستحق معاش والده إذا كان المرض لا يعطله عن العمل والقدرة على إعالة نفسه، أما إذا كان المرض قد اشتد به وتسبب في إعاقة جسديه مثل بتر أحد الأطراف أو فقدان البصر أو الفشل الكلوي، مما يجعله غير قادرًا على العمل، ففي هذه الحالة يستحق مريض السكر معاش والده.

هل مريض السكر يستحق معاش والده

هل يعد مرض السكري من ذوي الاحتياجات الخاصة

إن الإجابة على سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده تقودنا إلى سؤال آخر وهو هل يعد مرض السكري من ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ أن هناك بعض المستحقات التي تصرفها الدولة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، فهل يستحقها مرضى السكر أيضًا؟.

وفقًا للقانون فإن مرض السكري لا يعد من أمراض ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يمكنهم الاستفادة من المزايا التي توفرها الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة مثل سيارة المعاقين، وذلك لأن مرض السكري لا يؤثر على حياة المريض بشكل يعيق عن ممارسة العمل والأنشطة اليومية.

ولكن في بعض الحالات يمكن أن يعتبر مريض السكري من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك إذا تطور المرض وأصبح يعيق المريض عن أداء العمل، مثل أن تحدث له مضاعفات صحية تؤدي إلى البتر أو الإصابة بالشلل وغيرها من المضاعفات التي تؤدي إلى عدم قدرة المريض على الحركة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضهل يشفى مريض السكر النوع الثاني 

هل يستحق مريض السكر الضمان الاجتماعي

كما أشارنا خلال الإجابة على سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده بأن ذلك يشترط أن يكون المريض غير قادرًا على الكسب، وذلك الحال فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي واستخراج بطاقة تموينية أو الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وقد حددت وزارة التضامن الاجتماعي الفئات التي تستحق استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، ومن بينها أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض السكر وأمراض القلب، وذلك في حالة أن يكون مرض السكري قد أدى إلى إصابة المريض بإعاقة مثل بتر اليد أو الساق، وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى الدعم والرعاية.

ووفقًا لقرار الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم 62 لعام 2012 فإن قائمة أصحاب الأمراض المزمنة التي تستحق الرعاية والدعم والضمان الاجتماعي، يأتي في مقدمتها أصحاب أمراض القلب ومرضى السكر وذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب وزارة التموين فإن مريض السكري الذي تتوفر فيه شروط الأمراض المزمنة، بإمكانه استخراج بطاقة تموينية بحد أقصى 4 أفراد بالبطاقة، كما أنه يمكنه الحصول على أجر شهري يصل إلى 2400 جنيه.

هل يستحق مريض السكر الضمان الاجتماعي

الأمراض المزمنة التي تستحق معاش استثنائي

لقد أوضحنا خلال الإجابة على سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده أم لا؟، أنه لابد من توافر الشروط التي حددتها الدولة ومنها أن يكون الشخص من أصحاب الأمراض المزمنة، ولكن ما هي الأمراض المزمنة التي تستحق معاش استثنائي؟.

وتوفر وزارة التضامن الاجتماعي معاش استثنائي لمن يعانون من الأمراض المزمنة وأصحاب الدخول المنخفضة وضحايا الكوارث العامة، وذلك في إطار أوجه الحماية الاجتماعية التي توفرها الدولة للمواطنين.

وكانت وزارة الصحة قد حددت الأمراض المزمنة بأنها الأمراض التي يُطلق عليها الأمراض السارية، فهي التي تطول مدتها ولا تنتهي تلقائيًا ولا يوجد شفاء منها، ويحتاج المصاب بها إلى تلقي العلاج مدى الحياة.

وتشمل قائمة الأمراض المزمنة التي تستحق المعاش الاستثنائي في مصر نحو 334 مرض مزمن، ومن أبرزها ما يلي:”ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، الفشل الكبدي، الذئبة الحمراء، الأورام السرطانية، الأمراض التنفسية المزمنة، الحساسية المزمنة، الإيدز، مرض الأديسون، التليف الكيسي، حمى البحر المتوسط”.

وفي حالة تقديم الطلب للحصول على معاش استثنائي لحالة مرضية مزمنة، يجب أن يقدم بعض الأوراق والمستندات التي تثبت الحالة المرضية، ثم يتم تحويل صاحب المعاش إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي لتقرير نوع المرض ومدى احتياج المريض إلى علاج مستمر أم لا.

وبعد أن ينتهي المريض من إجراءات إثبات المرض المزمن وفقًا لتقرير اللجنة الطبية، يتم عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى أحقية مقدم الطلب في المعاش الاستثنائي، ثم يتم عرض الطلب على اللجنة العليا للنظر فيه.

وفي حالة موافقة اللجنة العليا على طلب المعاش الاستثنائي يتم منح المريض 1500 جنيه شهريًا إذا كان دخله أقل من ذلك.

اقرأ أيضًا : هل مريض السكر يستحق بطاقة الخدمات المتكاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى