رمضان

رجيم اتكنز في رمضان

من أحدث النظم الغذائية المتبعة من أجل إنقاص الوزن الزائد، الذي يعتمد على الحد من تناول الكربوهيدرات بينما تزيد من تناول البروتين والدهون، ويسعى الكثير من الأشخاص إلى خسارة وزنهم الزائد على مدار أيام الشهر المبارك فيخرجون منه فائزين بالطاعات وبجسم أكثر صحة ورشاقة، ويبدأون في البحث عن ما يسمى رجيم اتكنز في رمضان.

وخلال السطور القادمة من التقرير التالي نقوم بعرض رجيم اتكنز في رمضان، الذي يعتمد على تناول الكربوهيدرات بينما تزيد من تناول البروتين والدهون.

رجيم اتكنز في رمضان

يمكن عرض رجيم اتكنز في رمضان خلال السطور القادمة:

وجبة الأفطار:

تناول عدد 2 أو 3 حبات تمر مع تناول كوب من اللبن أو الروب، مع تناول خبز البر أو الرقاق، وشوربة الدجاج، بالإضافة إلى تناول نصف كوب من السلطة المخلوطة مع تناول العديد من خيارات السلطة مع الزيت والخل ، على أن تكون كل صلصات السلطة من غير سكر.

وخلال رجيم اتكنز الرمضاني يمكن تناول جميع أنواع اللحوم.

وجبة السحور:

تناول خيار بالكريمة الحامضة، شرائح من الدجاج المشوي على أن تكون غير مغطاه بالخبز، بالإضافة إلى تناول سلطة تونا، وسلطة دجاج، بالإضافة إلى سلطة بيض، وسلطة خضار، وسلطة كركند ومايونيز، بجانب كرفس مقطع مفروم، بصل، كرات، وبيض مسلوق.

الفاكهة والعصير خلال رجيم اتكنز:

يمكن تناولها على النحو التالي وميا أو يوم بعد يوم

أولا الفاكهة : تناول 2 ثمرة كيوي أو 2-3 شرائح من الأناناس الطازج أو تفاحة خضراء أو ثمرة برتقال.

ثانيا العصير :  كوب أو أثنان من الليمون مع نعناع أو جريب فروت الوردي أو عصير أناناس.

ويذكر أن إما أن يتناول الفرد الفاكهة أو العصير.

معلومات عن رجيم أتكنز

  • يضم رجيم اتكنز كل أنواع البروتين والدهون وتنعدم فيه الكربوهيدرات، حيث  تعتمد مكونات هذا الرجيم على اللحوم والمأكولات البحرية والبيض، والجبن، وبعض أنواع الخضار والزيوت بجميع انواعها.
  • يعتمد رجيم انكنز علة النظرية الاساسية التي تفيد بعدم تناول الكربوهيدرات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في جسد الإنسان، يتم استعمال مخازن الدهون في الجسم وحرقها وإنتاج الاجسام الكيتوينة التي تتعمل  كمصدر لتوليد طاقة الجسم.
  • يمر هذا الرجيم بأربع مراحل خسارة الوزن أثناء المرحلة الأولى من الرجيم سريع للغاية، والمراحل التالية من رجيم اتكنز هدفها الأساسي الحفاظ على الوزن وإدخال المزيد من الكربوهيدرات بشكل تدريجي على حسب احتياجات جسد الإنسان.
  • من المقرر أن ينزل  الوزن من رجيم اتكنز خلال المرحلة الأولى إلى ما يقارب  4.4 كغم  كيلو في حوالي أسبوعين تقريبًا، وصمم أن يخسر الوزن بمقدار من 0.9- 1.4 كيلو  في المراحل اللاحقة.

مميزات رجيم اتكنز

  • خسارة الوزن الزائد بشكل سيع جدًا، وهو ما يجعله نظام مفضل للكثير من الأفراد.
  • يعتبر نظام اتكنز نظام صارم في تعاليمه وتوجيهاته وقواعده واضحة.

عيوب رجيم اتكنز

  • صعب الاستمرار عليه لمدة طويلة.
  • أعراض جانبية غير مرغوب فيها مثل رائحة الفم الكريهة، وجفاف الفم، والتعب والدوار والأرق والغثيان والإمساك من الاستغناء عن الكربوهيدرات والألياف.
  • خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة.
  • التأثير على صحة الكلى على المدى الطويل بسبب غياب  الفواكه والخضار ومنتجات الألبان، وتناول نسبة عالية من البروتين.
  • غير متوازن من جهة العناصر الغذائية، مثل الألياف والحبوب.
  • متفع الدهون والكولسترول المضرة لصحة القلب والشرايين.
  •  على الرغم إنه من مميزاته خسارة الوزن في مدة قصيرة،إلا أنه قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في الوزن وأحيانا أضعافه.

جدير بالذكر أنه يحذر اتباع هذا الرجيم للسيدات الحوامل، والمرضعات، والاطفال، وأصحاب مرض السكر والضغط وكولسترول وأمراض القلب، وأمراض الكلى والكبد بشكل خاص، ومن يعاني من  الامساك وكسل الامعاء، ومن لديهم مرض النقرس.

 

اقرأ أيضًا

دعاء وداع شهر رمضان

دعاء لامي في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى