رمضان

ذكريات رمضان زمان

يجمع الكثير من الأشخاص على أن روح شهر رمضان الكريم غابت، ودائما ما تزيد حالة النوستالجيا والحنين للماضي، وأيام زمان، و ذكريات رمضان زمان، تلك المحفورة في أذهان الكثير، وتغيب مع مرور السنوات، ويفتقدها الكثير، ويبدأون في سردها والحديث عنها مع الأجيال الحديثة، كنوع من أنواع تخليد تلك الذكريات، ومن أكثر الأمور التي ساهمت في إختفاء تلك الذكريات والمظاهر هي  الفضائيات والتطور التكنولوجى الرهيب ومواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال هذا التقرير نقدم ونتذكر مع بعضنا البعض عدد من ذكريات رمضان زمان، التي تفتقدها روح رمضان في الوقت الحالي، ودائما ما نترحم عليها، ونفتقد بشدة تلك المظاهر الرمضانية.

ذكريات رمضان زمان

خلال السطور القادمة نرصد عدد من ذكريات رمضان زمان التي غابت عن حياة العامة ومن المظاهر الرمضانية في الوقت الحالي، وذلك على النحو التالي:

المسحراتي

من الذكريات القديمة المحفورة في ذاكرة الجميع هي صوت طبلة المسحراتي، التي كانت تنبه النائمين من أجل القيام إلى تناول السحور استعدادًا للصيام، وكانت يجوب الأطفال بالفوانيس الشوارع وراء المسحراتي، الذي كان ينادي بأسماءهم، على سبيل المثال “أصحى يا أحمد”، “يلا يا نادية الفول والسحور”، “الزبادي يا ست أم حسين”، “أصحى يا نايم وحد الدايم”، وتكاد تكون ظاهرة المسحراتي من الأمور التي أختفت تماما ماعدا في بعض المناطق الشعبية وبعض قرى الأرياف.

فانوس رمضان

من أبرز وأهم المظاهر الشعبية الأصيلة في مصر، والتي تعبر عن ذكريات رمضانية جميلة، هي فانوس رمضان بشكله القليدي، والذي يتم صنعة كأحد أقدم الفنون الفلكلورية، وكان يتم صناعته فى صدر الإسلام للإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب، وبعد ذلك أصبح يستعمل في ترفيهالأطفال لغناء”وحوي يا وحوي إياحا” “رمضان جانا”.

وعلى الرغم من أن الأسواق تكتظ بالفوانيس مع بداية شهر رمضان، إلا أنها تفتقد الشكل الجميل الهاديء بألوانه المميزة، وأصبحت الفوانيس على شكل ألعاب كرتونية، وشخصيات مشهورة.

مدفع رمضان

من أشهر طقوس رمضان في مصر هي مدفع رمضان، حيث كان الوسيلة الأشهر لإعلان موعد الافطار لحظة غروب الشمس، وكان أول مكان ظهر فيه مدفع رمضان قلعة صلاح الدين.

عربة الفول

من ذكريات رمضان زمان هي عربية الفول التى كانت تجوب الشوارع، من أجل بيع الفول للسحور، ويلتف حولها الأطفال الصغار، واسببت كثرة المطاعم وخاصية الدليفري في اختفى عربية الفول التي أصبحت من الذكريات.

فوازير رمضان

كانت فوازير رمضان من أشهر ذكريات رمضان التي يشتاق إليها الكثير للمشاهدة في التليفزيون، فكانت تلتف العائلة بعد الإفطار أمام شاشة التلفاز لمشاهدة فوازير نيلي وشريهان، وغابت تلك الروح، مع ظهور القنوات الفضائية التي باتت تتنافس بكمية ضخمة من المسلسلات الحديثة كل عام خلال شهر رمضان الكريم.

بجانب الفوازير كانت هناك عدد من البرامج الجذابة للكبار والصغار مثل مسلسلات الأطفال بوجى وطمطم وبكار وعمو فؤاد.

تبادل الحلويات مع الجيران

من أشهر العادات التي كانت موجودة في كل البيوت المصرية ومن الذكريات التي غابت عن الزمن الحالي، هي طبق الحلويات الذي كان يظل طوال شهر رمضان ينتقل من بيت إلى آخر من بيوت الجيران، من باب التهادي والود، وكان يحمل أشهى الحلويات التي تقدم خلال الشهر الكريم منها الكنافة والقطايف، ولقمة القاضي.

الزينة الورقية

كان أبناء الجيران يجتمعوا قبل حلول شهر رمضان الكريم من أجل صناعة الزينة الورقية بشكل يدوي مميز وجذاب ومبهج،  ويسهرون في الشوارع لتعليقها، بشكل منسق وملفت للعين، أما الآن فالأغلب يشتري الزينة جاهزة من المحلات.

اقرأ أيضًا

خلفيات فوانيس رمضان

دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى