رمضان

دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان

يبحث المسلمون كل يوم خلال أيام شهر رمضان الكريم عن الأدعية التي يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى، حيث أن الصائم للصائم يحاول استغلال ساعات الصيام والإفطار من أجل أن يدعو بما يحب من الخير عسى أن يمن الله عليه بالاستجابة، ومن بين الأدعية دائم البحث عنها دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان، وهو ما نعرضه خلال التقرير القادم، بالشكل التالي.

دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان

يمكن عرض دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان بالشكل التالي:

 عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ”.
ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الصائم في هذا اليوم:
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم قوني فيه على اقامة امرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وأن تشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ

فضل دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان

لدعاء  اليوم الواحد والعشرين من رمضان فضل وثواب يسعى المسلم الصائم الحصول عليه، ويمكن شرحه على النحو التالي:
“مَنْ دَعَا بِهِ نَوَّرَ اللَّهُ تَعَالَى قَبْرَهُ، وَبَيَّضَ وَجْهَهُ، وَمَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ”.

قواعد للدعاء في رمضان

جدير بالذكر أن هناك عدد من الآداب الواجب على المسلم الصائم مراعتها أثناء الدعاء، ويمكن عرضها على النحو التالي:
  • الإخلاص لله  وحده دون غيره، أو الإشراك به في الدعاء.
  • البعد عن المُحرَّمات، والتزام الطيّب الحلال من الكَسْب، والطعام، والشراب.
  • الدعاء من القلب، وعدم الغفلة، والإخلاص بالدعاء، واليقين باستجابة الله له، وتوسل الاستجابة منه.
  • أن يبدأ الصائم دعائه بالثناء على الله سبحانه وتعالى، والصلاة على رسوله محمدٍ -عليه الصلاة والسلام-، والتوسُّل إلى الله بأسمائه الحُسنى، وصفاته العُلى المناسبة لحال الدعاء.
  • أن يحرص الصائم على الطهارة، والوجه للقبلة.
  • مواصلة الدعاء، وعدم اليأس في الاستجابة، أو الانقطاع عنه، والإلحاح على الله فيه.

اقرأ أيضًا

خطاب تهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك

تيشرتات رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى