رجيم للمرضعات في رمضان
‫الرئيسية‬ رمضان رجيم للمرضعات في رمضان

رجيم للمرضعات في رمضان

هناك الكثير من الأمهات المرضعات التي تتبع حمية غذائية لخسارة الوزن الزائد التي اكتسبته بفعل الحمل والولادة، ويأتي شهر رمضان الكريم، وتريد أن تواصل الرجيم، من أجل القضاء على الوزن الزائد، أو عدم اكتساب وزن إضافي بفعل مأكولات رمضان الشهية والحلويات التي يشتهر بها رمضان، وتبحث الكثير منهن على رجيم للمرضعات في رمضان.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض نموذج من رجيم للمرضعات في رمضان، من أجل اتباعه من قبل القراء من الأمهات المرضعات على مدار أيام الشهر الكريم، وذلك على النحو التالي.

رجيم للمرضعات في رمضان

يمكن عرض نموذج لنظام غذائي للتخسيس صالح للاستعمال من قبل الأمهات المرضعات، وذلك بالشكل التالي:

وجبة الإفطار

في البداية يمكن تناول تمرتين أو ثمرتين من الفاكهة المجففة وكوب ماء كبير بعد أذان المغرب مباشرة.

بعد ذلك يمكن للأم المرضعة تناول طبق شوربة عدس أو شورية  دجاج أو شورية خضروات، بعد ذلك تناول طبق كبير من السطلة وتستطيع الأم المرضعة أن تنوع وتشكل كل يوم ما بين سلطة الخضار، أو  سلطة السيزار سالاد أو السلطة اليونانية أو التبولة أو الفتوش.

بعد ذلك تقوم الأم المرضهة بإعداد الطبق الرئيسي والذي يضم  مغرفة من الأرز، بجانب مغرفة بامية أو لوبياء أو أي نوع من البقوليات، بالإضافة إلى قطعة لحم أو دجاج.

تستطيع المرأة المرضع أن تتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، ويمكن أن تكوت خشاف أو كوب زبادي أو بعض المكسرات المشهور بها شهر رمضان الكريم.

 وجبة السحور

تستطيع الأم المرضع أن تبدأ وجبة السحور  بكوب ماء كبير ثم كوب حليب كبير، وبإمكانه أن تختار ما بين بين الإفطار الشرقي مثل الفول والبيض والطعمية،  أو تناول  قطعة جبن مع بيضة وكوب زبادي.

وينصح خلال اتباع نظام غذائي للتخسيس من قبل الأم المرضع أن تكون حريصة على تناول الماء بكثرة طول ساعات الإفطار، ما بين وجبة الفطار ووجبة السحور.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الإشارات التي يجب أن تنتبه لها الأم المرضع أثناء الصيام ، أن تراجع نظامها الغذائي عند رؤيتها مثل الشعور بالعطش الشديد، أو زيادة اصفرار لون البول، أو الإحساس  بالغثيان أو الصداع والإرهاق الشديدين، أو أن يظهر جفاف الفم والشفاه والعين.

ومن الأمور التي يجب أن تحرص الأم المرضعة عليها وتدركها هي أن  عمر الطفل يؤثر على قرار الصيام، فاحتياجات الطفل أقل من ست شهور، تختلف عن الرضيع الذي يبلغ من العمر ستة أشهر أو أكثر، لأنه يتناول أطعمة أخرى ولا يعتمد على الرضاعة فقط.

نصائح ضرورية لرجيم الأم المرضع

هناك عدد من النصائح والتعليمات الضرورية التي يجب أن تتبعها كل أم مرضعة قبل اتباع نظام غذائي خارج رمضان أو أثناءه، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • لابد أن يحتوي غذاء الأم على مادة البروتين في اليوم مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا والمكسرات والبذور.
  • ضرورة تناول الخضار في النظام الغذائي بما في ذلك الخضار الداكنة أو الخضراء في اليوم الواحد.
  • تناول الحبوب الكامل مثل الخبز الكامل والمعكرونة والحبوب ودقيق الشوفان.
  • شرب الماء بكثرة أثناء النظام الغذائي.
  • يجب العلم أن تناول الكافيين من قبل المرضع، قد يؤثر على نوم الطفل بشكل جيد أو يؤثر على سرعة انفعالات الرضيع.
  • من النصائح الضرورية أثناء اتباع النظام الغذائي للمرضعات الحرص على تناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع، لأنه يحتوي أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للأم المرضع.

اقرأ أيضًا

رجيم الشوفان في رمضان

رجيم اللقيمات فى رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *