متى يبدا مفعول بيتاسيرك
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدا مفعول بيتاسيرك

متى يبدا مفعول بيتاسيرك

متى يبدا مفعول بيتاسيرك، يعتبر مرض مينيير أحد أشهر الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة وهو طنين الأذن والذي ينتج عنه الدوخة والغثيان وأشياء أخرى.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص الذين يستهترون بمرض طنين الأذن إلا أن هذا المرض يتسبب في عدم الاتزان وبتالي لا يستطيع الإنسان القيام بمهامه.

ولعلاج الدوخة وطنين الأذن وغيرها من الأشياء العديد من الأدوية والعقاقير والتي يعطيها الطبيب المختص للمريض حسب تشخيص حالته سواء الصحية أو النفسية.

ومن بين الأدوية الشهيرة لعلاج مرض مينيير هو دواء بيتاسيرك، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على متى يبدا مفعول بيتاسيرك.

ما هو دواء بيتاسيرك؟

أما عن هوية دواء بيتاسيرك  فهو عيارة عن عقار طبي، والذي يتم استخدامه من أجل علاج طنين الأذن والدوخة والغثيان ومرض مينيير.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي دواء بيتاسيرك على المادة الفعالة بيتاهستين ثنائي هيدروكلوريد Betahistine، والتي لها دور فعال في تخفيض السوائل المتراكمة في الأذن بالإضافة إلأى ما تقوم به من تقليل أعراض الطنين والدوخة المتسببة فيها، وذلك عبر زيادة وصول الدم إلى الجزء الداخلي من الأذن.

وهذا الدواء يتوفر داخل الصيدليات بعد استشارة طبيب ويكون على شكل أقراص بتركيز 8 مجم، 16 مجم و24 مجم، ولا يُمكن الحصول عليها دون وصفة طبية.

 دواعي استخدام دواء بيتاسيرك

كما ذكرنا في السابق، أن هذا الدواء لا يمكن أن يتم صرفه دون إستشارة طبيب وكتابته لهذا الدواء، وهناك العديد من دواعي الاستعمال لهذا العقار وهي كما يلي:

  • مرض مينيير الذي يتسبب في اضطرابات الأذن الداخلية
  • طنين في الأذن
  • الشعور بالغثيان والقيء
  • اضطرابات الدورة الدموية
  • ضعف السمع
  • الدوخة
  • عدم القدرة على السماع

جرعة دواء بيتاسيرك

  • جرعة البالغين للبداية : 16 مجم ثلاث مرات في اليوم بمعدل قرص كل 8 ساعات.
  • جرعة البالغين للمداومة: 8 مجم ثلاث مرات في اليوم عندما تستقر الأعراض.

وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أنه مع هذا الدواء يفضل أن يتناول قبله القليل من الطعام أو حتى بعد تناوله وذلك حتى تتجنب الأعراض الجانبية له.

وكذلك عليك أن تحرص ألا يكون هناك  تجاوز جرعة 48 مجم في اليوم الواحد وأيضا يجب عدم مضاعفة الجرعة لتعويض الفائتة حتى لا يتسبب ذلك في أضرار.

متى يبدا مفعول بيتاسيرك

أما عن إجابة سؤال متى يبدا مفعول بيتاسيرك؟، فمن غير الواضح تحديد موعد محدد لبدء فاعلية الدواء، وذلك لان كل جسم يخلف عن الآخر في مدى بدء المادة الفعالة به، ومع ذلك فغالباً ما يبدأ مفعول القرص بعد فترة أقل من ساعة ليمتد إلى 8 ساعات، واختفاء الأعراض بالكامل قد يأخذ عدة أيام أو أسابيع لتشعر الحالة بتحسن كبير.

إقرأ أيضا: متى يبدأ مفعول فيرسيرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *