متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق

متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق

تعتبر مشكلة التهاب الحلق، مشكلة شائعة بين الأشخاص وبشكل خاص ممن يصابون بدور البرد والإنفلونزا في الشتاء.

ويعتبر التهاب الحلق أحد أبرز المشكلات المزعجة والتي يتزامن معها عدم القدرة على بلع الطعام أو حتى شرب المشروبات الساخنة والباردة الأمر الذي يؤرق الجميع.

ومن بين علامات إصابة الإنسان بدور البد والإنفلونزا هو بداية ألم بالحلق مع الشعور بالقليل من السخونية إلى جانب الأعراض الأخرى والتي يجب عدم إهمالها.

ومن هنا يبدأ الإنسان بتناول المضاد الحيوي من أجل علاج مشكلة التهاب الحلق، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق.

هل يستدعي آلالام الحلق أخذ مضادات حيوية؟

هل يستدعي آلالام الحلق أخذ مضادات حيوية؟، فالإجابة عن هذا السؤال وفقا لدراسة تم نشرها في Journal of The American Medical Association فهناك حالات قليلة للغاية والتي تصاب بألأم الحلق والحنجرة والتي تستوجب أخذ مضادات حيوية .

وعلى الرغم من هذه الدراسة إلا أن معظم الأطباء وبشكل خاص أطباء العائلة يقومون بإعطاء المضادات الحيوية لأكثر من نصف حالات الام الحلق والحنجرة،  ومن بينها مضادات حيوية واسعة النطاق.

وينجم غالبية الام الحنجرة (الحلق) جراء الإصابة بعدوى فيروسية في المسالك التنفسية العلوية، ومن الممكن أن يتم العثور على جراثيم العقديات (Group A Beta-Hemolytic Streptococci)، التي تستوجب المعالجة بالمضادات الحيوية. يشكل البنسلين (Pencillin) والإريثروميسين (Erythromycin).

متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق

أما عن متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق، فعامة إن مفعول المضادات الحيوية تبدأ بشكل مباشرة بعد تناولها، فعلى الرغم من بداية مفعولها بعد التناول إلا أن التحسن لا يتم الشعور به إلا بعد يومين أو ثلاثة أيام.

وتختلف مدى بدء مفعول هذه المضادات الحيوية من جسم لآخر وهناك بعض الحالات التي بسببها يبطل مفعول المضاد الحيوي ومن بينها حالة الاستفراغ المباشر بعد تناول الدواء لأن هذا الاستفراغ يبطل مفعول الدواء.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب تناول المضادات الحيوية لمدة تتراوح من 7 إلى 14 يوم، حتى يتم الشعور بالتحسن وفي بعض الأحيان تقصر هذه المدة باستشارة الطبيب.

وهناك بعض الحالات الأخرى يوصى بأن تقصر مدة استخدام المضاد الحيوي وذلك يعتمد على تشخيص الحالة من قبل الطبيب المعالج ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة له.

إقرأ أيضا: متى يبدأ مفعول فيرسيرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *