متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض

متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض

متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض، تعتبر الاجهاض أحد الكبائر وذلك نظرا لأن الأم هنا تقوم بقتل نفس لا حول لها ولا قوة ولكن في بعض الحالات يكون مباحا.

فهناك العديد من الحالات التي يتوجب فيها أن تقوم الأم أن تنزل جنينها بأمر من الطبيب إما خوفا على حياتها أو وجود تشوهات داخل الجنين وغيرها من الأشياء.

فالأطفال والمال هم زينة الحياة الدنيا، هكذا قال الله جل وعلا في كتابه الكريم القرآن الكريم، وأكد أنهم رزق يرزق به من يشاء في أي وقت ويحرم منه البعض.

وهناك العديد من الأدوية والتي تساعد على تقليل الاجهاض والتي تؤخذ تحت إشراف الطبيب، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض.

ما هو دواء السايتوتيك؟

أما عن ماهية دواء سايتوتيك  (Cytotec)  فهو عبارة عن الاسم التجاري لمادة ميزوبروستول (Misoprostol)، وهي عبارة عن مادة شبيهة بالبروستاغلاندين (Prostaglandin E1)، والبروستاغلاندينات هي مجموعة من المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الجسم.

وتساعد هذه المواد على تحفيز إفراز المخاط الواقي لبطانة المعدة والأمعاء وتقليل إنتاج حمض المعدة، الأمر الذي بدوره يعمل على  علاج القرحة، وشفائها بشكل كامل.

بالإضافة لما سبق، فإن هذا الدواء من الممكن أن يتسبب في تقلصات في الرحم عند المرأة، وبالتالي فقد يؤدي إلى نزيف شديد وألم حاد ربما يؤدي إلى الاجهاض لدى المرأة وبشكل خاص في فترات الحمل الأولى.

دواعي استخدام دواء السايتوتيك

أما عن دواعي استخدام دواء السايتوتيك فهي كما يلي:

  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالقرحات الهضمية (في المعدة والاثني عشر) عند الأشخاص الذين يتناولون المسكنات
  • هناك أشخاص يتناولون المسكنات والمعروفة باسم مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) فعلى سبيل المثال ديكلوفيناك وأسبرين وإيبوبروفين ونابروكسين، والتي لها دور كبير إتلاف الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعا وبالتالي يتسبب في النزيف الحاد والقرحة.
  • يساعد الدواء على علاج القرح الهضمية وذلك عبر زيادة إفراز المخاط وتقليل إفراز الحمض المعدي
  • هذا الدواء غير مرخص لانهاء الحمل فيستخدم للاجهاض، حيث أنه يتم استخدامه بين 7 أيام من وقوف الدورة الشهرية بالإضافة إلى شهرين بمدى أقصى من حدوث الحمل.
  • يكون مساعدا ومحفزا لعملية الولادة

متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض

أما عن إجابة سؤال متى يبدا مفعول السايتوتيك للاجهاض، فعادة ما يحدث أثقل نزيف عادة بعد 2-5 ساعات من استخدام الميزوبروستول وعادة ما يبطئ في غضون 24 ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، فيستمر التشنج والنزيف الأكثر شدة بشكل عام لمدة 3-5 ساعات ، لكنه قد يستمر لفترة أقل أو أكثر.

إقرأ أيضا: متى يبدا مفعول الاوجمنتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *